تكنو لايف

موقع جوميا مصر

موقع جوميا مصر

ما هو موقع جوميا مصر

تأسس موقع جوميا مصر والتابع للشركة التي تحمل ذات الاسم عام 2012، وهي تعد الشركة الرائدة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في مصر، وتهدف بشكل أساسي من خلال الموقع لتكون متجراً شاملاً ومحطةً شاملة للتسوق بالتجزئة في مصر، من خلال الاعتماد على أفضل الطرق التجارية الإلكترونية وغير الإلكترونية.

تعد شركة جوميا هي أكبر مركز للبيع بالتجزئة في مصر، وتكون طاقم العمل فيها عند التأسيس من 3 موظفين، أما الآن يصل عددهم إلى 350 موظفاً، ويوفر المتجر خدمة التوصيل إلى جميع أنحاء مصر، وقد كانت متوسط متوسط مدة التوصيل عند إطلاق الموقع تبلغ أسبوعاً كاملاً، أما في الوقت الحالي، فإن التوصيل يتم خلال فترة تتراوح ما بين يوم واحد وخمسة أيام كحد أقصى.

تصنيفات موقع جوميا مصر

يمتاز موقع جوميا بتوفيره عدداً كبيراً من التصنيفات؛ حيث يمكن للمستخدم الاختيار من بينها لتصفح البضائع المعروضة والاختيار من بينها، ومن أهمها:

البقالة

يوفر الموقع للمستخدمين إمكانية شراء المواد التموينية من خلاله، وعند الدخول إليها فإن المنتجات المعروضة مقسمة بناءً على نوعها، وذلك لتسهيل الاختيار من بينها؛ حيث تحتوي على: أرز وحبوب، مكرونة، زيوت وسمن، والخل، والأغذية المعلبة، والتوابل والأعشاب، والشوربات، والصوصات، والسكر والمحليات، والدقيق، وصلصة الطماطم، والمخللات، وعند الدخول لأي منها فإنها تحتوي على كافة المنتجات التابعة لهذا القسم، مرفقة بالسعر، والتقييم، وما إذا كانت متاحة للشحن المجاني أو لا.

إقرأ أيضا:مشكلة تغير الوقت والتاريخ بعد إعادة تشغيل الجهاز ويندوز 7

أزياء

تنقسم الأزياء بناءً على نوعها إلى ثلاثة أنواع، وهي:

  • أزياء نسائية: تشمل العديد من الأنواع والخيارات المختلفة، مثل: ملابس النوم، والأحذية الشتوية، والحقائب، والساعات، والمجوهرات.
  • الأزياء الرجالية: يحتوي هذا القسم على العديد من الأزياء الخاصة بالرجال، مثل: تي شيرت، وأحذية رياضية، وطواقي، ونظارات شمسية، وأحزمة.
  • أزياء الأطفال: تتنوع ما بين ملابس ولادي، وأحذية ولادي، وساعات ولادي، وملابس بنات، وأحذية للبنات، وحقائب للبنات.

الصحة والجمال

يحتوي موقع جوميا على العديد من المنتجات المرتبطة بالصحة والجمال، والتي من أهمها: منتجات العناية بالبشرة، وأجهزة الحلاقة، والمكياج، والعطور، وأجهزة تصفيف الشعر، ومنتجات العناية بالفم، وأجهزة الصحة، كما يتيح الموقع إمكانية الاختيار وفقاً للعلامة التجارية.

الإلكترونيات

يحتوي الموقع على العديد من الأجهزة الإلكترونية التي يمكن للمستخدم الاختيار من بينها، ومن أهمها: أجهزة التلفزيون، والأجهزة الصوتية، والكاميرات، وأجهزة المراقبة الأمنية.

شروط موقع جوميا مصر

يوجد العديد من الشروط التي يضعها الموقع على المستخدمين، والتي تختلف وفقاً للمستخدم وطبيعة الاستعمال، ويكون ذلك على النحو التالي:

إقرأ أيضا:رم نيوز

التسجيل

  • يشترط للتسجيل في الموقع ألا يقل العمر عن 18 عاماً، ويشترط في ذلك استكمال نموذج التسجيل وإرساله للمتجر.
  • يحتاج الموقع لإتمام التسجيل إلى عنوان البريد الإلكتروني، واسم المستخدم وكلمة المرور، ويوافق المستخدم على الحفاظ على كلمة السر، وإخطار الموقع في حالة تعرض لدخول مشبوه إلى الحساب.
  • يمكن لجوميا تعليق الحساب أو إلغاؤه أو تعديل البيانات، مع الالتزام برد قيمة المنتجات في حالة عدم وصولها.

شروط وأحكام البيع

ليتمكن المستخدم من عرض بضاعته عبر الموقع، فإن عليه الموافقة على مجموعة من الشروط والأحكام، والتي من أهمها:

  • لا تعتبر جوميا طرفاً في المعاملة ما بين البائع والمشتري.
  • يتم إبرام عقد بيع وشراء للمنتج أو المنتجات بين البائع والمشتري، لذلك فإن على البائع الالتزام بهذه العملية عند تأكيد المشتري عملية الشراء من خلال الموقع.
  • يكون البيع بذات سعر المنتج الوارد في قائمة المنتجات، ويشمل سعر المنتج الضرائب، مع الحفاظ على القوانين السارية في مصر، كما يتم سداد رسوم التوصيل والتعبئة والنقل، والرسوم الإدارية، وتكاليف التأمين من قبل المشتري في حالة كانت مذكورة على قائمة المنتجات.
  •  يتعهد البائع أن لديه الحق في بيع المنتجات، وأنه المالك القانوني والمستفيد الوحيد لها، وأنها لا تخضع لأي حقوق أو قيود من أي طرف ثالث، بما فيها حقوق الملكية الفكرية.

