تكنو لايف

موقع Speed test لقياس سرعة النت

موقع Speed test لقياس سرعة النت

موقع Speed test

يعد موقع Speed test بمثابة خدمة إلكترونية مجانية، تأسست عام 2006 في مدينة واشنطن الأمريكية، وهي تهدف إلى العمل على تحليل أداء الإنترنت، واختبار سرعة الشبكة، ويمتاز هذا الموقع بالدقة في مدى قياس السرعة بشكل كبير.

يوفر موقع Speed test تطبيقات للهواتف الذكية، سواءً تلك التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد، أو IOS، وهو يمتاز بإمكانية تحديد المكان الذي يقيم فيه الشخص الذي يقيس سرعة الإنترنت، وتحديد السيرفر الذي يتم قياس سرعة الإنترنت فيه.

نظام عمل موقع Speed test

يعمل نظام Speed test على قياس خدمة عرض النطاق الترددي والمعروف باسم المستخدم، وذلك من خلال 4759 خادماً منتشراً في كافة أنحاء العالم، وهو يقيس في كل اختبار معدل رفع وتحميل البيانات، وتتم هذه الاختبارات داخل متصفح الويب الخاص بالمستخدم، أو داخل التطبيق في حالة تحميله على الهاتف الذكي، كما يقوم الموقع بتقديم الإحصائيات المفصلة التي تعتمد على نتائج الاختبار، وتم استعمال هذه البيانات من قبل العديد من المنشورات المتعلقة بتحليل الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

خدمات موقع Speed test 

يساعد موقع Speed test المستخدم بالقيام بمجموعة من المهام، وهي:

إقرأ أيضا:الباحث العلمي لخدمة الباحثين والأكاديميين
  • قياس سرعة وجودة أداء اتصال الإنترنت، والخاصة بالتنزيل، والتحميل، وزمن الانتظار، وفقد الحزم دون الاعتماد على متصفح ويب.
  • اختبار اتصال الإنترنت الخاص بسطح المكتب، أو خادم بعيد، أو الأجهزة ذات الطاقة المنخفضة، والمزودة بنظام Speedtest Server Network.
  • إعداد برامج نصية إلكترونية خاصة بتجميع البيانات المتعلقة بأداء الاتصال.

الأمور التي تعتمد لقياس سرعة النت

عند الرغبة في قياس سرعة الإنترنت سواءً من خلال موقع Speed test أو غيره من المواقع الخاصة بذلك، فإن هناك العديد من العوامل التي تعتمد في ذلك، ومن أهمها:

سرعة التنزيل Download

يعد من أهم المؤشرات والعوامل التي تقاس عند الرغبة في معرفة سرعة النت، وكلما كانت سرعة التنزيل أعلى، كلما كان ذلك أفضل؛ حيث إنه وعند مشاهدة فيديو على أي موقع تكون سرعة التنزيل هي المسؤولة عن عرضه بدون تقطيع، وكذلك الأمر بالنسبة لتنزيل الملفات بسرعة عالية ووقت قصير، ويتم قياسها بالميجا بت/ الثانية Mbps.

سرعة الرفع Upload

تكون بالعادة أقل من سرعة التنزيل، وهي مسؤولة عن رفع البيانات وإرسالها من خلال شبكة الإنترنت، ويفضل أن تكون سريعة، كما أنها أيضاً تقاس بالميجا بت/ الثانية.

إقرأ أيضا:لعبة The Surge 2

الاستجابة Ping

كلما كانت القيمة أقل كلما كان الاتصال أفضل، وهي تقاس بوحدة ملي سكند millisecond، والمتعارف عليها باسم ms، وهي تدل على الجزء من ألف جزء خلال الثانية، وتقوم هذه العملية بإرسال رسالة للخادم، والانتظار حتى وصول الرد عليها، وهي تعبر عن سرعة استجابة الاتصال بين الحاسوبين، أو جهاز الحاسوب والخادم المتصل بالشبكة المحلية.

مواقع أخرى لقياس سرعة النت

يوجد العديد من المواقع الأخرى التي يعتمد عليها مستخدمي النت لقياس السرعة غير موقع Speed test، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:كيف أحذف صفحة أنشأتها على الفيس بوك

موقع Google Fiber Speed Test

هو أحد إصدارات جوجل والتي يعتمد عليها عدد كبير من المستخدمين، ويمكن تحميل التطبيق الخاص بذلك، والذي يتوفر بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كما يمتاز بأنه خالٍ من الإعلانات؛ حيث يمكن للمستخدمين الضغط على زر التشغيل لبدء اختبار قياس سرعة الإنترنت، ثم تظهر نتائج اختبار السرعة وطريقة تحسينها. 

موقع Speedtest by Ookla

هو أحد المواقع المجانية المستعملة في قياس سرعة الإنترنت، ويثق به عدد كبير من المستخدمين، وذلك بسبب تقديم نتائج دقيقة لأداء سرعة النت المستخدم لديهم، كما يمكن تحميل التطبيق الخاص به على الهاتف الذكي، لاستعماله في أي مكان في العالم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مميزات المتجر الإلكتروني
التالي
شوبيفاي دروبشيبينغ