اقرأ » منطقة مكة المكرمة
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

منطقة مكة المكرمة

منطقة مكة المكرمة

مكة المكرمة

تعد منطقة مكة المكرمة (Mecca ) من أشهر المناطق في المملكة العربية السعودية، و إمارتها مدينة مكة، يبلغ عدد سكان المنطقة ما يقارب على 7  مليون نسمة، وتشتهر مدينة مكة بالكعبة المشرفة والتي يزورها سنويا ما يزيد عن 20 مليون حاج و معتمر من المسلمين.

محافظات منطقة مكة المكرمة 

محافظة مكة المكرمة (العاصمة)

تقع محافظة مكة في الجزء الشمال الشرقي من منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الجنوب محافظة بحرة ومحافظة الجموم من الغرب ، ومن الشرق محافظة الطائف، وتبلغ مساحتها نحو 3004 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة.

محافظة الطائف

تقع محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة ، يحدها من الشمال المدينة المنورة، ومحافظتي الليث وميسان من الجنوب، ومن الشرق محافظات المويه وتربة، ومن الغرب محافظة الكامل، وتبلغ مساحتها نحو 13840 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة.

محافظة رابغ

تقع محافظة رابغ في الجزء الشمالي من منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الشمال محافظة بدر، ومن الشرق المدينة المنورة، و من الجنوب محافظة جدة، و تمتد على البحر الأحمر من الغرب بساحل طوله 100 كيلومتر، ويبلغ عدد سكانها 104621 نسمة.

محافظة الكامل

تقع في الشمال الشرقي من منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الشمال منطقة المدينة المنورة ومن الجنوب والغرب محافظة خليص، ومن الشرق محافظة الجموم، وتبلغ مساحتها نحو 3000 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها نحو 21419 نسمة.

محافظة القنفذة

تقع محافظة القنفذة في الجزء الجنوبي من منطقة مكة المكرمة، تحدها محافظتي الباحة وعسير من الجنوب، ومن الشرق محافظة العرضيات، ومن الشمال محافظة الليث، وتمتد بطول 165 كيلومتر على البحر الأحمر من الغرب، و تبلغ مساحتها 5195 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 194811 ألف نسمة.

اقرأ أيضاً  محافظة رابغ في السعودية

محافظة تربة

تقع في الجنوب الشرقي من منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الجنوب منطقة الباحة ومن الشرق محافظتي رنية والخرمة، ومن الشمال محافظة المويه، ومن الغرب محافظتي الطائف وميسان، وتبلغ مساحتها 8987 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها نحو 50 ألف نسمة.

محافظة الليث

تقع محافظة الليث في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة مكة المكرمة،و يحدها من الشمال محافظة الطائف، ومن الشرق محافظة أضم ومحافظة ميسان، ومن الجنوب محافظة القنفذة ومحافظة المخواة، أما من الغرب فتمتد على البحر الأحمر بطول 200 كيلومتر، حيث تبلغ مساحتها 10 آلاف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 90 ألف نسمة.

محافظة الجموم

تقع في الناحية الغربية من منطقة مكة المكرمة، ويحدها مكة المكرمة من الجنوب، ومحافظة الطائف من الشرق،  ومحافظتي الكامل وخليص من الشمال، ومحافظة جدة من الغرب، وتبلغ مساحتها 5845 كيلومتر مربع، يبلغ عدد سكانها 92222 نسمة.

محافظة خليص

تقع محافظة خليص في شمال منطقة مكة المكرمة، حيث يحدها من الجنوب محافظة الجموم ومن الشرق محافظة الكامل، في حين يحدها من الشمال محافظة رابغ ومن الغرب محافظة جدة، وتبلغ مساحتها 4277 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 63445 نسمة.

محافظة أضم

تقع محافظة أضم جنوب غرب منطقة مكة المكرمة، وتمثل حدود المنطقة مع إمارة منطقة الباحة في الجنوب الشرقي، ويحدها من الشرق محافظة ميسان، ويحيط بها من الشمال والغرب والجنوب محافظة الليث والباحة، وتبلغ مساحتها 1450 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 55 ألف نسمة.

محافظة الخرمة

تقع محافظة الخرمة في الجهة الشرقية من منطقة مكة المكرمة، ويمر بها طريق (الخرمة / رنية / بيشة/ خميس مشيط / أبها). يحدها من الشمال والشمال الغربي محافظة المويه ومن الجنوب الشرقي محافظة رنية ومن الشرق منطقة الرياض ومن الجنوب الغربي محافظة تربة، وتبلغ مساحتها 20.442 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 47362 نسمة.

اقرأ أيضاً  مناطق جدة

محافظة رنية

تقع محافظة رنية في الجنوب الشرقي من منطقة مكة المكرمة، ويمر بها طريق (بيشة / الخرمة)، يحدها من الجنوب منطقة عسير ومن الشرق منطقة الرياض، ويحدها من الشمال محافظة الخرمة ومن الغرب محافظة تربة، وتبلغ مساحتها نحو 21703 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 51.411 نسمة.

محافظة العرضيات

تقع محافظة العرضيات في الجزء الجنوبي من منطقة مكة المكرمة، تبلغ مساحتها 195.229 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 77.613 ألف نسمة.

محافظة المويه

تقع محافظة المويه في منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب محافظتي الخرمة وتربة. ومن الشرق منطقة الرياض، ومن الغرب محافظة الطائف، وتبلغ مساحتها نحو 21.736 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 40 ألف نسمة.

محافظة ميسان

تقع محافظة ميسان في منطقة مكة المكرمة، ويحدها من الشمال محافظة الطائف، ومن الشرق محافظة تربة، ومن الجنوب الشرقي منطقة الباحة، ومن الجنوب الغربي محافظة إضم، ومن الغرب محافظة الليث، وتبلغ مساحتها نحو 4721 كيلومتر، ويبلغ عدد سكانها 71 ألف نسمة.

محافظة بحرة

تقع محافظة بحرة في المنطقة الغربية من مكة المكرمة، ويحدها من الجنوب محافظة الليث ومن الشرق والشمال الشرقي محافظتي الطائف ومكة المكرمة ومن الشمال والغرب محافظتي مكة وجدة، وتبلغ مساحتها 4756 كيلومتر مربع، وعدد سكان المحافظة 96.646 نسمة.

مقالات عن منطقة مكة المكرمة

تصنيفات