الإمارات العربية المتحدة

منطقة ميدان في إمارة دبي

منطقة ميدان في إمارة دبي

منطقة ميدان 

أُنشأت منطقة الميدان تبعاً لرؤية الشيخ راشد بن مكتوم، وهي من المناطق السكنية التي تتبع لإمارة دبي، والتي تمتد على طول شارع دبي وشارع رأس الخور، وبعد العمليات التطويرية التي أًجريت عليها أصبحت عاصمة في قلب منطقة ند الشبا، وتعتبر المنطقة من المناطق التجارية المميزة، كما أنها تضم العديد من الخدمات والمرافق الأساسية التي يحتاجها السكان، كما أنها تضم مجموعة من المجمعات السكنية، وبعض المشاريع المطورة، ويوجد بعض منها ما زال قيد الإنشاء، وللمنطقة شعبية كبيرة، يرجع سببها لكونها تستضيف أكبر مهرجان لسباقات الخيل، وكذلك كأس دبي العالمي السنوي. 

عقارات منطقة ميدان 

تتنوع الخيارات السكنية ما بين المجمعات السكنية، والفلل، والأبراج، والفنادق، وكذلك التاون هاوس، وتحتوي على المساحات التجارية الواسعة، وتقسم المنطقة إلى مجموعة من المجمعات السكنية؛ وهي: ميدان ون، ومجمع ميدان المبوب، وعزيزي ريفيرا ميدان، وتم تصميم العقارات بحيث تكون صديق للبيئة، وتضم نظام مناسب لإدارة النفايات. 

تضم المنطقة شقق للبيع وتتكون من 1-3 غرف وتعتبر مناسبة للعائلات المتوسطة والصغيرة، يبدأ سعر البيع للشقق التي تضم غرفة واحدة من 650 ألف درهم إماراتي، ويصل سعر الإيجار إلى هذه الفئة إلى ما يقارب الـ 85 ألف درهم سنوياً، أما الشقق التي تضم غرفتين يبدأ سعر البيع لها من 750 ألف درهم إماراتي، وبسعر إيجار يصل إلى 140 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما يبدأ سعر البيع للشقق ذات الـ 3 غرف من 999 ألف درهم إماراتي، وسعر الإيجار لها يصل إلى ما يقارب الـ 180 ألف درهم إماراتي سنوياً، وتحتوي جميع الشقق على كافة وسائل الراحة والتي تتمثل في خدمة الأمن المتوفرة على مدار الـ 24 ساعة، والنوادي الرياضية الخاصة لكل مبنى، وخدمة إدارة النفايات، والمسابح. 

إقرأ أيضا:مدينة الصويرة في محافظة واسط

يوجد في منطقة الميدان فلل واسعة تتكون من 3-6 غرف، تتراوح مساحتها ما بين 1800-17.061 قدم مربع، وهي متاحة للاستئجار، ويصل متوسط إيجار الفلل التي تضم 5 غرف إلى ما يقارب الـ 302 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما عن التاون هاوس المتوفر في المنطقة والذي يضم 3 غرف، ويتراوح إيجارها ما بين 155-165 ألف درهم إماراتي سنوياً. 

الخدمات المحيطة في منطقة ميدان 

الخدمات التعليمية 

  • الحضانات: يوجد بعض الحضانات في المناطق القريبة ومنها، حضانة الطائر الطنان، وحضانة جميرا الدولية الواقعة في شارع الأبراج. 
  • المدارس: لا تضم المنطقة في الوقت الحالي أي من خيارات المداري، ويجري العمل على افتتاح مجموعة منها، ويمكن للسكان الوجه إلى المدارس القريبة ومنها مدرسة جيمس جميرا الابتدائية والتي تعتمد المنهاج البريطاني، ومدرسة هارتلاند الدولية، ومدرسة لطيفة للبنات، ومدرسة الصفا البريطانية، ويمكن الوصول لها جميعها خلال 10 دقائق تقريباً. 

خدمات المساجد ودور العبادة 

  • المساجد: يوجد في المناطق المجاورة لمنطقة ميدان العديد من المساجد، ومنها مسجد ند الشبا الكبير، ومسجد عباد الرحمن. 
  • الكنائس: من الكنائس القريبة من المنطقة كنيسة ذا جيت كيبرز الواقعة في منطقة القوز، وكنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة التي تقع في منطقة الصفا، ويمكن الوصول لها خلال 12 دقيقة في السيارة.
  • المعابد: لا تضم المنطقة أي من خيارات المعابد في الوقت الحالي، ويمكن التوجه للمعابد القريبة ومنها، معبد السيخ جورو ناناك داربار الشهير والذي يمكن الوصول له خلال 25 دقيقة. 

