جوال

موبايل سوني 4

موبايل سوني 4

سوني 4

يعتبر موبايل سوني 4 من أكثر هواتف الشركة رواجًا، الذي كان الإعلان عنه في إبريل عام 2015، وعُرض في الأسواق بعد الإعلان بشهر واحد فقط، يُعد هذا الموبايل من أبرز هواتف سلسلة زد التي لاقت استحسانًا من أغلب المستخدمين، حيث عمل المطورون على تلافي العيوب التي عانى منها مستخدمي الإصدارات السابقة في هذا الإصدار.

يوجد في هذا الموبايل تطبيق الراديو إف إم مع RDS، ونظام تحديد المواقع كما يدعم A-GPS, GLONASS, Beidou، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن طريق الإنترنت مع تبادل الملفات والصور مع الأشخاص. يتوافق هذا الجوال مع الجافا عن طريق جافا MIDP المحاكي، أما بالنسبة إلى الصوت يمكن إشعار المستخدم بالاتصالات الواردة عبر النغمات أو نظام الاهتزاز.

الشكل الخارجي لموبايل سوني 4

يتّسم الشكل الخارجي لموبايل سوني 4 بمظهره الأنيق الذي يعتبر من أبرز الجوانب التي تعتني بها الشركة وتعمل عبر تصميم الهواتف على تفرّدها عن المنافسين. يبلغ حجمه 1080 × 1920 بكسل، ولا يتجاوز السمك سبعة وثلاثة من عشرة ملم، نظراً لذلك فإن جهاز سوني 4 لا يختلف عن الأنواع الأخرى من حيث الحجم والسمك والطول أيضًا الذي يوافق نفس طول موبايل سوني 3 وسوني 5 وهو 147 مم. يقدّر وزن موبايل سوني 4 بحوالي 144 غرام وهو بذلك أقل وزنًا من سوني 3 الذي كان وزنه 152 غرام، أما أبعاده فهي 146 في 72 في 6.9 مم. يوجد في موبايل سوني 4 فتحة لإمكانية وضع سماعة أو استعمال ميكروفون، كما يتوافر  سوني 4 بعدّة ألوان كالأسود، والأبيض، والأخضر، والنحاسي.

مميزات موبايل سوني 4

المعالج ونظام التشغيل

يعمل سوني 4 بنظام تشغيل اندرويد، الاصدار 5.0.1 الذي يمكن تحديثه إلى الإصدار 6.0.1 مارشيملو، ومن الأمور التي يخطط القائمين في شركة سوني على تطويرها هو إمكانية ترقية الإصدار إلى نوجا 7.0.  أما بالنسبة إلى البروسيسور فنوع المعالج في هذا الموبايل هو؛ Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 بتقنية 64 بت، ثماني النواة، بخلاف سوني 3 الذي كان رباعي النواة، ويبلغ التردد 1.5 جيجاهرتز Cortex-A53 و رباعي النواه 2 جيجاهرتز Cortex-A57، وطُوّر المعالج الرسومي في سوني 4 عن سوني 3 فأصبح أدرينو 430.

الذاكرة

تبلغ الذاكرة الداخلية لموبايل سوني 4؛ 32 جيجا، و3 جيجا رام، كما توجد فتحة للبطاقة تصل إلى 256 جيجا.

الشاشة

شاشة الموبايل هي من نوع  IPS LCD capacitive touchscreen ويُقدّر حجمها بخمسة واثنين من عشرة إنش، وتتمتع هذه الشاشة بوضوح ألوانها، وتحتوي على 16 مليون لون، كما تمتاز الشاشة بمقاومتها للمياه؛ ولكن لا يعني ذلك وضعها في الماء لفترة طويلة حتى لا تتسرّب المياه إلى داخل البطارية ويفسد الهاتف، المقصود بمقاومته للماء هو أنه لا يتوقف عن العمل إذا وقع عليه بعض الماء. تدعم الشاشة نظام اللمس المتعدد حتى عشر أصابع، وتصل درجة وضوحها إلى 1080×1920 بكسل.

البطارية

تصل قوة البطارية إلى 2930 ميلي أمبير ليثيوم أيون يمكن استخدامها لساعات طويلة، كما تدعم نظام الشحن بالسرعة الفائقة حيث يمكن شحن ما يقارب الستين بالمائة خلال نصف ساعة.

الكاميرا

تُقدّر جودة الكاميرا الأساسية في هذا الموبايل بحوالي 20.7 ميجابكسل وفلاش LED، يمكن التقاط الصور من أوضاع متعددة، و 5.1 ميجا بكسل للكاميرا الأمامية وذلك لتطوير مشكلة ضعف جودة الكاميرا الأمامية في الإصدارات السابقة خصوصًا بعد انتشار ظاهرة التصوير بالكاميرا الأمامية، بحيث تلتقط الكاميرا ثلاثين لقطة في الثانية الواحدة.

عيوب الموبايل

تتشابه عيوب هذا الموبايل مع الإصدارات السابقة واللاحقة له حيث استمرت مشكلة البطارية غير القابلة للإزالة، وانخفاض مستوى الصوت، وبطء الموبايل في فصل الصيف بسبب زيادة درجات الحرارة، بالإضافة إلى المشكلة المتعلّقة بالجانب المادّي؛ وهي ارتفاع سعر الموبايل مقارنةً بغيره من الأنواع.

السابق
موبايل نوكيا 6x
التالي
موبايل Asus Zenfone zoom zx550