تكنو لايف

موقع الطبي

موقع الطبي

ما هو موقع الطبي Altibbi

موقع الطبي Altibbi هو عبارة عن منصة إلكترونية طبية شاملة ومتكاملة؛ تم تأسيسها عام 2008 في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان، وتصنف في وقتنا الراهن على أنها أكبر المنصات الصحية الرقمية على مستوى الشرق الأوسط، تحت إشراف كل من الدكتور عبد العزيز اللبدي، ونجله السيد جليل اللبدي، حيث تعمل إيماناً بوجوب إثراء المحتوى العلمي العربي، وإضافة المصادر الطبية العربية الناقصة، بالإضافة إلى ضرورة فهم المصطلحات الطبية، والتسهيل من عملية وصولها، إلى جانب إيمانها بضرورة تعزيز مفهوم الرعاية الصحية عن بعد، والرفع من مستوى التوعية الصحية لدى الأشخاص في مختلف الدول الشرق أوسطية. 

آلية عمل موقع الطبي

يعمل موقع الطبي المتميز على التحسين من المحتوى الطبي العربي على شبكة الإنترنت، والتزويد بالمعلومات الصحية المختلفة لكل من يحتاج إليها، والتي تتميز بأنها معلومات صحيحة وموثوقة، بالإضافة إلى أنه يعمل على منح الأشخاص إمكانية الحصول على أي استشارة طبية في غضون فترة قصيرة عبر الإنترنت، علماً أن هذه الخدمة متاحة في 10 دول عربية، إذ يوجد ما يقارب 400 مليون شخص في الدول العربية لا يملكون الخدمات الطبية الأساسية، بما يتضمن ذلك النصائح والمعلومات والإرشادات الصحية، كما نجد 70% من زيارات الأطباء لا حاجة لها وغير ضرورية، وكل ما تقوم به هو الرفع من مستوى الأعباء على النظام الصحي فحسب. 

خدمات موقع الطبي

يقوم الموقع على توفير محتوى عربي يتمتع بدرجة عالية من المصداقية والموثوقية في المجال الطبي، حيث يعتبر مرجعاً مثالياً لكل من يحتاج الحصول على معلومات طبية، نظراً إلى أنه يشمل على أكثر من 700.000 صفحة طبية، والتي تحتوي بدورها على العديد من المقالات الطبية والصحية، ومجموعة من أسئلة المرضى ذات الصلة ببعض المشاكل الصحية إلى جانب الإجابات الخاصة بها، والمقدمة من قبل الأطباء الأكفاء، كما يحتوي على قاموس خاص بالمفاهيم والمصطلحات الطبية، ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، بل يعمل كذلك على تقديم أحدث الأخبار الطبية والمستجدات في المجال، وموسوعة مخصصة للأدوية، فيما يتميز بتزويد المستخدمين بخاصية الاستشارات الطبية والدليل الطبي، والتي تقوم على التسهيل من عملية الوصول إلى أحد المراكز الصحية أو الأطباء في شتى أرجاء دول العالم. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أن الطبي هو من المنصات الإلكترونية المميزة للحصول على معلومات موثوقة عن كافة المصطلحات الطبية والأمراض، كما أنه يعمل على توفير خدمة الاستشارة الطبية الفورية، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي التي تندرج تحت خدمة تحدث مع طبيب، والذي عادةً ما يكون طبيب معتمد متاح طوال اليوم، أو من خلال خدمة الدردشة، أو عن طريق خاصية الأسئلة النصية المجانية التي يقوم الأطباء المتواجدون على الإجابة عنها؛ من أجل أن يتم نشرها على الموقع لاحقاً، ونشير أيضاَ أن الموقع يقدم خدمة حجز موعد مع الطبيب. 

ما هي أقسام موقع الطبي 

يتميز موقع الطبي بتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الطبية، والتي تندرج تحت عدد من الأقسام المعنونة المتاحة على واجهة الاستخدام الرئيسية الخاصة به، ونذكر منها ما يلي: 

