اقرأ » منطقة وادي السير في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة وادي السير في محافظة عمان

منطقة وادي السير في محافظة عمان

تقع منطقة وادي السير في الجزء الغربي من محافظة عمان، حيثُ يحدها تلاع العلي وأم السماق وصويلح شمالاً، ومنطقة زهران شرقاً، ومنطقة بدر الجديدة غرباً، ومنطقة غور الكفرين جنوباً. كانت منطقة وادي السير مدينة مستقلة قبل أن تصبح جزءاً من العاصمة الأردنية عمان. تبلُغ مساحة منطقة وادي السير حوالي 39 كيلو متراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها حوالي 85 ألف نسمة.

معنى اسم وادي السير

يُعتقد أن أصل اسم وادي السير يرجع إلى اسم إحدى ملكتين حكمتا المنطقة في فترة ما قبل الميلاد وهما الملكة سير والملكة سارا.

عشائر منطقة وادي السير

تتميز منطقة وادي السير باحتوائها على مزيج فريد من العشائر العربية والشركسية والذين يتعايشون جنباً إلى جنب في وئام، ومن أمثلة هذه العشائر :

  • العشائر العربية: مثل عشيرة بني عباد، وعشيرة حرب، و عشيرة النعيمات، وعشيرة بني صخر، وعشيرة بني قيس، وعشيرة آل ابو دية، وعشيرة الأنصاري، وعشيرة أبو داري.
  • العشائر الشركسية: مثل عشيرة هاكوز، وعشيرة لبزو، وعشيرة قوطة، وعشيرة تغوج، وعشيرة إسحاقات، وعشيرة حابي، وعشيرة يخولة، وعشيرة نباص، وعشيرة خوت، وعشيرة صوبر، وعشيرة جنب، وعشيرة ألخص أبده، وعشيرة جيكات، وعشيرة نكاي.

التقسيم الإداري لمنطقة وادي السير

تنقسم منطقة وادي السير إلى عدد من المناطق مثل: حوض أم السماق الجنوبي، وحوض أم السماق الشمالي، وحانوطيا، والجندويل، ومربعة موسى، والصويفية، والبيادر، والدربيات، والبحاث، وأبو السوس، والذراع، والبصة، وعراق الأمير، وبلدة وادي السير القديمة.

أهم معالم منطقة وادي السير

قصر العبد

يقع قصر العبد في منطقة عراق الأمير ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الثاني قبل الميلاد أي مايزيد عن خمسة آلاف عام في عهد الملك سلوقس الرابع، وتبلغ أبعاد القصر 38 متراً طولاً و18.5 متراً عرضاً، واستخدمت الحجارة الجيرية عالية التبلور في بنائه.

اقرأ أيضاً  منطقة مرج الحمام في محافظة عمان

يتكون القصر من طابقين، حيث يتكون الطابق السفلي من أربع غرف وسبع نوافذ واستخدم كمخزن ومقر للحرس، بينما يتكون الطابق الثاني من قاعة وأربع غرف الإ أن هذا الطابق لم يكتمل بناؤه، وتتميز وجهات القصر الأربعه باحتوائها على منحوتات لثمانية أسود بواقع أسدين على كل واجهة، بينما تتميز زوايا الطابق الثاني من القصر باحتوائها على منحوتات لثمانية نسور بواقع نسرين لكل زاوية. يُحيط بالقصر قناة مائية يُقال أنه تم حفرها لأغراض أمنية ودفاعية، وأيضاً لتزويد القصر بالمياه من الينابيع المجاورة.

وادي الشتا

يقع وادي الشتا بين منطقة عراق الأمير ومنطقة مرج الحمام، ويتميز باحتوائه على العديد من الأودية والتلال والمناظر الطبيعية الخلابة، ويجذب وادي الشتا الآف من السياح سنوياً خاصة في فصل الربيع، حيث يتمتع الزائر في هذا الوقت بجو رطب شبه بارد، كما يتمتع بمشاهدة تفتح زهور الوادي ومشاهدة الينابيع المتدفقة بالإضافة إلى الجبال والأودية، ويأتي صدح طيور الوادي ليكمل لوحة بديعة من صنع الخالق.

أبطال منطقة وادي السير

على مر التاريخ قدمت منطقة وادي السير العديد من الأبطال الذين ضحوا بحياتهم دفاعاً عن الوطن والعروبة، ومن أمثلة هؤلاء الأبطال:

  • الشهيد مفلح اليحى النعيمات، و الشهيد رمضان إبراهيم حلاشته، والشهيد عمر محمد قوي شحالتوغ، والشهيد إدريس إلياس الحاج سطاس، والشهيد إبراهيم قويج، والشهيد نجيب إبراهيم قوطة وجميعهم استشهدوا على يد القوات البريطانية التي دخلت وادي السير في أواخر الحرب العالمية الأولى.
  • الشهيد المقدم طيار نواف سلمان أبو داري، والشهيد النقيب محمد امين العبادي، والشهيد الملازم أول رضوان إبراهيم أبو داري، والشهيد الملازم أول أحمد محمود حمكري، والشهيد الملازم أول فخري رجب بشبي، والشهيد الجندي أول سالم وراد أرحيل، والشهيد  الجندي أول أسعد سليم كواي، والشهيد  أحمد زوقش وجميعهم استشهدوا في حرب فلسطين عام 1948.
اقرأ أيضاً  منطقة طبربور في محافظة عمان
تصنيفات