خدمات

مهام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي

مهام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي

تسعى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي إلى أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر دول العالم أماناً وسلامة، وهي تقدم خدمات عديدة في مجال الجنسية والإقامة والمنافذ، وتتبع لها عدة إداتت، ومنها: إدارة الجنسية والجوازات، وأذونات الدخول، وإدارة المراقبة والتحقيق، والشؤون المالية والإدارية، وإدارة تقنية المعلومات، والمطارات والمنافذ البرية، والمنافذ البحرية. 

أبرز مهام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي

تقدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي عدداً من المهام الأساسية، ومنها:

  • خدمات خلاصة القيد:  تتضمن خدمات إصدار خلاصة القيد، والتعديل عليها.
  • خدمات وثائق السفر: تشتمل على خدمات إصدار وثائق السفر وتجديدها.
  • خدمات أذونات الدخول: من خلالها يمكن للمراجعين القيام بمعاملات طلب إذن دخول الإقامة، وطلب إذن الزيارة لمدة طويلة أو لمدة قصيرة، وإلغاء إذن الدخول، وتمديد إذن الدخول.
  • خدمات الإقامة: من ضمنها خدمات إصدار تصريح إقامة جديد، وتجديد تصريح الإقامة، وإلغاء الإقامة، وتعديل بيانات الإقامة، وخدمات إضافة أو فصل المرافقين، ونقل الكفالة وتعديل الوضع.
  • خدمات المنافذ: تشتمل على الخدمات المتعلقة بالمنافذ البحرية والجوية والبرية.
  • خدمات المنشأة: منها خدمات معالجة طلبات دعم بوابة الخدمات الإلكترونية للمنشأة، وخدمات الحظر، وخدمات معالجة طلبات دعم المنشآت، وخدمات دعم مندوبي المنشآت. 
  • خدمات التحقيق: تقدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي خدمات تتعلق بمتابعة المخالفين، وخدمات التحقيق لخلاصة القيد، وضبط المخالفين، وتحقيق جوازات السفر، والضبط الحدودي.

الإدارات التابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي

فيما يلي مهام الإدارات التابعة إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي:

إقرأ أيضا:البناء والمقاولات
  • إدارة الجنسية والجوازات: تعمل هذا الإدارة على إصدار بطاقات تسجيل الأسرة، بالإضافة إلى جوازات السفر للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من المعاملات والخدمات.
  • إدارة أذونات الدخول: تُعنى هذه الإدارة بالقضايا المتعلقة بالإقامة وتصاريح الزيارة والعمل للعمالة والعاملات وخدم المنازل.
  • إدارة المراقبة والتحقيق: تعمل هذه الإدارة على مراقبة الطلبات المتعلقة بتعديل الوضع، بالإضافة إلى التقارير عن الهاربين من العدالة وأولئك من المخالفين لقوانين الإقامة والجنسية، ودفع الرسوم وغيرها من المعاملات والإجراءات.
  • إدارة الشؤون الإدارية والمالية: تعمل هذه الإدارة على إدارة الموارد البشرية والمالية، وإخراج بطاقات المنشآت للشركات والمؤسسات المختلفة، بالإضافة إلى بطاقات المندوبين، وتحصيل الإيرادات والرسوم ومراجعة الحسابات وما إلى ذلك.
  • إدارة تقنية المعلومات: تعمل هذه الإدارة على تطوير البرمجيات الخاصة بتحسين سير العمل وتسريعه، بالإضافة إلى ترقية البرمجيات لتتماشى مع التسارع والتغيير الحاصل في مجال تنقية المعلومات والبرمجيات لمختلف الأقسام.
  • إدارة المطارات والمنافذ البرية: منها إدارة جوازات مطار دبي الدولي من أجل متابعة وإدارة عمليات دخول القادمين والمغادرين من المطار ومعاملات التأشيرة والعبور، ونقطة عبور حتا من أجل تسهيل الإجراءات للمواطنين وغيرهم من الركاب والسياح عبر الحدود البرية.
  • إدارة المنافذ البحرية: منها ميناء راشد والذي يستوعب أعداداً هائلة من المسافرين والسياح، والذي يرتبط مع مينائي بندر عباس وبندر ليجنة في إيران، وميناء أم قصر في العراق، وميناء الشندغة، والذي يعد نقطة عبور للإجراء الأمنية الخاصة بالبحارة وعمليات تحميل وتفريغ البضائع، وميناء الحمرية الذي يربط الإمارات بعدد من الدول، مثل: إيران، والهند، وباكستان، والصومال، ودول مجلي التعاون الخليجي، وميناء جبل علي والذي يقوم بعدد من المهام المميزة، مثل إصدار التصاريح ومتابعة التقارير عن الهاربين من العدالة، وأحواض دبي الجافة والتي تستوعب السفن بمختلف أحجامها، والتي تأتي إليها من أجل الصيانة والإصلاحات وتعطي البحارة تصاريح للنزول لمدة أسبوع واحد  قابلة للتمديد.
السابق
دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي
التالي
دائرة التنمية الاقتصادية في دبي