البيع على موقع جوميا مصر

يعمل جوميا بشكل أساسي على توفير القاعدة الأساسية التي توفر للعميل إمكانية شراء كافة المنتجات التي يحتاج إليها، وذلك لإيمان الشركة أن مرحلة الشراء القادمة للعميل ستتم عبر الإنترنت، ولإمكانية البيع على الموقع فإنه يجب القيام بما يلي:

إقرأ أيضا:موقع wassit.info

إنشاء حساب تاجر على موقع جوميا مصر

  • إضافة عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • وضع بيانات تفصيلية لشركة البائع، وهي: العنوان، والاسم القانوني، واسم المتجر بالإنجليزي.
  • كتابة البيانات التفصيلية للحساب.
  • توصيل الطلب إلى أحد مراكز التسليم خلال 48 ساعة، في كل من القاهرة، والجيزة، والاسكندرية، وطنطا.
  • توفير سجل تجاري وبطاقة ضريبية لكل الفئات، باستثناء الملابس، واكسسوارات المحمول، واكسسوارات الكمبيوتر.
  • توقيع العقد الخاص بجوميا بنسختيه الورقية والإلكترونية، وذلك خلال 30 يوماً من بدأ البيع على جوميا، وذلك لتجنب إيقاف الحساب، وتسليم النسخة الورقية في مقر الشركة.

المتجر الإلكتروني

يتم إدارة المتجر بشكل كامل عبر الإنترنت، وذلك عند التسجيل بالمتجر الإلكتروني؛ حيث يمكن للبائع من خلال الموقع الوصول إلى كافة البيانات التي تساعده في إدارة البيع، وإضافة منتج، وتحديث بيانات المنتجات المتوفرة، كما يمكن له من خلال المتجر القيام بما يلي:

  • تتبع مخزون المنتجات، وتحديث القوائم الخاصة بالتاجر.
  • تتبع الطلبات بموقع جوميا.
  • الاشتراك بحملات الدعاية.
  • استخدام أدوات مقاييس العملاء، وذلك بهدف مراقبة أداء البائع.

إدراج المنتجات بالقائمة

تعد الخطوة الأولى لظهور منتجات العملاء هي إدراج المنتجات على الحساب الخاص بالتاجر عبر المتجر الإلكتروني التابع له، ويوجد عدة وسائل للاستخدام، يمكن الاختيار من بينها بالاعتماد على نوع وكمية المنتجات التي يريد عرضها للعملاء؛ حيث يمكنه عرض كل منتج على حدى، أو الاعتماد على خاصية بيع منتجك معنا، أو إنشاء عدة منتجات مرة واحدة، ويساعد فريق المحتوى بجوميا البائعين في إدخال المنتجات، والتي يجب أن تتوافق مع بعض الإرشادات التي يجب قبولها بواسطة فريق المحتوى، وذلك من أجل عرضها للبيع.

كيفية معالجة الطلب

عند طلب العميل أي من المنتجات التي يعرضها البائع على الموقع للبيع، فإن عليه شحنها خلال 48 ساعة، وللقيام بذلك فإن عليه اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  • مراقبة الحساب على المتجر الإلكتروني بشكل يومي، وذلك لمعرفة الطلبات الجديدة، وبكل الأحوال فإن الموقع يقوم بإرسال بريد إلكتروني للتنبيه.
  • تجهيز العبوة للشحن، واتباع الإرشادات الخاصة بالموقع حول كيفية تعبئة الطلب بشكل صحيح.

طريقة شحن الطلب

يوفر موقع جوميا للبائعين طريقتين لشحن الطلبات، وهما:

  • إعداد الطلب وتسليمه بمراكز التسليم: يعني ذلك أن البائع هو المسؤول بشكل أساسي عن تخزين المنتجات، وتعبئة الطلبات؛ حيث يقوم بتسليم المنتج بأحد مراكز التسليم، ويعمل الموقع على العناية به عند الشحن.
  • الاشتراك بخدمة جوميا إكسبريس: من خلال هذه الطريقة يتم شحن المنتجات إلى جوميا، وذلك من أجل تخزينها، وعرضها بسرعة للبيع، ويكون فريق الموقع هو المسؤول عن تعبئة المنتجات وشحنها مباشرة للعملاء.

المعلومات المالية

على البائع معرفة بعض المعلومات المرتبطة بالأمور المالية، وهي:

  • طريقة استلام الربح: يتم إيداع القيمة بالحساب البنكي الخاص بالبائع وذلك على فترات منتظمة، ويتم التواصل مع البائع لإعلامه بذلك.
  • تكلفة البيع على جوميا: يعد التسجيل على جوميا مجاني لجميع البائعين، ويتم دفع رسوم لكل منتج يتم بيعه من خلال الموقع، ويعتمد أيضاً على وسيلة الشحن وفئة المنتجات.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ببجي موبايل
التالي
عقار ماب