خدمات الرعاية الصحية والمستشفيات 

لا تحتوي المنطقة خيارات صحية؛ حيث إنها ما زالت قيد التطوير، ويمكن للسكان التوجه إلى المستشفيات القريبة؛ مثل: مستشفى ميديكير، ومستشفى الإمارات في دبي. 

إقرأ أيضا:معالم محافظة الظاهرة

خدمات السوبر ماركت 

يمكن للسكان التوجه إلى محلات السوبر ماركت القريبة من المنطقة والتي تتنوع ما بين المحلات الكبيرة والصغيرة ومنها، سوبر ماركت ويست زون فريش، ولولو اكسبريس سوبر ماركت الذي يقع في منطقة القوز ويبعد مسافة 10 دقائق، كما يوجد كارفور هايبر ماركت في برج فيو، ويمكن الوصول له خلال 14 دقيقة في السيارة. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

تضم منطقة ميدان شبكة طرق واسعة وتضم مجموعة من الطرق والجسور التي تعمل على ربط بين المناطق الفرعية، كما أن أغلب وسائل النقل تمر من المنطقة أو بالقرب منها وتعتبر محطة مترو الخليج التجاري هي الأقرب للمنطقة ويمكن الوصول لها خلال 15 دقيقة، وتعد سيارات الأجرة هي الخيار الأمثل لسكان المنطقة، حيث أنها تتوفر بكثرة في المنطقة، ويمكن الاستعانة بتلك التي تُطلب عن طريق التطبيقات الذكية، أما بالنسبة للسيارات الخاصة، توفر المنطقة لكل عقار سكني في منطقة مواقف سيارات يصل عددها إلى 4 مواقف. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

يتوفر في المنطقة العديد من خيارات المطاعم، والتي تقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من المأكولات كالآسيوية، والصينية، والوجبات السريعة، والكونتيننتال، ومنها مطعم ذا تراك، ومطعم وكافتيريا طريق العين، وشيز تشارلز، وفارييرز، ومطعم شيبا.

إقرأ أيضا:مدينة القنيطرة في المغرب

خدمات الأماكن الترفيهية 

يوجد العديد من الأماكن الترفيهية القريبة من المنطقة، والتي يمكن للسكان التوجه لها، ومن أهمها مضمار ميدان وهو أبرز معالم المنطقة، ويقدم سلسلة من بطولات ركوب الخيل، ويضم أيضاً ملعباً ضخماً للجولف، ومرسى ميدان، ومعرضاً لسباق الخيل، ومتحفاً، ويضم فندق الميدان ذو الـ 5 نجوم، ويمكنهم التوجه إلى برج دبي ون وهو أطول برج سكني في العالم ويقع في مجمع ميدان ون. 

خدمات المولات ومراكز التسوق 

يجري في الوقت الحالي العمل على إنشاء مشروع ميدان ون مول، وهو أكبر مركز تجاري في دبي، ومن المتوقع أن يحتوي على أكبر نافورة راقصة، وسيتم إطلاق المشروع خلال معرض إكسبو 2020، ويملك المول تصاميم معمارية مميزة، ويضم ما يقارب الـ 620 محلاً تجارياً متنوعاً، وصالة مطاعم تحتوي على خيارات واسعة، وبعض المرافق الترفيهية التي ستجعل منه خياراً مناسباً للتسوق والترفيه، وفي الوقت الحالي يمكن للسكان التوجه إلى باي أفينيو الذي يقع في منطقة الخليج التجاري، ويحتوي على مجموعة من المحلات التجارية، والمطاعم، وسوق خارجية.

خدمات النوادي الرياضية 

تحتوي المجمعات السكنية جميعها مركز لياقة بدنية خاص بالسكان. 

خدمات الشواطئ القريبة 

يمكن للسكان التوجه إلى الشواطئ القريبة ومنها شاطئ الجميرا الذي يمكن الوصول له خلال 12 دقيقة في السيارة، وشاطئ أم سقيم العام، وكايت بيتش. 

خدمات صالونات التجميل 

يوجد في المجمعات السكنية بعض الصالونات والمنتجعات الصحية الخاصة بالسكان. 

الفعاليات الداخلية للمنطقة 

يتم إقامة أكبر موسم لسباق الخيل في مضمار واسطبل ميدان للخيول، ويستضيف كأس دبي العالمي سنوياً، كما يتم إقامة بعض الفعاليات الرياضية، والحفلات الموسيقية وعروض الرقص، ويمكن للسكان البقاء على تواصل مع بعضهم البعض، والاطلاع على آخر الأحداث والأخبار من خلال الانضمام إلى صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة بالمنطقة. 

السابق
منطقة ند الشبا في إمارة دبي
التالي
منطقة داون تاون جبل علي في إمارة دبي