اقرأ » مهارات البيع
وظائف وظائف وخدمات

مهارات البيع

مهارات البيع

وظيفة البائع

وفقاً لعلم الإدارة والاقتصاد، تُعرف عملية البيع بأنها قدرة الفرد على بيع منتج أو خدمة للعميل، وتعريف العميل بالمؤسسة وكافة منتجاتها، وبالتالي تُعتبر وظيفة البيع هي الوظيفة الأهم لأي منشأة تجارية، وهو الأمر الذي يجعلها تعطي أهمية خاصة لاختيار ممثلي المبيعات وتدريبهم على كافة مهارات البيع وأيضاً إكسابهم الخبرات اللازمة للتعامل مع العملاء في المواقف المختلفة، وذلك لإنهاء عملية التفاوض مع العميل بالبيع.

مهارات البيع

الإلمام بالمنتج

عند قيام العميل المحتمل بالاستفسار عن أحد التفاصيل المتعلقة بالمنتج، وتكون إجابة ممثل المبيعات غير واضحة أو لا أعلم، فإن هذه الإجابات يكون لها أثر سلبي لدى العميل المحتمل، ومن الممكن أن تجعله يتراجع عن إتمام عملية الشراء، وبالتالي عند اختيار الشركة لممثل مبيعات لبيع منتج معين، فإنها تعطيه فرصة لدراسة المنتج جيداً والإلمام بكافة تفاصيله، وذلك لجعله في حالة استعداد للإجابة عن أي إستفسار يتعلق بالمنتج من قبل العميل المحتمل.

طريقة التواصل مع العميل

المقصود هنا ليس الوسيلة المتبعة للتواصل، وإنما طريقة الحديث مع العميل، حيث يجب على البائع القيام بعرض السلعة على العميل من خلال وصف قصير واضح وعدم الإطالة، وذلك لتجنب نفاذ صبر العميل.

المظهر اللائق

يرتبط المظهر عادةً بتكوين الانطباع الأول، وبالتالي يجب على ممثل المبيعات ارتداء ملابس مناسبة ذات ألوان متناسقة، مما يساعد على تكوين انطباع أولي إيجابي لدى العملاء.

التعرف على مؤشرات الشراء

يستطيع ممثل المبيعات التعرف على وجود رغبة حقيقية للشراء من قبل العميل المحتمل من خلال طريقة حديثه، مثل سؤاله عن كافة المزايا التي يوفرها المنتج، أو في حالة الشراء متى يستطيع استلام المنتج، في هذه الحالة يجب على ممثل المبيعات تجنب إضاعة وقت العميل، والعمل على إثارة حماسه للشراء أكثر عن طريق التحدث بنبرة صوت أكثر تحمساً، وعرض مزيد من الصور الجذابة للمنتج مع تجنب عرض المعلومات بصورة رتيبة مملة.

الاستماع

إن كان على ممثل المبيعات القيام بعرض مختصر عن سلعته، فإنه يجب عليه أيضاً الاستماع للعميل بشكل جيد وقراءة تعابير وجهه وعدم مقاطعته أثناء حديثه، بالإضافة إلى وعدم الاعتراض في حالة ذكر العميل لأحد سلبيات المنتج، بل يجب عليه في هذه الحالة توضيح المزايا التي سيحصل عليها العميل في حال شرائه واستعماله.

تجربة المنتج 

عند القيام بعملية التفاوض مع العميل المحتمل، لا يجب على ممثل المبيعات فقط القيام بشرح المنتج والاستماع لاستفسارات العميل، إنما عليه أن يكون قادراً على قراءة ملامح العميل ومعرفة أنه قد حان الوقت لاتخاذ خطوة أخرى لتحفيز العميل على الشراء، مثل عرض تجربة المنتج بنفسه، فعلى سبيل المثال؛ إن كان ممثل المبيعات يعرض ساعات يد، ففي هذه الحالة يستطيع النظر إلى ألوان البدلة التي يرتديها العميل المحتمل واختيار قطعة تتماشى مع ألوان هذه البدلة، وجعل العميل يختبر مظهره عند إضافة هذه الساعة.

القدرة على معرفة احتياجات العميل

هناك قاعدة تقول أن الفرد لا يهتم ولا يشتري إلا احتياجاته فقط، وبالتالي يجب على ممثل المبيعات أن يكون أكثر قدرة على إدراك إحتياجات العميل المحتمل، فعلى سبيل المثال؛ إن كان ممثل المبيعات يعرض أحذية رياضية للجري، فإنه من غير المنطقي أن يقوم بشرح مزايا هذا المنتج لأحد كبار السن.

مهارة إتمام الصفقة

هي المهارة الأهم لممثل المبيعات، ويرجع ذلك لكونها أساس عملية البيع، وبالتالي يجب على ممثل المبيعات عرض منتجه على العميل المحتمل بطريقة مبتكرة، بالإضافة إلى التركيز على اختيار الوقت المناسب لعرض تنفيذ الصفقة، وذلك من خلال طرح سؤال مثل ما رأيه حول مواصفات هذا المنتج.

في بعض الحالات يكون رد فعل العميل إيجابي بإظهار رغبته في الشراء، وفي بعض الحالات يكون العميل متردداً بعض الشئ، وفي هذه الحالة يجب على ممثل المبيعات توضيح مزيد من مزايا المنتج لجعل العميل يرغب في إتمام الصفقة.