الإمارات العربية المتحدة

منطقة مصفح في أبوظبي

منطقة مصفح في أبوظبي

منطقة مصفح 

تعتبر منطقة مصفح المنطقة الصناعية الرئيسية في أبوظبي، كما أنها تضم العديد من الشركات الصناعية وشركات السيارات، وتحتوي المنطقة على أقدم ميناء في الإمارات وهو أشهر المناطق التجارية في أبوظبي، الأمر الذي يجعلها من الأماكن الجاذبة للتجار، وتضم المنطقة العديد من العقارات السكنية والتجارية، كما أنه يوجد فيها العديد من المنشآت الدينية، وتقسم المنطقة إلى 5 مناطق صناعية هي ايكاد 1 التي تضم المجمعات المتخصصة في الصناعات الهندسية الثقيلة، وايكاد 2 التي تضم المجمعات المتخصصة في الصناعات الخفيفة والمتوسطة، وايكاد 3 التي تضم الصناعات الخفيفة والمتوسطة وبعض الشركات الدولية، وايكاد 4 المتخصصة في الصناعات التكنولوجية المتطورة، وايكاد 5 التي تضم المجمعات المتخصصة في صناعة السيارات. 

عقارات منطقة مصفح 

  • تتكون المنطقة من العديد من العقارات المختلفة، والتي تحمل أرقام متسلسلة تبدأ من 1 وتصل إلى 46، وتتكون من طابقين لـ 5 طوابق. 
  • يوجد في المنطقة مستودعات للإيجار تتراوح مساحتها ما بين 161-475.215 قدم مربع، وتتراوح أسعار الإيجار لها ما بين 15 ألف-17.6 مليون درهم إماراتي سنوياً. 
  • تضم المنطقة المكاتب التجارية، وتتميز المكاتب في المنطقة أنها مؤثثة بالكامل، وأشهر الأبراج التي تضمها برج برستيج الموجود في شارع 79 والمكون من 20 طابقاً، وتتراوح أسعارها ما بين 12.5 ألف-11.3 مليون درهم إماراتي. 
  • تحتوي المنطقة على معارض ومراكز صيانة لعلامات السيارات العالمية ومنها شركة جيب، وأودي، وبنتلي، وبورش، وشركة فوكس فاجن، ويتراوح إيجارها ما بين 40 ألف-1.5 مليون درهم إماراتي سنوياً.
  • العقارات السمنية في المنطقة تقسم إلى عقارات في مجمع حدائق الشعبية وعقارات حدائق المصفح، ومنها الاستوديوهات والشقق المكونة من 1-3 غرف، وتتراوح مساحة الاستديوهات ما بين 300-1050 قدم مربع، ويبدأ سعر إيجارها من 24.5 ألف درهم إماراتي سنوياً، ويصل متوسط إيجار الشقق المكونة من 1-2 غرفة إلى يقارب الـ 59 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من 3 غرف والتي تتراوح مساحتها ما بين 1000-2200 قدم مربع يصل متوسط إيجارها إلى 87 ألف درهم إماراتي سنوياً.

الخدمات المحيطة في منطقة مصفح 

الخدمات التعليمية 

  • الحضانات: يوجد في المنطقة العديد من الحضانات منها حضانة طفلي، وروضة الإمارات الوطنية، والحضانة الخضراء. 
  • المدارس: تضم المنطقة العديد من المدارس منها مدرسة كامبريدج الثانوية، ومدرسة الإبداع البريطانية، وأكاديمية مستقبل الإمارات العالمية، كما وتحتوي المنطقة على معهد موسيقى الجاز، ومدرسة تشالنج للموسيقى. 
  • الجامعات: من الجامعات القريبة من المنطقة جامعة أبوظبي التي تقع على بعد 10 دقائق، وجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا. 

خدمات المساجد ودور العبادة

  • المساجد: من المساجد التي تضمها المنطقة مسجد أحمد سالم المهرامي، ومسجد محمد سلطان اليوسف، ومسجد النور. 
  • الكنائس: تحتوي المنطقة على العديد من الكنائس وهي الكنيسة الانجليكانية، وكنيسة مار توما، وكنيسة القديس بولس، والكنيسة الأرمينية. 
  • المعابد: يقع معبد جورو دوارا للسيخ بالقرب من الشارع 15.

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

يوجد في المنطقة العديد من العيادات والمستشفيات ومنها ميديكلينيك المصفح، ومركز ويستمنستر الطبي، ومستشفى البستان التخصصي، ومركز تايم كيور الطبي، ومركز مسك المدينة، وعيادة ماكس كير، ومركز جولدن كير الطبي، ومركز باتايا الطبي، ومركز قمة العناية الطبي، ومركز بيشاور الطبي، ومركز الأمين الطبي، أما مستشفى ال ال إتش، وعيادة أستر الطبية يقعان بالقرب من المنطقة. 

إقرأ أيضا:مدينة بغداد المدورة

خدمات السوبر ماركت 

تضم المنطقة العديد من محلات السوبر ماركت، وتضم منطقة قطاع إم 9 سوبر ماركت الإمارات الملكية، وسوبر ماركت سبينيس، أما في قطاع إم 29 يوجد غريس لاند هايبر ماركت، ويوجد في الشارع التاسع المول الصيني والسوق الصيني، وسوبر ماركت المدينة، وسوبر ماركت مدينة المصفح الواقعان في القطاع أم 17، كما يتوفر مركز السفير، وسوبر ماركت الرملة، وسوبر ماركت ميلينيوم، ومحمصة الحميدية اللذين يقعوا في مصفح الشعبية.

