تويوتا

مواصفات سيارة تويوتا بريوس 2015

مواصفات سيارة تويوتا بريوس 2015

هل هي سيارة جيدة؟

تعد سيارة تويوتا بريوس 2015 المصنوعة في اليابان من السيارات المدمجة الفاخرة، وحصلت على درجة موثوقية ودرجات اختبار تصادم عالية، وتتميز بتقنيات بسيطة ومقصورة واسعة وصندوق كبير، وتتمتع بكفاءة فى اقتصاد استهلاك الوقود؛ حيث تستهلك ما يصل إلى 4.70 لتر/100كم في المدينة، لكن تسارعها بطيء وتصميم مقصورتها غير أنيق. 

بريوس قديمة أم حديثة الصنع؟

تفتقر تويوتا بريوس 2015 إلى ثلاثة ميزات متوفرة في تويوتا بريوس 2018، وهم: متانة التصميم الداخلي والتسارع الجيد والمناورة القوية، بينما يتميز إصدار 2019 بمجموعة واسعة من ميزات السلامة القياسية، بما في ذلك: تحذير من الاصطدام الأمامي ونظام تكيفي لثبات السرعة، كما تقتصد في الوقود بشكل ممتاز؛ حيث تستهلك ما يصل إلى 4.06 لتر/100كم في المدينة و4.44 لتر/100كم على الطرق السريعة بفضل نظام الدفع الرباعي، ولكن تكلفتها تعد باهظة. 

توجد بعض البدائل لتويوتا بريوس 2015، مثل كيا ريو 2019 ذات المناورة الرائعة وقوة المحرك الجيدة، بينما تتميز تويوتا ياريس سيدان 2019 بتصميم داخلي راقي وكفاءة في اقتصاد الوقود؛ حيث تستهلك ما يصل إلى 7.35/ 5.88 لتر/100كم في المدينة/الطريق السريع، وتعد هوندا فيت 2019 بديل آخر جيد؛ حيث تأتي بمساحة حمولة فريدة ضمن الفئة. 

إقرأ أيضا:موديلات مرسيدس 2020

إصدارات سيارة تويوتا بريوس 

يلقى الجيل الثالث من تويوتا بريوس طلباً محلياً واسعاً بفضل كفاءته في اقتصاد الوقود ودرجة موثوقيته، وأعادت شركة تويوتا تصميم بريوس عام 2010، وشهدت عدة تغييرات طفيفة حتى عام 2016؛ يتميز إصدار 2012 بتغييرات طفيفة في التصميم الداخلي، مثل: أصبحت شاشة اللمس قياسياً لدى جميع طرزها، وينصح بشراء إصدارات عاميّ 2010 و2011 إن كنت تبحث عن تكلفة أقل. 

تنتمي طرز عام 2016 حتى الآن إلى الجيل الرابع، وتتميز بكفاءة ممتازة في اقتصاد الوقود، درجة موثوقية جيدة، مناورة رياضية وتصميم داخلي جذاب ومتطور، مما يجعلها أكثر متعة في القيادة، ولكنها مرتفعة التكلفة. 

طرز سيارة تويوتا بريوس 2015 

يأتي طراز تويوتا بريوس 2 مزوداً بقائمة طويلة من الميزات القياسية، مثل: شاشة تعمل باللمس قياس 6.1 إنش، كاميرا رؤية خلفية، مشغل أقراص مدمجة، منفذ USB، بلوتوث، تحكم أوتوماتيكي بدرجات الحرارة، مقاعد منجدة من القماش، الدخول دون مفتاح، التشغيل بضغطة زر، نظام تكيفي لتثبيت السرعة وعجلات ألمنيوم. 

تتوفر تويوتا بريوس بأربعة طرز، مثل: تويوتا بريوس 3؛ ويأتي مع نظام ملاحة، راديو قمر صناعي وتطبيقات Entune؛ وهي باندورا وiHeartRadio وBing، ويأتي مع مجموعة تصميم بيرسونا بمقاعد جلدية من SofTex وتعديلات في التصميم، بينما يأتي طراز تويوتا بريوس 4 بمقاعد أمامية مدفأة وسماعات JBL، ويأتي طراز تويوتا بريوس 5 مزوداً بمصابيح أمامية LED وحزمة ميزات الأمان النشطة. 

إقرأ أيضا:سيارات BMW

تتوفر ميزات أخرى متاحة، مثل: شاشة عرض علوية، شاشة لمس أكبر بقياس 7 إنش، فتحة سقف ونظام تكييف بالطاقة الشمسية. 

أمان سيارة تويوتا بريوس 2015 

حصلت تويوتا بريوس 2015 على لقب السلامة بلس لأفضل سيارة لعام 2015 من معهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة، وكذلك حصلت على ثاني أعلى درجة (مقبول) في اختبار التصادم الأمامي الصغير، وعلى أعلى درجة (جيد) في باقي الاختبارات، كما منحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة هذه السيارة أربعة نجوم بشكل عام، وخمس نجوم في اختبار التصادم الجانبي، وأربعة نجوم في التصادم الأمامي.

