اقرأ » موبايل سوني z5
جوال سوني

موبايل سوني z5

موبايل سوني z5

سوني z5

موبايل سوني z5 هو أحد إصدارات شركة سوني اليابانية في عام 2015 ضمن مجموعة الهواتف الذكية ذات الإصدار Z5 والتي يتفرع عنها عدة أنواع من الهواتف هي إكسيبريا  Z5، وإكسيبريا Z5 كومباكت، وإكسيبريا Z5 دوال، وإكسيبريا Z5 بريميم، وإكسيبريا Z5 بريميم دوال، كما تابعت الشركة إطلاق هذه الأنواع خلال الشهور الأخيرة من عام 2015. تتيح تلك الهواتف اتخاذ الصور أثناء السباحة في الماء؛ لأنها لا تتأثر سلبًا من ملامستها للمياه، كما تتسم كاميراتها بالجودة الفائقة. 

تختلف هواتف سوني إكسيبريا Z5 في مواصفاتها عن غيرها حيث إنها لا تحمل إلا شريحة واحدة فحسب، بينما يمكن استعمال أكثر من شريحة على الأنواع الأخرى كإسيبريا Z5 دوال. تدعم جميع الأنواع تطبيق الراديو، وتحويل الملفات في أسرع وقت عبر خاصية اتصال المدى القريب

مظهر موبايل سوني z5 الخارجي

يتميّز المظهر الخارجي لموبايل سوني Z5 ببساطته، بالإضافة إلى الأناقة اللازمة؛ إذ يَخرج في حُلّة رائعة وحواف مستقيمة، ولا يزيد سمكه عن سبعة وثلاثة من عشرة مليمترًا، كمايقترب طوله من مائة وخمسين مليمترًا، بينما يأتي عرضه في حدود اثنين وسبعين مليمترًا، يصل وزنه إلى 154 جرامًا، ويتشكّل الهيكل الخارجي من البلاستيك الممزوج مع الزجاج، الأمر الذي أمتع واجهته بالفخامة. تتعدد ألوان الموبايل؛ حيث يوجد منه اللون الأبيض، والأسود، والوردي، والأزرق، والذهبي.

مميزات موبايل سوني z5

المنصة ونظام التشغيل

تشتغل أجهزة سوني زد 5 بنظام الآندرويد 5.1.1، يمكن ترقيتها إلى 7.0 نوجا، كما أنتجت وحدات المعالجة داخل الأنظمة بواسطة كوالكوم Qualcomm ثماني النواة. يتمتع سوني z5 بذاكرة ذاتية تبلغ 32 جيجابايت، بالإضافة إلى ذاكرة الرام التي تصل إلى ثلاثة جيجابايت، ويمكن تزويده ببطاقة ميكرو سي دي تحمل ما يقارب 200 جيجابايت. 

اقرأ أيضاً  عيوب htc one m7

تحاول شركة سوني حل مشكلة المعالج؛ حيث قامت بتزويد جوال سوني Z5 ببروسيسور أدرينو 430 الذي يوفر للمستخدم خيار المتابعة المستمرة للفيديوهات وممارسة الألعاب على الإنترنت دون توقف.

الشاشة

صُنع جهاز سوني z5 بشاشة إتش دي تبلغ درجة وضوحها ألف وثمانين في ألف وتسعمائة وعشرين بكسل يصل حجمها إلى 5.2 بوصات، وتتيح ظهور ملايين الألوان التي تظهر على الشاشة بوضوح. يمكن العمل عبر الشاشة من خلال لمسها بأكثر من أصبع، كما تقاوم الشاشة المياه لفترة تصل إلى ثلاثين دقيقة فهو من الهواتف الحاصلة على IP68 certified.

البطارية

يشتغل هاتف سوني Z5  ببطارية ذات قوة تصل إلى 2900 ميلي أمبير، ولا تتوقف تلك البطاريات عن العمل لمدة 17 ساعة متواصلة من استخدام الأنترنت، و87 ساعة من الاستماع إلى الأغاني فقط، ويمكن إعادة شحن البطارية في مدة ساعة من الزمن.

الكاميرا

بالنسبة إلى كاميرا موبايل سوني Z5؛ يستطيع المستخدم التقاط الصور عبر الكاميرا الخلفية بدقة تصل إلى 23 ميجا بكسل. تتعدد تقنيات تسجيل الفيديوهات؛ حيث يوجد جودة 2160 بسكل، و1080 بكسل، و 720 بكسل. بينما تتميز الكاميرا الأمامية بدقة تصل إلى 5.1 ميجا بكسل، وتسجل مقاطع الفيديو بخاصية التصوير بالمدى الديناميكي العالي.

عيوب موبايل سوني z5

استعملت شركة سوني بعض التقنيات التي لم تحقق نجاح في الهواتف السابقة مثل Z3 الذي اشتكى كثير من المستخدمين منه؛ لارتفاع درجات الحرارة وتوقف الموبايل عن العمل بشكل مفاجئ. من أبرز عيوب سوني z5؛ هو عدم إمكانية نزع بطاريته بالإضافة إلى عدم توافر نظام الفلاش الثنائي، وهو الأمر الذي أحبط الكثيرين ممن توقعوا أنه لن يكون بنظام الفلاش الأحادي. كم أنه لا يدعم نظام الشحن اللاسلكي.

اقرأ أيضاً  جوال xiaomi mi 9

مقالات عن موبايل سوني z5