  • القاموس الطبي: يحتوي على ما يزيد عن 45 ألف مصطلح خاص في المجال الطبي، من أعراض، وأمراض، وعلاجات، وعمليات جراحية، وكل ذلك متوفر باللغة العربية. 
  • الأسئلة والأجوبة: يحتوي على ما يزيد عن 600 ألف سؤال في المجال الطبي، يتم الإجابة على كل منها بصورة سنوية من قبل الأخصائيين ومقدمي الرعاية الصحية. 
  • المقالات والنصائح: يحتوي على عدد هائل من النصائح والمقالات بشتى المواضيع الصحية والطبية، والمكتوبة من قبل عشر آلاف طبيب كفء معتمد. 
  • موسوعة الأدوية: يتضمن ما يزيد عن 12 ألف دواء متاح في الأسواق العربية، إلى جانب كافة المعلومات التي تتعلق بكيفية استخدام كل منها، وماهية الأعراض الجانبية الخاصة بها. 
  • تحدث مع طبيب: هي عبارة عن خدمة يمكن من خلالها الحصول على الاستشارات الطبية عن بعد من قبل أطباء معتمدين، وبصورة مباشرة. 
  • الدليل الطبي: هو عبارة عن دليل يتضمن على معلومات التواصل ما يزيد عن 10 آلاف طبيب ومنشأة طبية في شتى دول العالم العربي. 

إحصائيات موقع الطبي 

يعتمد موقع الطبي ما يزيد عن 10000 طبيب متخصصين في شتى التخصصات الطبية، والمنتشرين في مختلف دول العالم العربي، والذين يعملون على المشاركة في عملية تعزيز خدمة التشخيص عن بعد، والتسهيل من عملية وصول المستخدمين إلى الخدمات ذات الصلة بالرعاية الصحية على مدار اليوم، وعلى ذلك تم خلال عام 2017 تسجيل أكثر من 50000 مستخدم في خدمة الاستشارة الطبية من الأطباء عن طريق الهاتف، والتي تمثل واحدة من الخدمات التي يعمل الموقع على تزويد الأفراد بها، كما تم تسجيل ما يزيد عن 10 مليون زيارة للموقع بصورة شهرية. 

الجوائز التي حصل عليها الموقع 

استمر موقع الطبي في العمل الجاد والدؤوب منذ إنشائه ولغاية يومنا هذا، ونتيجةً لذلك تمكن من الحصول على المرتبة الأولى لفئة الصحة الإلكترونية، وبالتالي نال جائزة المحتوى الإلكتروني العربي لعام 2013، والتي تم تنظيمها من قبل الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني في البحرين، وهي تمثل جائرة تهتم في تكريم الأعمال المتميزة والمتخصصة في مجال رفد المحتوى العربي إلكتيرونياً، وتندرج بدورها تحت جائزة القمة العالمية WSA التابعة إلى هيئة الأمم المتحدة. 

كيفية تسجيل حساب مستخدم على الموقع 

تعد عملية تسجيل حساب مستخدم جديد على هذه المنصة سهلة للغاية وآمنة، ولا تتطلب من وقت العملاء إلا بضع دقائق معدودة، واتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، وهي كالتالي: 

  • زيارة موقع الطبي على شبكة الإنترنت من خلال الاستعانة بأحد متصفحات الويب المتوفرة على الجهاز. 
  • النقر على خيار دخول الظاهر أعلى الشاشة. 
  • النقر على خيار انضم الآن الموجود أسفل النافذة. 
  • النقر على خيار تسجيل مستخدم جديد. 
  • تعبئة المعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، والتي تتمثل بكل من: الاسم الأول، والاسم الأخير، وعنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور، وتاريخ الميلاد، ورقم الموبايل، والجنس. 
  • النقر على خيار تسجيل، علماً أن هذا الأمر يعني الموافقة على أحكام وشروط الموقع. 

كيفية تسجيل حساب طبيب على الموقع 

يقدم الموقع نوعين من الحسابات التي يمكن التسجيل بها، الأول حساب مستخدم؛ وهو خاص بالأفراد العاديين الراغبين بالحصول على معلومات طبية، وما يقدمه من خدمات رعاية صحية، والأخر حساب طبيب؛ ويتمكن الأطباء من خلاله أن يصبحوا معتمدين لدى الموقع، وقادرين على تزويد الأفراد بالمعلومات والمشورات الطبية، علماً أن عملية التسجيل هنا سهلة أيضاً، ولا تتطلب سوى اتباع التعليمات التالية: 

  • زيارة موقع الطبي على شبكة الإنترنت.
  • النقر على خيار دخول الظاهر أعلى الشاشة. 
  • النقر على خيار انضم الآن الموجود أسفل النافذة. 
  • النقر على خيار تسجيل طبيب جديد. 
  • تعبئة المعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، والتي تتمثل بكل من: الاسم الأول بالعربية، والاسم الأخير بالعربية، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الموبايل، وكلمة المرور، وتحديد التخصص من اللائحة المنسدلة. 
  • الضغط على خيار تسجيل، والذي يمثل كذلك إقرار بالموافقة على شروط وأحكام الموقع. 
السابق
سوق مصر المفتوح
التالي
منصة Udemy