تأتي جميع طرز بريوس قياسياً مع كاميرا للرؤية الخلفية، وتأتي بريوس 5 فقط بنظام تكيفي لتثبيت السرعة، نظام التحذير من الاصطدام الأمامي بمساعدة الفرامل من شركة تويوتا والحفاظ على المسار. 

منافسو سيارة تويوتا بريوس 2015 

شيفروليه فولت 

شيفروليه فولت هي سيارة هايبرد يصل المدى الكهربائي فيها إلى 61.155كم، وتوفر الوقود في حال كانت لمسافات قصيرة؛ حيث تستهلك 6.36 لتر/100كم في المدينة/الطريق السريع بالوضع الهايبرد، وتتميز بتسارع جيد ومساحة حمولة واسعة، ولكن المساحة الخلفية ضيقة بالنسبة لتويوتا بريوس، ومع ذلك تعد أفضل منها بشكل عام. 

إقرأ أيضا:سيارة هوندا CR-V 2019

هوندا سيفيك هايبرد 

تعد كفاءة هوندا سيفيك هايبرد في اقتصاد استهلاك الوقود منخفضة؛ حيث تصل إلى 5.47 لتر/100كم في المدينة، كما حصلت على درجة موثوقية منخفضة، ويعد النظام الترفيهي الخاص بها معقداً، ونطراً لكونها سيدان؛ فهي لا تتمتع بمساحة حمولة كبيرة مقارنةً بهاتشباك بريوس، لذا تعتبر تويوتا بريوس 2015 هي الأفضل. 

أداء سيارة تويوتا بريوس 2015 

  • المحرك: تحتوي تويوتا بريوس 2015 على محرك أربعة سلندر سعة 1.8 لتر، ومحرك كهربائي تبلغ قوتهما معاً 134 حصاناً مع ناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار CVT بالدفع الأمامي، ويمكنها التسارع من صفر إلى 96.56كم/الساعة خلال 10 ثواني، وأحياناً تجد صعوبة أثناء التسارع العالي أو عند تسلق التلال. لا تعتبر قيادة تويوتا بريوس 2015 ممتعة مثل منافسيها؛ وذلك بسبب التوجيه غير الدقيق فيها ودواسة الفرامل تعاني من بعض مشاكل، ولكنها مريحة على الطرق الخارجية والطرق المعبدة، ويعمل نظام التعليق الخاص بها على ثبات السيارة حول المنعطفات.
  • استهلاك الوقود: تستهلك تويوتا بريوس 2015 حسب تصنيف وكالة حماية البيئة 4.70 لتر /100كم في المدينة و5.11 لتر/100كم على الطريق السريع، وهذه أفضل تقديرات بالنسبة لفئة السيارات المدمجة. 

سيارة تويوتا بريوس 2015 من الداخل 

  • عدد المقاعد: تويوتا بريوس هي هاتشباك ذات أربعة أبواب تتسع لخمسة مقاعد، وتتميز مقصورتها بمساحة واسعة تكفي للبالغين في كلا الصفين، والمقاعد الأمامية مدفأة ومكسوة من جلد SofTex، ولكن بعض السائقين طويلي القامة يرون بأن وضعية القيادة تكون غير مناسبة، وذلك بسبب عجلة القيادة غير قابلة للتعديل، كما تنتشر قطع بلاستيك صلبة في أنحاء المقصورة؛ مما يقلل من جاذبيتها، وأيضاً ضوضاء الرياح والطرق السريعة تزيد من الأمور سوءً. 
  • عدد مقاعد الأطفال: تحتوي المقاعد الخلفية على مجموعتين من مثبتات مقاعد الأطفال LATCH، وحصلت على ثاني أدنى تصنيف (هامشي) لسهولة استخدام المثبتات، وتكون المثبتات السفلية عميقة في المقاعد ويمكن الخلط بينها وبين الأجهزة الأخرى. 

ميزات سيارة تويوتا بريوس 2015 

تتميز بريوس 2015 قياسياً بشاشة اللمس قياس 6.1 انش، مشغل أقراص مدمجة، بلوتوث ومنفذ USB، بالإضافة إلى الميزات المتاحة والتي تشمل: شاشة لمس قياس 7 إنش مع نظام ملاحة، راديو قمر صناعي، مجموعة تطبيقات iHeartRadio وPandora، و8 سماعات بنظام صوتي JBL، وتحتوي بعض الطرز على شاشة علوية للسائق تعرض معلومات القيادة، وتعد أجهزة تكييف الهواء والصوت سهلة الاستخدام، وكذلك شاشات اللمس. 

أبعاد سيارة تويوتا بريوس 2015 

  • مساحة الحمولة: تبلغ مساحة بريوس 2015 هاتشباك حوالي 21.6 قدم مكعب خلف المقاعد الخلفية، ويمكن طيها بنسبة 40:60 لزيادة المساحة، وتوجد مساحة لتخزين العناصر الصغيرة تحت لوحة القيادة وجيوب الأبواب. 
  • الطول والوزن: يبلغ طول تويوتا بريوس 2015 حوالي 14.7 قدماً، ويتراوح وزنها بين 3042 إلى 3072 رطلاً حسب الطراز.
السابق
سيارة تويوتا أفالون 2014
التالي
عيوب سوناتا 2016