اقرأ » مواصفات سيارة BMW M5
BMW سيارات

مواصفات سيارة BMW M5

BMW m5 سيارة

إصدار سيارة BMW m5

أصدرت شركة BMW الألمانية هذه السيارة التي تدعى سيارة الفئة الخامسة لأول مرة عام 1972، وتعتبر من السيارات المتوسطة الفخمة، وكانت تتوفر نسخة واحدة منها بأربعة أبواب، إلى أن أصدرت سيارة تورينج التي تنتمي لذات الفئة والتي تمتلك خمسة أبواب، وفي 2009 أصدرت سيارة جران توريزمو وهي فئة جديدة تنتمي لسيارة BMW m5.

فئات سيارة BMW m5

أصدرت الشركة وعلى مدار سنوات طويلة سبعة أجيال من سيارة BMW m5، وهي:

  • الجيل الأول E12: بالفترة 1972-1981 كان يطلق عليها سيارة نيو كلاس، وكانت تصنع في جنوب أفريقيا.
  • الجيل الثاني E28: بالفترة 1981-1988: أجريت بعض التغييرات على السيارة، تشمل التصميم الخارجي فعلى سبيل المثال تم تكبير المصابيح الأمامية وإضافة مصابيح خلفية عريضة، إضافةً إلى بعض الإضافات الداخلية مثل إضافة محرك سداسي السلندرات يعمل على الديزل.
  • الجيل الثالث E34: بالفترة 1981-1988 صمم الهيكل الخارجي بحيث يكون أكثر صلابة، وهي من أكثر السيارات فخامةً في هذه الفئة، إضافةً إلى أنها الأكثر نجاحًا، كما احتوت على عدد من الأنظمة جعلتها من أكثر السيارات أمانًا في تلك الفترة، إضافةً إلى أنها تعمل بمحرك ثماني السلندرات.
  • الجيل الرابع E39: بالفترة 1995-2003 كان التغيير الأكبر عن الجيل السابق في أبعاد السيارة، إضافةً إلى إصدار نسخة رياضية من هذا الجيل، وإعادة تحديث التصميم عام 2001.
  • الجيل الخامس E60/E61: خلال 2004-2010 كان التحديث يشمل التصميم الخارجي والداخلي للسيارة، إضافةً إلى نظام iDrive وهي أول سيارة تستعمل هذا النظام، واستطاعت هذه السيارة تحقيق أعلى نسبة مبيعات في تاريخ الشركة.
  • الجيل السادس F10/F11/F07: خلال 2010-2016، وكان التغيير الأبرز في هذه النسخة هي زيادة المساحة في المقصورة والحقيبة الخلفية للسيارة.
  • الجيل السابع G30-G31: خلال 2017-2019 وتعد الميزة الأبرز في هذا الجيل هو تقليل الوزن بمقدار 100 كيلو عن الجيل السابق، إضافةً إلى توفير مجموعة من المميزات.

مواصفات سيارة BMW m5 2019

المحرك وناقل الحركة

تعمل السيارة بمحرك رباعي السلندرات تبلغ سعته 2 لتر يعمل على توليد قوة مقدارها 252 حصانًا، ويساعد السيارة على أن تبلغ سرعة 100كم/الساعة منذ تشغيلها خلال 6.2 ثانية، كما تبلغ سرعتها القصوى 250كم/الساعة، كما يرتبط محرك السيارة بناقل حركة أتوماتيكي من ثمان سرعات، يعمل على توفير الوقود بشكل غير مباشر، وذلك من خلال تحديد الدرجة المناسبة حسب طبيعة الطريق والسرعة المطلوبة. يُذكر بأن هذه السيارة تستهلك ما مقداره 7.6 لترات من البنزين خلال سيرها مسافة 100كم.

عوامل الأمان

يتوفر في هذه السيارة مجموعةً من عوامل الأمان، ومن أهمها:

  • نظام ABS: وهو نظام المكابح المانعة للانغلاق، حيث تمنع انغلاق الإطارات بشكل كامل عند ضغط السائق على المكابح بشكل كامل، ويقوم النظام بكبح حركة الإطارات ثم يتركها مجددًا لتتحرك بشكل حر، ويكون الكبح بشكل نبضات الأمر الذي يتيح للسائق القدرة على التحكم والمناورة خلال الضغط الكامل على المكابح، وتوقف السيارة في وقت أقل وخلال سيرها لمسافة أقصر.
  • وسائد هوائية: يوجد في السيارة 6 وسائد هوائية، تعمل على حماية السائق والركاب في حالة الاصطدام، وتتوزع بالشكل الآتي: اثنتان في الجهة الأمامية، ووسادتان من الجوانب، ووسادتان مكان الستائر الجانبية.
  • إنذار ضد السرقة: حيث تطلق السيارة صوت تنبيهي في حالة محاولة فتحها بعد إغلاقها دون استعمال مفتاحها الخاص، كما تعمل في حالة محاولة أحد الأطفال فتح الأبواب من داخل السيارة بعد إغلاقها باستعمال المفتاح.
  • أبواب الشفط: تعد هذه الخاصية واحدةً من تقنيات الأمان الحديثة، والتي تشد السيارة من خلالها الأبواب التي تم إغلاقها بشكل خفيف، مما يساعد على غلق الباب بأمان، مع تفعيل إمكانية الإغلاق المركزي، وتحمي هذه الخاصية الركاب من فتح الباب خلال سير السيارة.
  • مساعد الفرامل BA: تعد هذه الخاصية من أهم خصائص الأمان في BMW m5 سيارة ، حيث تساعد نظام ABS، وذلك من خلال زيادة قوة الكبح عند الضغط عليه بشكل طارئ، وتعمل هذه الخاصية عندما تحسب الحساسات مسافة الجسم المقابل للسيارة، وسرعة السيارة، وقوة الضغط على دواسة الفرامل، حينها تعمل بشكل تلقائي لتقف في أقلّ مسافة ممكنة.
  • نظام VSC: يساعد هذا النظام السيارة على الحفاظ على مسار سيرها وعدم خروجها من سيطرة السائق في حالة انتهاء المناورة، وذلك حمايةً للسيارة من أن تتعرض للدوران حول نفسها.
  • نظام EBD: يعمل هذا النظام على التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل على العجلات الأربعة.
  • نظام مساعد التسلق: يساعد هذا النظام السائق في حالة الوقوف خلال صعود منحدر قوي، حيث يمنع رجوع BMW m5 سيارة من العودة إلى الخلف خلال الحركة، الأمر الذي يضمن سلامة السيارة والسيارة التي خلفها.
  • نظام مانع الحركة: يعمل هذا النظام في حالة توقف السيارة على أعلى منحدر، حيث يمنع تحركها للخلف، ولا تتوقف الفرامل عن العمل إلا عند الضغط على دواسة البنزين وبدء عمل المحرك بدفع السيارة.
  • مثبتات مقاعد للأطفال: تمتاز هذه المقاعد بإمكانية تثبيتها في السيارة بشكل متين، لتكون جزءًا منها، وتضمن ثبات المقعد بشكل كامل.
  • حساسات اصطفاف: تساعد السائق عند الاصطفاف من خلال إصدار مجموعة من الأصوات التنبيهية المتقطعة حسب المسافة بين السيارة والأجسام الأخرى.