جوال

موبايل نوكيا ايدج

موبايل نوكيا ايدج

مايكروسوفت إيدج

مايكروسوفت إيدج EDGE أو اختصار أحرف اي دي جي إي، الذي كان يعُرف في السابق باسم رمزي مشروع سبارتان Project Spartan، هو متصفح ويب طورته شركة مايكروسوفت الأمريكية مدمج في ويندوز 10 ويعد بمثابة وريث لبرنامج انترنت اكسبلورر Internet Explorer المعروف والذي أدرج في معظم الإصدارات السابقة من ويندوز، على الرغم من تأكيد Microsoft أن ايدج برنامج مستقل، تم إصداره لأول مرة لنظامي التشغيل Windows 10, Xbox One عام 2015 ، ثم لنظامي التشغيل Android, iOS عام 2017 ، ونظام التشغيل MacOS عام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن إيدج لا يعد برنامجًا يعمل على الحاسوب الشخصي فحسب، وإنما تطبيقًا كونيًا Universal Application يتوافق مع العديد من الأجهزة والتي منها الهواتف الذكية، وسيتوفر المتصفح ضمن متجر تطبيقات ويندوز مما يتيح لمايكروسوفت إرسال التحديثات الخاصة بسرعة أكبر وأكثر سهولة.

الميّزات الجديدة لبرنامج إيدج

  • كشفت التقارير أن إيدج سيكون أخف وأسرع بمراحل من إكسبلورر، وبأنه يتميز بالبساطة.
  • زامنت مايكروسوفت بين تدوين الملاحظات واستخدام المتصفح الجديد، حيث سيتمكن المستخدم من استخدام القلم ثم مشاركة الملاحظات والشروحات، كما يدعم إيدج الرسم والكتابة مُباشرةً على صفحات الويب عبر الأقلام الخاصّة بالكتابة على الشاشات اللمس، ويُمكن لأي مُستخدم تتم مشاركة الصفحة معه، مُشاهدتها من خلال المُتصفح الخاص به مضاف عليها الرسوم والملاحظات.
  • دُمج المُساعد الرقمي الصوتي كورتانا Cortana الخاص بمايكروسوفت ضمن المتصفح، إذ تظهر كورتانا البيانات التي تتعلق بحجوزات الطيران والفنادق وتمكن من متابعة الشحنات وحالة الطقس، كما تسمح كورتانا بالتحكم من خلال الأوامر الصوتية.
  • لا يعد إيدج برنامجًا يعمل على الحاسوب الشخصي فقط على عكس انترنت إكسبلورر، وإنما تطبيقًا كونيًاUniversal Application يتوافق مع الحواسب اللوحية والهواتف الذكية، وسيتوفر المتصفح ضمن متجر تطبيقات ويندوز مما يتيح لمايكروسوفت إرسال التحديثات الخاصة بسرعة أكبر وأكثر سهولة.
  • يحتوي إيدج على خاصية نمط مطالعة التي تحذف جميع الإعلانات والأجزاء غير الهامة من صفحة الويب، حيث تمكّن المستخدم من قراءتها كصفحة الكتاب.
  • يمكن لإيدج دعم الإضافات كما هو الحال بالنسبة لجوجل كروم أو موزيلا فايرفوكس.

مواصفات موبايل نوكيا ايدج

أطلقت شركة نوكيا موبايل Nokia Edg ، في الهند في نهاية عام 2017، وقد بلغ سعره 650 دولارًا أمريكيًا، وحسب ما ذكرته في وسائل إعلام مختلفة فإن العديد من المتخصصين اعتبروا Nokia Edge أفضل هواتف نوكيا الفترة الأخيرة لما يتميز به من مواصفات، وفيما يأتي أهمّها:

الشاشة

تمتد شاشة جهاز نوكيا ايدج تمتد من الحافة إلى الحافة ويشاع أن الميزة التي ستكون علامة فارقة لموبايل إيدج هو شاشته القابلة للطي، وقياسها 5.7 وهي من نوع شاشة AMOLED وتبلغ دقتها 2K تدعمها ومحمية بطبقة جوريلا جلاس 5.

الكاميرا

بلغت دقة الكاميرا الأمامية 12 ميجا بكسل، بينما الكاميرا الأساسية بدقة 24 ميجابكسل، وتتميز بكونها تسمح بإطلاق مقاطع فيديو 4K تجدر الإشارة إلى أنه تم تزويد الكاميرا الامامية بأجهزة استشعار تساعد على التقاط صور السيلفي ويذكر بأنه مزوّد بماسح ضوئي لشبكية العين كما أنه يحتوي على وحدة تخزين داخلية كبيرة قابلة للتوسيع.

السعة التخزينية والبطارية

يعتمد هاتف نوكيا ايدج على مساحة تخزين داخلية كبيرة نوعًا ما بالإضافة إلى كون لديها قابلية التوسيع، حيث يتوفر بحجم 128، جيجابايت من الذاكرة الداخلية وقابلة للتوسيع حتى 256 جيجابايت، كما تم تجهيز الهاتف بأحدث شرائح كوالكوم سنابدراجون 835 إضافة إلى 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وتبلغ سعة البطارية 3600 مللي أمبير في الساعة، وزوّد الهاتف بمخرج شحن من فئة USB-C.

السابق
كم محافظة في فلسطين
التالي
أفضل كمبيوتر ابل مكتبي