العراق

موقع محافظة ديالى

موقع محافظة ديالى (2)

موقع محافظة ديالى الجغرافي

تقع محافظة ديالى شرق العراق، على بعد 57كم شمالًا من العاصمة بغداد، وتمتد لتصل إلى الحدود الإيرانية، ويمرّ نهر ديالى بالمحافظة، وهو يصبّ في نهاية مساره داخل نهر دجلة، وتعدّ المحافظة هي الطريق الأقصر الواصل بين بغداد وإيران، كما تنال هذه المحافظة أهميةً لوجود مطار ابن فرناس الدولي فيها.

مساحة وسكان محافظة ديالى 

تبلغ مساحة محافظة ديالى العراقية حوالي 17617كم²، بحيث تنقسم هذه المساحة إلى ستة أقضية، يسكنها حوالي مليون وخمسمئة ألف نسمةٍ، تتراوح نسبة العرب منهم ما بين 65%-70%، وبقية سكانها عرب شيعة وأكراد.

تعود أصول سكان هذه المحافظة إلى عددٍ من العشائر، منها عشائر العزة، وكنانة، والعبيد، والجبور، وبني قيس، والدليم، والسعيد، والعسكري، وطيّئ، وبني تميم، وبني سعد، وبني خالد، وبني حرب، وبني زيد، وشمر، والأجود، وعتبة، والبومحمد.

الأقسام الإدارية لمحافظة ديالى 

تنقسم المحافظة إدارياً إلى سبعة أقضية، وهي بعقوبة مركز المحافظة، وقضاء الخالص، وقضاء المقدادية، وقضاء بلدروز، وقضاء خانقين، وقضاء كفري. 

سبب تسمية محافظة ديالى

أطلق اسم ديالى على هذه المحافظة نسبةً إلى نهر ديالى الذي يمر من وسط المحافظة، ويصب في نهر دجلة، الأمر الذي ساهم في انتشار زراعة الحمضيات، والرمان، وبساتين النخيل، ويساهم في ذلك مناخها الحارّ في الصيف والبارد في الشتاء.

إقرأ أيضا:محلية أمبرو في السودان

تاريخ محافظة ديالى 

تعد المحافظة ضاربةً في القدم، حيث مر على تاريخها العديد من الإمبراطوريات التي حكمتها، كالسومريين والأكاديين والآشوريين والبابليين، والساسانيين والإغريق، ومن ثم دخلت في حكم الدولة الإسلامية عام 16هـ، كما تم غزو هذه المحافظة من المغول أواخر القرن الثالث عشر الميلادي، ودخلت في حكم الدولة العثمانية خلال القرن السادس عشر، ثم احتلها الانجليز عام 1915م.

قضاء بعقوبة في محافظة ديالى 

يعد هذا القضاء هو مركز محافظة ديالى، وتسكنه النسبة الأكبر من عدد السكان الإجمالي في المحافظة، ويشكل العرب السنة ما نسبته 90% من سكانها، ويقسم نهر ديالى مدينة بعقوبة إلى قسمين؛ القسم الشرفي الذي يضم أغلب مؤسسات الحكومة والحي الأكبر في المدينة ويعد هذا القسم هو المركز القديم لها، والقسم الغربي الذي مجموعةً كبيرةً من الأحياء الحديثة، ويرتبط هذا القسم أيضاً بناحية خان بني سعد، وناحية العبارة، وناحية بهرز، وناحية كنعان التي تتبع إدارياً لقضاء بعقوبة، كما تقع في الجزء أيضاً جامعة ديالى وعددٌ من الدوائر الخدمية الناشئة. 

تمتاز مدينة بعقوبة بوقوعها على جدول خريسان أحد فروع مهر ديالى، وقد كانت تمرّ بها سكة القطار الواصلة بين بغداد وكركوك قبل إزالتها في ثمانينات القرت الماضي، وتشتهر المدينة باسم مدينة البرتقال، لكثرة  بساتين البرتقال بشكلٍ خاصٍ فيها والحمضيات بشكلٍ عام. 

إقرأ أيضا:محافظة درعا في سوريا

قضاء الخالص في محافظة ديالى 

يعد ثاني أكبر قضاءٍ من حيث عدد السكان، ويتبعه أربع نواحٍ، وهي ناحية المنصورية التي تمتاز بكثافتها السكانية، وناحية السلام، وناحية السد العظيم وتحتل هذه الناحية مساحةً تبلغ 1450كم، تؤهلها أن تكون مدينةً متطورةً في حالة تجديد البنية التحتية لها، كما أنها تمتاز بالموقع الجغرافي الذي يربط المحافظة بكلٍ من محافظة صلاح الدين ومحافظة كركوك، وناحية هبهب، ويقع القضاء في الجزء الشمالي للمحافظة على بعد 55كم من العاصمة بغداد، كما يعد هذا القضاء من أهم مناطق المحافظة بسبب مرور أحد أهم الطرق الاستراتيجية في العراق من داخلها، وهو الطريق الواصل بين وسط العراق وجنوبها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ناحية الدغارة في الديوانية
التالي
مدينة همدان في إيران