تكنو لايف

مهام نظام التشغيل

مهام نظام التشغيل

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات التي تقوم بإدارة الأجزاء الخاصة بالحاسب الآلي سواء كانت برمجيات أو مكونات Hardware، ويعتبر نظام التشغيل هو الوسيط بين المُستخدم والحاسب الخاص به لتنفيذ الأوامر التي يُريدها بكل سهولة عن طريق بعض الخطوات، ولا يُمكن أن يعمل أي جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول أو جهاز لوحي بدون نظام تشغيل؛ حيث إن النظام يقوم بتشغيل البرامج الخاصة بالجهاز، بالإضافة للتحكم في بعض الأجزاء مثل القرص الصلب الخاص بالجهاز، ويوجد للنظام العديد من المهام المُختلفة التي يُمكنه القيام بها وهذا ما سنعرفه سوياً.

ما هي مهام نظام التشغيل

مهام معقدة

  • العمل كوسيط بين المُستخدم والجهاز وهذا عن طريق واجهة المُستخدم الرسومية التي تظهر للمُستخدم وتُمكنه من إعطاء العديد من الأوامر بكل سهولة للجهاز، ويمكن للمُستخدم عن طريق تلك الواجهة مُتابعة الأوامر التي يتم تنفيذها وقراءة الرسائل التي يقوم بكتابتها نظام التشغيل كنوع من الملاحظات، وتختلف تلك الواجهة الرسومية من نظام تشغيل لآخر مثل ويندوز وmacOS وأندرويد وIOS.
  • التحكم في البيانات المنقولة بين مكونات الحاسب المُختلفة والتحكم في مسارها من وحدة لأخرى بالإضافة لتنظيم العملية الخاصة بحفظ البيانات.
  • القيام بأكثر من وظيفة في وقت واحد أو كما تُعرف بـ Multitasking مما يُمكن الجهاز بتشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت بكل سهولة دون حدوث مشاكل، ولكن هذا يعتمد على العتاد الخاص بالجهاز وتتفاوت السرعة من جهاز لآخر.
  • تنسيق الأوامر وإدارتها بين المُدخلات والمُخرجات مثل لوحة المفاتيح والفأرة وإعطائهم أوامر إدخال للجهاز مثل كتابة نص لإخراج نتيجة مُعينة.
  • فحص للجهاز بجميع أجزاءه للبحث عن المشاكل الموجودة به، بالإضافة إلى إنشاء تقرير يشرح هذه المشاكل والأعطال واقتراح بعض الحلول.

مهام بسيطة

  • توفير أداة أو تطبيق للأمن للحفاظ على المعلومات المُخزنة الموجودة على القرص الخاص بالجهاز، وتُصدر الشركات المُطورة لأنظمة التشغيل المُختلفة تحديثات دورية لإضافة أحدث وسائل الأمن ضد الفيروسات المُختلفة وإغلاق الثغرات الموجودة بالنظام الخاص بها.
  • إتاحة نظام التشغيل الخاص بالجهاز للمُستخدم تحميل العديد من البرامج وأنواع أخرى من الملفات على القرص الخاص بالجهاز وتخزينها.
  • إنشاء مُجلدات وملفات جديدة وحذفها أيضاً والتحكم بها بكل سهولة، أي أن النظام يقوم بإنشاء وسيلة للوصل بين الملفات والقرص الصلب الخاص بالجهاز وإنشاء نُسخ احتياطية من تلك الملفات أو كما تُعرف Backup، كما تتوافر أيضاً حزمة من الأدوات الأساسية اللازمة للتحكم في تلك الملفات.
  • توفير وسائل لتحسين والقيام بتنفيذ بعض الخصائص الموجودة بالجهاز الخاص بالمُستخدم، ويتم هذا خلال بعض التطبيقات والبرامج المُثبته مُسبقاً.
  • دعم العديد من لُغات البرمجة المُختلفة، التي تدعم العديد من التطبيقات المُختلفة للقيام بتشغيلها دون حدوث أي مشاكل، بالإضافة لوجود بعض البرامج التي تعمل على تحسين عمل التطبيقات سوياً في وقت واحد دون حدوث أي خلل.
  • وجود مدير للموارد الذي يقوم بإدارة جميع الأجزاء الأساسية الموجودة في الجهاز، وإدارة بعض الخواص مثل الاتصالات، بالإضافة لمتابعة الأداء الخاص بوحدة المعالجة المركزية CPU والذاكرة العشوائية RAM.
  • إدارة الملفات الخاصة بالمُستخدمين للجهاز؛ حيث يُمكن أن يوجد أكثر من ملف لأكثر من مُستخدم خاص بالجهاز ويقوم نظام التشغيل بتنسيق الملفات الخاصة بكل ملف وفصلها عن الملفات المُختلفة الأخرى.

أشهر أنظمة التشغيل

  • نظام مايكروسوفت ويندوز: وهو يُعد أشهر نظام تشغيل على الحاسب الشخصي.
  • نظام macOS: هو نظام تشغيل يتم تطويره من قِبل شركة أبل؛ ليعمل على الحواسيب الخاصة بها مثل iMac وMacbook.
  • نظام أندرويد: أحد أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، والذي يقوم بتطويره شركة جوجل، وتدعمه العديد من الشركات المُختلفة مثل سامسونج وهواوي وشاومي.
  • نظام IOS: المُنافس المُباشر لنظام تشغيل أندرويد، وهو يعمل بشكل حصري على أجهزة شركة أبل مثل آيفون وأي باد.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
ميزات نظارة الواقع الافتراضي Samsung Gear VR
التالي
أفضل طابعة ثلاثية الأبعاد