السودان

موقع مدينة شبشة

موقع مدينة شبشة

مدينة شبشة 

هي إحدى المدن السودانية التي تأسست قبل منتصف القرن التاسع عشر، وكانت هذه المدينة عبارةً عن قرية صغيرة تتكون من مجموعة منازل محدودة العدد، وتعتبر المدينة واحدةً من مراكز التصوف في السوداني. 

موقع مدينة شبشة 

تقع المدينة على الضفة الغربية للنيل الأبيض في ولاية النيل الأبيض، وتقع جنوب العاصمة الخرطوم على بُعد 168كم، كما تبعد عن شمال مدينة الدويم مسافة 17كم، ويحد المدينة من الشمال النيل الأبيض ومن الجنوب مدينة الدويم، أما من جهتي الغرب والجنوب الغربي فيوجد مجموعة من القرى، بينما تحدها من جهة الشمال قرية عريك وقرية الشطيب، ومن الجهة الشمالية الغربية قرية الصفيرايا، ومن الغرب قرية الفحيلاب، أما من الجنوب الغربي فتوجد قرية المنارة، ومن الجنوب قريتي العميرية والطلحة. 

سكان مدينة شبشة 

ينتمي معظم السكان إلى قبيلة الجعليين، وقبائل البجة التي تعد أول من استقر في هذه المنطقة، إضافةً إلى قبائل الدناقلة والنوبة والشوابقة والحسانية والشويحات والكواهلة والحلب، وفي الفترة الأخيرة انتقل إليها عدد من النازحين القادمين من مناطق غرب النيل الأبيض، والفارين من التصحر والجفاف. 

سبب تسمية مدينة شبشة بهذا الاسم 

تتعدد الروايات حول تسمية المدينة، والتي ترويها كل قبيلة حسب ثقافتها وما تعرفه عنها، وتشير هذه الأسماء إلى المخلوقات والزهور والنباتات، إلا أن الرواية الأشهر والتي تعد الأصح، أن سبب التسمية يعود إلى نبات ذو رائحة طيبة وزهور متفتحة وأوراق دائمة الخضار؛ يُطلق عليه الشبش ومفرده شبشة. كما تذكر الروايات أيضاً أن أصل اسم المدينة هو سبأ ساه باللغة البيجاوية، والتي تعني مملكة الروح، ويعود هذا الاسم لأول من سكنوا هذه المنطقة وامتدت هذه الحضارة لتشمل منطقة النيل الأبيض. 

إقرأ أيضا:منطقة النهضة في مدينة الكويت

تقسيم مدينة شبشة 

تبلغ مساحة المدينة 12كم2، وقد كانت تنقسم سابقاً إلى جزئين، الحلة القديمة والحلة الجديدة، أما حاليّاً فهي تضم ثمانية أحياء، من الحي الأول إلى السادس، إضافةً إلى حي المستشفى وحي الشويحات الواقعين أقصى غرب مدينة شبشة، وتقع مجموعة الأحياء من الأول إلى الثالث في القسم القديم من المدينة، أما الأحياء من الرابع وحتى السادس فهي تقع في الجزء الجديد منها، وتكوّنت الحلة الجديدة من المدينة بعد إنشاء خزان جبل الأولياء، وبعد أن غمرت المياه معظم المناطق الواقعة غرب الحلة القديمة، وتم ترحيل الأسر التي تسكنها إلى مناطق الحلة الجديدة.

مساجد مدينة شبشة 

تضم المدينة تسعة مساجد كبيرة، ومن أهمها مسجد الشيخ محمد برير، ومسجد الشيخ العبيد بالحلة القديمة، ومسجد الشيخ البصري، ومسجد علي عبد الله بالحلة الجديدة، ومسجد حي المستشفى، ومسجد بلال بن رباح بالحي الأول، ومسجد سيد الشهداء بالحي الخامس. 

التعليم في مدينة شبشة 

النظام الخلاوي 

الخلوة هي نظام تعليمي مقتبس من المنهج الصوفي، ويهتم بالسلوك الروحي والنفسي للإنسان، ويعد هذا النظام منظومة اجتماعية كاملة تهتم بأمور المجتمع الدينية والدنيوية، ويعود تاريخ إنشاء أول خلوة في المدينة إلى عام 1869، وانحصر دورها في التعاليم المرتبطة بالعقيدة وتحفيظ القرآن والتفسير ومبادئ الفقه وقواعد اللغة العربية وأساسيات الحساب. 

إقرأ أيضا:مدينة الصينية في محافظة صلاح الدين

مدارس النظام الحكومي 

أُنشئت أول مدرسة أولية من أربع فصول في مدينة شبشة خلال عام 1946، وهي تُعرف الآن بمدرسة عبد الله بن رواحة، وانتشرت بعدها عدد من المدارس الحكومية، من بينها مدرسة ذات النطاقين للبنات، ومدرسة الشهيد القرآنية للبنين. وتضم المدينة كلية التنمية الريفية التابعة لجامعة بخت الرضا، إضافةً إلى عدد من معاهد الحاسوب، التي تدعمها الجمعيات الخيرية داخل المنطقة وخارجها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
محلية كادقلي في السودان
التالي
ولاية النيل الأزرق السودانية