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

تم تخصيص الحافلات رقم 101 و102 و210 لخدمة المنطقة، حيث إن الحافلة رقم 101 تخدم منطقة دلما مول، والحافلة 102 تخدم مدينة محمد بن زايد، والحافلة 210 تخدم كلاً من مناطق دلما مول ومزيد مول ومدينة محمد بن زايد ومستشفى الرحبة ومنطقة الشهامة، كما يمكن استخدام سيارات الأجرة المتوفرة في المنطقة والتي يصل عددها إلى 1600، وبالنسبة للسيارات الخاصة تنتشر المواقف المجانية حول المباني السكنية. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

تضم المنطقة خيارات متنوعة من المطاعم منها المطاعم الهندية والباكستانية مث تيستي برياني، وبنجاب ستار ونجوم خيبر، ومطعم سواغت، ومطعم ليالي الشام، ومطعم جولدن شيب، أما عن مطاعم الوجبات السريعة يوجد كنتاكي، وبيتزا هت، وبوبايز، وماكدونالدز، وصب واي، وبرياني هوت، أما المطاعم النباتية تضم المنطقة مطعم منجيتا، وسلام مومباي، ومطاعم المأكولات البحرية يوجد مطعم نورماندي، كما يوجد مطعم جوليبي المختص بالأطعمة الشرقية، ومطعم صاج الفريج الذي يقدم طعام دول الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا:ولاية نخل في سلطنة عمان

خدمات الأماكن الترفيهية

يمكن لسكان المنطقة التوجه إلى مكتبة مزيد مول ومكتبة جرير لاشتمالها على عدد كبير من الكتب، كما يمكن زيارة سينما رويال، أو سينما السفير، وكذلك يمكنهم زيارة استاد الشيخ زايد للكريكيت الذي يستضيف العديد من المباريات الدولية لألعاب الكريكيت، منها الدوري الهندي الممتاز وسلسلة الصداقة بين الهند وباكستان. 

خدمات مراكز التسوق

من المولات والمراكز التجارية الموجودة في المنطقة دلما مول الذي يضم ما يقارب الـ 450 محلاً تجارياً عالمياً، كما يضم العديد من المطاعم العالمية، ومنها: أبل بيز، وبريوش دوري، وتشيليز، ووافل مايستر، وستاربكس، كما يضم المول السينما التي تعتبر أكبر سينما في أبوظبي، وهي ساين رويال سينما المكونة من 14 شاشة، وشاشات عرض ثلاثية الأبعاد، كما يوجد مزيد مول الواقع في مدينة محمد بن زايد ويحتوي المول على المحلات التجارية التي تحمل العلامات العالمية، وبعض متاجر البصريات والكتب والهواتف المحمولة والكتب ومحلات الزهور، كذلك محلات لولو اكسبريس وريد تاغ، وكابيتال مول الذي يقع بالقرب من المنطقة والذي يعتبر من أحدث مراكز التسوق ما يميز المول ضمه لمنطقة أكشن زون والتي تعتبر ممر ألعاب يتضمن ألعاباً واقعية، ومكاناً مخصصاً لألعاب الفيديو، بالإضافة لحديقة ترامبولين ومنطقة مخصصة للأطفال.

إقرأ أيضا:محافظة رفح في فلسطين

خدمات النوادي الرياضية 

من النوادي الرياضية الموجودة في المنطقة جولدز جيم الواقع في مزيد مول ويقدم النادي دروس اللياقة البدنية مثل رقصة الزومبا، وتمارين البودي بومب، ورياضة الكارديو، وتمارين الآيروبيكس، ونادي فيتنيس فيرست الواقع في دلما مول الذي يخصص قسماً مخطلتاً وآخر للسيدات فقط، كما يخصص النادي مناطق للتمارين الجماعية وأخرى للتمارين الفردية، أما عن باقي النوادي الموزعة في المنطقة فتشتمل على تايجر جيم، ولاس فيغاس جيم، وورلد جيم. 

خدمات الشواطئ القريبة 

يمكن للسكان زيارة قرية البري التي تعتبر أقرب مكان ترفيهي للمنطقة والمرتبطة بفندق شانغريلا المميز وتتيح للزوار العديد من الأنشطة المائية مثل استخدام التكسي المائي لأخذ جولة في البركة، أما الشواطئ القريبة فيوجد شاطئ البطين ويمكن الوصول له خلال 19 دقيقة في السيارة، وشاطئ الكورنيش الذي يقع على بعد 30 دقيقة.

خدمات صالونات التجميل 

من صالونات التجميل الواقعة في المنطقة صالون عزيز والذي يقدّم العديد من الخدمات كقص الشعر والعناية بالوجه والتدليك والمانيكير والباديكير وحتى الحمام المغربي، وصالون القصر الفضي للسيدات الذي يقدم خدمات العناية بالشعر والبشرة والمساج والكيرياتين والحنة، ويضم كذلك مزيد مول على عيادة كايا المختصة في تقديم خدمات للعناية بالبشرة.

السابق
منطقة جزيرة المارية في أبوظبي
التالي
منطقة مدينة زايد في أبوظبي