سيات

مواصفات سيارة سيات توليدو

شركة سيات

شركة سيات من الشركات الإسبانية التي أسسها المعهد الوطني للصناعة عام 1950، ومن الجدير بالذكر بأنّ شركة فيات التي تعد من الشركات الإيطالية قد ساهمت في إنشاء هذه الشركة، وتُصنّع شركة سيات سيارات عديدة مثل؛ سيات أبيزا، وسيات أتيكا، وسيات ليون، وسيات توليدو، والشركة التي تملك شركة سيات الآن هي شركة فولكس فاجن.

مواصفات سيارة سيات توليدو

تنتج شركة سيات سيارة وحيدة من فئة سيدان وهي سيات توليدو، وهناك فئتان لهذه السيارة تختلف من حيث الكماليات والتجهيزات، وتحتوي هاتان الفئتان محرك أربعة سلندرات سعة سعة 1.6 لترًا، بالإضافة إلى 16 صبابًا وتصل قوته إلى 110 حصانًا، ويصل أقصى عزم دوران فيها إلى 155 نيوتن/متر، ويعمل المحرك بنظام الحقن الإلكتروني ويتصل بناقل حركة أتوماتيكي بست سرعات، مما يجعل السرعة القصوى للسيارة تبلغ 195كم/ساعة، ومعدل استهلاك هذه السيارة للوقود يصل في المتوسط إلى 7.5 لتر/100كم.

التصميم الخارجي

يوجد في الجهة الأمامية للسيارة مصابيح هالوجين، والأبواب مزودة بمرايا من الجوانب، والزجاج الخلفي كما السيارات الأخرى يتكون من مزيل للضباب، بالإضافة إلى ماسحة، وبالنسبة للنوافذ الخلفية والأمامية والخلفية بالكهرباء، وعجلات المركبة السبائكية قياسها 16 إنش.

إقرأ أيضا:مواصفات وعيوب واسعار تويوتا سيكويا 2021

المقصورة

يتحكم السائق بالنظام الصوتي من خلال عجلة القيادة التي تعمل بالكهرباء، كما يمكنه تعديل إمالتها، ويوجد في المقصورة جهاز حاسوب يقيس كمية الوقود ويقرأ الخرائط، ومقاعد السيارة قماشها من النوعية الفاخرة، ويتواجد في المقعد الأمامي مسند لذراع السائق، ويوجد مكان مخصص لوضع النظارات الشمسية، ومكان مخصص لوضع الأكواب.

يمكن للسائق ضبط المقعد الأمامي للسيارة باستعمال اليد، والسيارة مزودة بمرايا تمتلك خاصية التعتيم الأتوماتيكي، ويوجد أيضًا راديو MP3، ومدخل USB، ومدخل AUX، ونظام صوتي يتألف من أربع سماعات، ومخرج كهرباء بقوة 12 فولت، ومثبت للسرعة وجهاز التحكمعن بعد (الريموت كونترول، ومكيفًا للهواء.

تتميز المقاعد الخلفية بإمكانية طيّها لتوسيع وذلك لزيادة المساحة التي تمكّن السائق من وضع حقيبة في الخلف، وهناك العديد من وسائل الأمان والسلامة ومنها: BA نظام مساعد الفرامل، وABS أي نظام فرامل مانعة للانغلاق، مع وجود وسائد هوائية للراكب الأمامي وللسائق، وخاصية السيطرة على ثبات السيارة، ووجود جهاز استشعار للاصطفاف الخلفي والأمامي، وتجهيزات تمكّن من تثبيت مقعد للأطفال.

تاريخ شركة سيات

صنعّت شركة سيات في البداية سيارة سيات ليموزين 1400، بعدها أنتجت سيارة سيات 150، وسيارة سيات 600، وأنشئت أول سيارة تابعة لعلامة سيات من قِبل مصنع زونا فرانس في إسبانيا وتحديدًا في برشلونة وذلك في البدايات عام 1953، إذ كانت شركة سيات في الثمانينات تمتلك تصريحًا حصريًا لتصنيع سيارات من طراز فيات ويُذكرمنها سيارة باندا.

إقرأ أيضا:سيارة مرسيدس CLA 250 2017

حدث انفصال بين شركة فيات وسركة سيات عام 1981، وصنّعت الشركة الفئة الأولى من السيارات بعد حدوث الانفصال في مصنع سيات وعُرفت بسيات ابيزا، وقد أُطلِق عليها هذا الاسم اعتمادًا على جزيرة إسبانية، والنموذج الأول منها سُميّ بـ (s1) وتعني سيارة سيات الأولى.

في العام الذي حدث فيه انفصال شركة سيات عن شركة فيات تعاقدت سيات مع شركة فولكس فاجن على إنتاجٍ مشترك بين الشركتين، إذ دُمجت سيات في مصانع فولكس فاجن الأمر الذي ساعد شركة سيات الإسبانية في تحقيق الأرباح وذلك بعد عشر سنوات من الشراكة بين الشركتين، وجاءت ثمرة هذه الشراكة إنشاء سيارة ابيزا الصغيرة التي تكونت من محرك ألماني (بوش) وتصميمها إيطالي، وكانت هذه السيارة من النوع الرياضي وتبلغ قوة المحرك 1200 سي سي أي بقوة إحدى وسبعين حصانًا، بسرعة قصوى تصل إلى 158كم/الساعة، وأصبحت سيارة ابيزا التي تعد من السيارات الرياضية المدمجة الأكثر مبيعًا، واستمرت هذه الشركة في إنتاج هذا النوع من السيارات مع إحداث تطوراتٍ تكنولوجية عليها.

تسمية سيارات سيات حسب المدن الإسبانية 

هناك العديد من السيارات التي أنتجتها شركة سيات من أشهرها:

  • سيارة سيات أبيزا: سُميت هذه السيارة بـ أبيزا نسبةً إلى جزيرة أبيزا، تعتبر من السيارات الميني من فئة السوبر، ومنها فئة بثلاثة أبواب، وفئة بخمسة أبواب.
  • سيارة سيات ليون: سُميت هذه السيارة باسم ليون نسبةً إلى مدينة كبيرة تقع في الجهة الشمالية الغربية لإسبانيا، وتعتبر من السيارات المناسبة للشباب والعائلات الصغيرة، ومن الجدير بالذكر بأنها سيارة هاتشباك>
  •  سيارة سيات توليدو: أُطلِق على هذه السيارة اسم توليدو نسبةً إلى اسم عاصمة إسبانيا في الفترة الممتدة بين عامي 1085 و1561، ووهي من فئة السيدان التي تتميز بحجمها المدمج وبالتالي فإنها من السيارات التي تناسب العائلات.
  • سيارة سيات أتيكا: أُطلق على هذه السيارة اسم أتيكا نسبةً إلى اسم مدينة تقع في مقاطعة سرقسطة في إسبانيا، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات.
السابق
سيارة نيسان كويست 2016
التالي
عيوب شيفروليه افيو