سيارات ومحركات

مواصفات السلامة في السيارات

مواصفات السلامة في السيارات

أهمية أنظمة السلامة للسيارات

نظراً لتزايد عدد حوادث السيارات التي باتت تودي بحياة الكثيرين، أصبح من اللازم تطوير بعض مواصفات السلامة في السيارات، وتزويدها بالأنظمة التي من شأنها الحد من وقوع حوادث المرور وتقليل مخاطرها في حال حدوثها، وقد أشارت إحصائيات وزارة الصحة العالمية أنّ معدل وفيات حوادث السير قد وصلت إلى 1.35 مليون شخص في عام 2018م، إلا أن بعض الدول المتقدمة سجلت انخفاضاً في معدل الوفيات في السنوات الأخيرة نظراً لما شهدته السيارات الحديثة من تقنيات وأنظمة أمان متطوّرة.

أهم أنظمة السلامة في السيارات

الوسائد الهوائية

الوسائد الهوائية أصبحت من مواصفات السلامة في السيارات التي لا غنى عنها، حيث تساهم في إنقاذ الأرواح عندما تتعرض السيارة لحوادث عنيفة، وتكمن أهميتها في حماية السائق والراكب الأمامي من الاصطدام بالزجاج الأمامي للسيارة أو التابلو، وحماية السائق من الاصطدام بعجلة القيادة، كما أنّ بعض السيارات مزودة بوسائد هوائية جانبية تحمي الركاب من الاصطدام بالنوافذ، و تعتمد الوسائد الهوائية في آلية عملها على مستشعرات تتصل بكمبيوتر، وعندما تستشعر اصطدام عنيف تنتفخ هذه الوسائد بسرعة فائقة. 

نظام الفرامل المانعة للانغلاق (إيه بي إس)

يعد نظام الفرامل المانعة للانغلاق أحد مواصفات السلامة في السيارات التي لها أثر كبير في تقليل الحوادث، ويقوم مبدأ عمل هذا النظام على منع انزلاق السيارة عند الضغط بشكل مفاجئ على الفرامل، والناتج من احتكاك إطارات السيارة بالأرض عند توقّفها تماماً، حيث يمنع هذا النظام توقّف الإطارات تماماً عند الضغط بقوة على الفرامل، ويعمل نظام الفرامل المانعة للانزلاق من خلال مستشعرات على كل إطار متصلة بكمبيوتر من شأنه متابعة حركة الإطارات باستمرار.

إقرأ أيضا:سيارة كيا فورتي 2010

نظام التحكم الإلكتروني بالثبات

تكمن أهمية نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات في المحافظة على ثبات السيارة وبالأخص على الطرقات الزلقة، حيث يقوم بتحديد أماكن فقدان الجر في السيارة، ثم استعمال الفرامل تلقائياً لمساعدة السائق على توجيه السيارة، وهو يعدّ نظامًا ذكيًا للغاية؛ لأنه يستعمل الفرامل على كل عجل بشكل منفصل اعتمادًا على نسبة انزلاق كل عجل.

نظام التحذير من مغادرة المسار

يحذّر نظام التحذير من مغادرة المسار الذي هو أحد مواصفات السلامة في السيارات بتمييز خطوط الطريق سواء المتصلة أو المتقطعة لتنبيه السائق في حال خروجه عن المسار. 

الكاميرات والمستشعرات

تساعد الكاميرات السائق على الاصطفاف وبالأخص في الأماكن الضيّقة، كما تحذّر المستشعرات السائق في حال اقترابه من جسم ما، وقد أصبحت الكاميرات والمستشعرات من مواصفات السلامة في السيارات التي تساهم بشكل كبير في الحد من الحوادث.

فرامل الطوارئ التلقائية

تعتمد فرامل الطوارئ التلقائية على مستشعر يحذّر السائق في حال اقتراب السيارة من جسم آخر، حيث تعمل فرامل الطوارئ عندما لا يستجيب السائق للتحذير فتخفّف سرعة السيارة تلقائياً أو توقفها.

إقرأ أيضا:سيارة تويوتا تاكوما 2018

نظام تمييز المشاة

يستطيع نظام تمييز المشاة تمييز الأشخاص الذين يعبرون الشارع، بالإضافة إلى تمييز عربات الأطفال، والكراسي المتحركة، و الدراجات الهوائية، عبر مستشعرات خاصة، ثم تنبيه السائق بذلك، وفي حال لم يخفّف السائق سرعة السيارة أو يوقفها يعمل هذا النظام تلقائياً ويخفّف السرعة، ولذلك فهو يعدّ من أهم مواصفات السلامة في السيارات الحديثة.

نظام الرؤية الليلية

نظام الرؤية الليلية مسؤول عن تحذير السائق عند وجود جسم غير مضيئ على بُعد معين قد لا يراه السائق في الطرقات غير المضيئة، حيث يُظهر هذه الأجسام على الشاشة الداخلية لتنبيه السائق.

السابق
وكيل سيارة جيب في السعودية
التالي
معدات أمان السيارات