المملكة العربية السعودية

موقع محافظة حائل في السعودية

موقع محافظة حائل في السعودية

معلومات عن محافظة حائل

تعد حائل إحدى المناطق الإدارية المهمّة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وقدمت العديد من المشاهير والشعراء والأدباء للعالم، وكتب عنها الكثير من المستكشفون وأرّخوا لها، وترتبط حائل بالشخصية المعروفة بالكرم (حاتم الطائي)، وتتكون من عدة محافظات، وهي: قعاء، الشنان، الغزالة، الحائط، الشملي، السليمي، موقـق والسميـراء، وتشترك في الحدود الإدارية الشرقية مع الرياض، وتتميز بطبيعة ساحرة، وتحتوي على الكثير من الخضار والمياه، بالإضافة إلى أراض تشتمل على مساحات واسعة.

الموقع الجغرافي لمحافظة حائل

تقع مدينة حائل في شمال المملكة العربية السعودية، وتعتبر مقراً لإمارة محافظة حائل، وتمتد على شكل قوس حول جبل سمراء، ويحدّها جبل أجا من الغرب وجبل أم الرقاب من الشمال وجبل شمرّة من الشرق، وتعتبر هذه المحافظة بمثابة ممر لحجاج المسلمين القادمين من دولتي العراق وسوريا؛ حيث يأتون عن طريقها لزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتقع حائل في منطقة شمر الجبلية الواقعة على الجزء الغربي من وادي الأديرع (وادي حائل)، ويبلغ ارتفاعها 1002 متراً عن مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 267.005 نسمة.

سبب تسمية محافظة حائل

سمّيت حائل بهذا الإسم نسبة إلى وادي حائل؛ وبسبب وجودها على ضفة وادي الأديرع الغربية الذي يسمى بوادي حائل؛ فعندما يسيل هذا الوادي يحول ويفصل بين سكان جبليَ أجا وسلمى، ويُقال أن حائل من أرض اليمامة التي يسكنها بني قشير، وهي عبارة وادٍ يعود أصله إلى الدهناء، ويُذكر أن لفظ حائل جاء من ماء في بطن المروت ومن أرض يربوع.

إقرأ أيضا:مدينة شارلوت نورث كارولينا

ميزات محافظة حائل 

تشتهر محافظة حائل بوفرة المنتجات الزراعية فيها، مثل: الفواكه، الخضراوات، القمح والشعير، وذلك بسبب وجود تربة صالحة للزراعة فيها وتمتعها بطبيعة مختلفة تميزها عن باقي المناطق المجاورة لها، وتعد أيضاً منطقة سياحية رائعة يقصدها السياح للاسترخاء وسط حدائقها الهادئة المُصمّمة بطريقة جذابة، كما تحتوي المحافظة على الحصون والقصور التي يعود تاريخها إلى العهد العثماني، بالإضافة إلى احتوائها على عدة متاحف ومسارح وقاعات للمحاضرات، إلى جانب مكتبة توفر للزائر القدرة على جمع المعلومات المتعلقة بثقافة ومجتمع العرب في هذه المنطقة.

سكان محافظة حائل

يُقدّر عدد سكان محافظة حائل بـ 568 ألف نسمة، ومنهم حوالي 419 ألف سعودي؛ حيث تبلغ نسبة المواطنين 86٪ من عدد السكان، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان هذه المنطقة بحلول عام 2020م ليصل إلى 935 ألف نسمة، وتعد قبيلة طي إحدى أقدم القبائل العربية التي سكنت هذه المنطقة؛ فيما تعتبر قبيلة شمّر جزءاً من قبيلة طي؛ والتي سُميت جبال شمّر بهذا الإسم نسبة لها، كما تضم المنطقة عدداً كبيراً من سكان البادية، ويعتمد اقتصادها على الزراعة والرعي وتربية الماشية وبعض الصناعات والخدمات التقليدية الأخرى.

معالم محافظة حائل

متحف المنطقة

يقع هذا المتحف في وسط مدينة حائل على بُعد 3كم من وسط المدينة، ويشمل على مجموعة نادرة من القطع التراثية التي تمّ تجميعها من المنطقة، وترجع إلى فترات زمنية مختلفة يعود بعضها إلى عصور ما قبل الإسلام.

إقرأ أيضا:مدينة غات في ليبيا

بلدة النعي القديمة

تعد بلدة النعي القديمة من أهم المواقع التاريخية في محافظة حائل، وتتميز بموقعها الاستراتيجي على سفح الجبل، وتتمتع بعين مياه تتميز بتكويناتها الطبيعية.

برك درب زبيدة

تضم هذه الآثار 54 محطة بُنيت لراحة الحجيج.

قصر توارن

يقع هذا القصر على بُعد 65كم شمال غرب مدينة حائل، ويرتبط اسمه بسيد الكرم حاتم الطائي وبقبيلة طيّ التي عاشت قديماً في هذا المكان.

السابق
ولاية شناص
التالي
عقارات تركيا