تكنو لايف

موقع إي باي

موقع إي باي

موقع إي باي

أسس المبرمج الأمريكي بيير أميديار هذا الموقع عام 1995، ويقعّ المقرّ الرئيسي لهذا الموقع الإلكتروني في سان خوسييه في ولاية كاليفورنيا الامريكيّة، كان يسمى سابقًا Auction Web، وهو واحد من أكبر مواقع التسوّق والمزاد الإلكتروني؛ حيث يعدّ أكبر المواقع الإلكترونيّة للمزادات على الإطلاق في أيّامنا هذه، ويتيح هذا الموقع عمليّات الشراء للعملاء بشكل مجّانيّ ولكنّه يفرض الرسوم على البائعين عند عرض السلعة وبيعها، ووصلت أرباح الموقع عام 2018 إلى 2.53 مليار دولار أمريكي، ويبلغ عدد مستخدمي هذا الموقع قرابة 112 مليون مستخدم حول العالم، ومن الطريف أن أول قطعة بيعت عبر الموقع هو مؤشر ليزري مكسور، بينما أعلى قطعة هي طائرة نفاثة بما يقارب خمسة ملايين دولار.

إيجابيات التسوق عبر موقع إي باي

يتميّز التسوّق عبر موقع إي باي بالكثير من الميّزات، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • توفير المال: يمكن توفير المزيد من الأموال عند البحث عن عمليّات المزايدة التي يوفّرها الموقع على السلع المختلفة، كما يتميّز هذا الموقع بوجود الكثير من البائعين؛ مما يؤدّي إلى انخفاض أسعار السلع بسبب المنافسة الكبيرة.
  • توفير الجهد: يوفّر موقع إي باي معلومات تفصيليّة عن جميع السلع التي يمكن للعميل أن يبحث عنها بكلّ سهولة من خلال خيارات البحث الموجودة في هذا الموقع، كما يدفع العميل عن طريق البطاقة الائتمانيّة ويتمّ إيصال السلعة إلى عنوانه بكلّ سهولة ويسر.
  • سهولة التسجيل: يمكن التسجيل على هذا الموقع من جميع دول العالم عن طريق الدخول إلى صفحة التسجيل وإضافة بعض المعلومات المطلوبة دون أي عناء يذكر، ثم يصبح التسوّق متاحًا على الفور، ويتمكّن العميل من البحث في الآلاف من السلع المستعملة والجديدة وشرائها.

سلبيات التسوق عبر موقع إي باي

يواجه العملاء بعض السلبيات عند التسوق باستخدام هذا الموقع، وفيما يأتي بعض من هذه السلبيات:

  • فقدان المشتريات: يعاني بعض المستخدمين لهذا الموقع من مشاكل في توصيل الطرود الخاصّة بهم أو فقدانها أثناء عمليّة الشحن، ويعود السبب في ذلك إلى عدم وجود شركة شحن محدّدة يتعامل معها الموقع، وإنّما يرسلها البائع عبر الوسائل والشركات المتاحة لديهم.
  • عمليّات البيع الوهميّة: يمكن لأي شخص أن يسجّل في الموقع بصفته بائعًا دون أن يضبط الموقع ما يتمّ بيعه عن طريق البائعين المختلفين مما يؤدّي إلى وجود بعض عمليّات الاحتيال من خلال عرض بعض السلع الوهميّة ووجود بعض المشكلات عند وصولها إلى المشتري، ومنها كون السلعة مزيّفة أو غير مطابقة للمواصفات المعروضة.

أقسام موقع إي باي

السيارات

يتمّ عرض الكثير من السيارات المختلفة على هذا القسم، ويتميّز بمعرفة المعلومات التفصيليّة التي تختص بكلّ سيّارة من هذه السيّارات، ومنها: سعر السيّارة، ونوعها، وتاريخ صناعتها، ومعرفة الإضافة التي تحتوي عليها، ويوفّر الكثير من الخيارات التي تسهم في تسهيل عمليّة البحث عن السلعة المطلوبة، كما يوفّر قسمًا خاصًا لشراء قطع الغيار لمختلف أنواع السيارات أيضًا.

الإلكترونيات

يتم عرض الكثير من الأدوات الإلكترونيّة والكهربائيّة المختلفة في هذا القسم؛ حيث يحتوي على العديد من السلع ذات الأهميّة الكبيرة عند المشتري؛ حيث يضمّ الأجهزة الذكيّة وأجهزة الحاسوب اللوحية وأجهزة اللابتوب بالإضافة إلى شاشات التلفاز، وأجهزة الألعاب، وأدوات التصوير، والساعات الذكيّة، وأجهزة التتبع.

الأقسام الأخرى

يحتوي الموقع على قسم الأدوات الرّياضيّة الذي يضمّ جميع الأدوات التي تشتمل على مختلف الأنشطة الرّياضيّة بأسعار منافسة؛ حيث يعرض الأدوات الخاصّة بأنشطة الصيد والجولف، كما يتضمّن بعض الأقسام الفرعيّة الخاصّة باللياقة البدنيّة، والملابس الرّياضيّة، والرّياضات الداخليّة والخارجيّة، ويوفّر قسمًا خاصًّا بالصحة وآخر للأطفال بالإضافة إلى قسم المنزل والحدائق.

السابق
موقع ايجي بست
التالي
أفضل كمبيوتر لعام 2019