أبل

موبايل iphone xr

موبايل iphone xr

ايفون xr

تم الإعلان عن إصدار موبايل iphone xr في نهاية عام 2018، بالتزامن مع إصدار آيفون xs، وتعتبر هذه الأجهزة هي النسخ المطورة من السلسلة الأحدث في الهواتف المحمولة من أبل، وهي آيفون X، وتمكنت هذه السلسلة من تحقيق أرباح عالية؛ حيث عملت الشركة الأمريكية على تطوير العديد من المواصفات والمزايا، مثل: البطارية، والمعالج.

مواصفات موبايل iphone xr

الأداء

يمتلك هذا الموبايل معالج من نوع A12 Bionic، وهو معالج سداسي النواة، وهو يعتبر الأقوى من بين أنواع المعالجات التي قدمتها أبل، ويأتي بتصنيع 7 نانومتر، الأمر الذي ساهم في أن يكون الأفضل في الأداء واستهلاك الطاقة.

التصميم

بشكل عام يتشابه هذا الموبايل مع أجهزة آيفون الأخرى في التصميم المعتمد؛ حيث تحتوي الجهة الأولى على شاشة نوتش، وفي منتصف الجهة العليا منها يوجد منطقة صغيرة تحتوي على كل من مستشعر Face ID، والذي يتم من خلاله التعرف على بصمة الوجه، وسماعة المكالمات، والكاميرا الأمامية، أما من الخلف توجد الكاميرا الخلفية والبارزة قليلاً عن جسد الهاتف، ويوجد أسفلها ميكروفون ثانوي، والفلاش الرباعي، وشعار أبل، وسلسلة آيفون التي يعود لها الموبايل، من الجهة اليمنى يوجد كل من زر الطاقة، والمنفذ الخاص بشريحة الاتصال، ومن الجهة اليسرى يوجد زر التحكم بدرجة الصوت، وزر تحويل وضع الآيفون إلى الصامت، بينما تحتوي الجهة السفلى على السماعات الخارجية، والميكرفون الخاص بالمكالمات، ومنفذ Lighting USB.

إقرأ أيضا:عيوب هواوي Y5

نظام تشغيل موبايل iphone xr

يعمل هذا الجهاز بأحدث نظام تشغيل تقدمه شركة أبل، وهو IOS 12، ويوفر هذا النظام العديد من المزايا للمستخدمين، ومنها: 

  • يعمل من خلال طرق تشغيل آمنة، بحيث يقوم باقتراح العديد من كلمات المرور القوية للاختيار منها، وإظهار المكررة.
  • يوفر خاصية Screen Time التي تساعد المستخدمين الذين يعانون من مشكلة إدمان استعمال الهاتف من حل هذه المشكلة؛ حيث إنها تدلهم على أكثر التطبيقات المستخدمة، ومدة الاستخدام، وأكثرها إرسالاً للإشعارات، ويمكن من خلالها تحديد أوقات الاستعمال، وجدولة خاصية الإزعاج.
  • يوفر النظام عدداً من الفلاتر ومؤثرات النص والملصقات، ويمكن إضافتها للفيديو، أو إرسالها من خلال تطبيق الرسائل.
  • يوفر تطبيق الصور مجموعةً من أحدث التقنيات؛ حيث يمكن من خلاله معرفة الأشخاص، وإظهار اقتراحات مشاركة الصور.
  • يمكن البحث عن الصور المطلوبة، ويكون ذلك من خلال تقديم الاقتراحات، وتوفير خيارات الفلترة بشكل أكبر.

الشاشة

يعتمد هذا الموبايل على شاشة مصنوعة من مادة LCD Liquid Retina، وهي تحتوي على طبقة من مادة oleophobic coating تعمل على حمايتها من الخدوش والكسور، كما يبلغ قياس الشاشة 6.1 بوصة، وهي بذلك تشكل ما نسبته 79% من الواجهة الأمامية للجهاز، وتعرض محتوياتها بجودة HD+، وبدقة 828×1792 بكسل، وتمتاز الشاشة بأن تحديد درجة السطوع يتم بشكل تلقائي، وبالشكل الذي يتناسب مع الظروف المحيطة، وذلك من خلال تقنية True Tone، والتي تقوم بتغيير درجة حرارة اللون مع الضوء المحيط، مما يساهم في تخفيف الجهد والإرهاق على العين، وتم طلاء الشاشة بطبقة تعمل على حمايتها من الزيوت وبصمات الأصابع.

إقرأ أيضا:أنواع سماعات البلوتوث

الكاميرا

يمتلك الموبايل كاميرا خلفية أحادية، تلتقط الصور بدقة 12 ميجا بكسل، وهي تمتاز بالتقاط الصور بجودة عالية، وبتفاصيل وألوان مشبعة، وذلك عند التقاطها في الضوء الساطع والمرتفع، أما في حالة التقاط الصور بالإضاءة الخافتة فإن الكاميرا تلتقط الصور بشكل مقبول؛ حيث يمكن أن تظهر فيها بعض التشويش، ومن سلبيات الكاميرا أنها تعتمد على التكبير الرقمي، الذي يفقدها العديد من التفاصيل، كما أنها تدعم خاصية العزل، ويكون تصوير مقاطع الفيديو فيها بجودة 4K، وبدقة 2160 بكسل.

تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 7 ميجا بكسل، وتمتاز الكاميرا بالتقاط الصور بجودة عالية خلال الإضاءة المرتفعة، أو تحت أشعة الشمس، كما يمكن للمستخدم تفعيل خاصية التصوير الضبابي، والتحكم بعمق وجودة الصور، وهي تدعم أيضاً خاصية العزل عند التصوير.

البطارية

يحتوي الموبايل على بطارية تبلغ سعتها 2942 مللي أمبير، وهي تدعم كلاً من خاصية الشحن اللاسلكي، والشحن السريع، ويمكن شحنها بنسبة 50% خلال نصف ساعة، وهي تعتبر واحدةً من أفضل البطاريات التي استعملتها أبل، وذلك لأنها تحتوي على معالج موفر للطاقة، ويمكن استعمال موبايل iphone xr لفترة تتراوح ما بين 6-7 ساعات بشكل متواصل، وأكثر من 24 ساعة في حالة الاستعمال المتوسط، ويمكن للموبايل العمل خلال تشغيل بيانات الاتصال من الجيل الثاني 3G لمدة 15 ساعة من إجراء المكالمات، ولمدة 14 ساعة من مشاهدة مقاطع الفيديو.

إقرأ أيضا:كيف أشتري مساحه اكبر في اي كلاود

مواصفات موبايل iphone xr الأخرى

بالإضافة إلى المواصفات السابقة، فإنه يوجد مجموعة أخرى من المواصفات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومنها:

  • يتواجد بعدد من الألوان، وهي: الوردي، والأزرق، والأبيض، والأصفر، والأسود، والأحمر.
  • تبلغ سعة الذاكرة العشوائية 3 جيجا بايت، ويوجد ثلاث نسخ تختلف في سعة الذاكرة الأساسية، وهي: 64 جيجا بايت، و128 جيجا بايت، و256 جيجا بايت.
  • لا يدعم هذا الموبايل إمكانية إضافة الذاكرة الخارجية، كما أنه لا يدعم منفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الرأس.
  • يدعم كافة أنواع المستشعرات، إلا مستشعر البصمة؛ حيث تم الاستغناء عنها وأصبح معتمداً على بصمة الوجه، وذلك من خلال خاصية Face Unlock، والتي تمتاز بالسرعة والكفاءة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
موبايل xiaomi note 7
التالي
موبايل nova 5t