جوال

ميزات آي واتش

ميزات آي واتش

ساعة آي واتش

أعلنت شركة أبل في الربع الأخير من عام 2019 عن أحدث إصدارات الساعة الخاصة بها، وهي آبل واتش السلسلة الخامسة، وتم تحسين هذا الإصدار بشكل كبير عن الإصدارات السابقة، بالإضافة إلى تزويدها بالعديد من المُميزات الجديدة التي تُعطيها ميزة تنافسية بين الساعات الذكية الأخرى.

أهم مواصفات ساعة آي واتش

الهيكل والشاشة

أصدرت أبل من ساعتها الجديدة إصدارين من حيث الحجم الخاص بها؛ حيث يأتي الإصدار الأول بالأبعاد 40 × 34 × 10.74مم، ويأتي الإصدار الثاني بالأبعاد 44 × 38 × 10.74مم. ويوجد أربعة أنواع من الخامات الخاصة بالساعة؛ حيث يوجد نوع مصنوع من الألومنيوم والنوع الثاني من المعدن المُقاوم للصدأ، بينما يأتي النوع الثالث مصنوعاً من التيتانيوم والنوع الأخير مصنوع من السيراميك. الساعة مُتاحة بالألوان الفضي والأسود والرمادي والذهبي.

استخدمت أبل في ساعتها الجديدة شاشة من نوع LTPO OLED التي تعرض حتى 16 مليون لون، تبلُغ دقة العرض في الحجم الصغير 324 × 394 بيكسل، بينما في الإصدار الأكبر تبلُغ دقة العرض 368 × 448 بيكسل، تتميز الشاشة بطبقة حماية زُجاجية من نوع Sapphire Crystal Glass.

إقرأ أيضا:ايفون x

المعالج

تعمل ساعة أبل الجديدة بمُعالج من نوع Apple S5 التي قامت بتطويره شركة أبل والذي يعمل بمعمارية 64 bit وهو مُعالج ثُنائي النواة، بالإضافة لوجود مُعالج رسوميات من نوع PowerVR، كما توجد الشريحة اللاسلكية Apple Wireless Chip باسم W3، ويعمل كلا المُعالجان بنظام تشغيل watchOS الإصدار السادس حالياً، وهو نظام تشغيل خاص بالساعات المُطورة من قِبل شركة أبل بشكل حصري.

البطارية والشبكات

استعملت أبل في ساعتها الجديدة بطارية من نوع Li-Ion غير قابلة للإزالة والتي تدعم خاصية الشحن اللاسلكي، يبلُغ عُمر البطارية نحو 18 ساعة مع الاستخدام المتوسط، ويتم شحن الساعة عن طريق شاحن مغناطيسي. تدعم الساعة الجديدة العديد من الشبكات الأكثر استخداماً حول العالم مثل بلوتوث 5.0 الذي يُستخدم في الربط مع الأجهزة اللاسلكية والملحقات المُختلفة، ودعم خاصية Wi-Fi بالإضافة إلى شبكات الجيل الجديد LTE وخواص GPS.

ما هي ميزات ساعة آي واتش

  • خاصية Always-On: قامت شركة أبل لأول مرة بإضافة خاصية Always-On في الشاشات الخاصة بالسلسلة الخامسة من الساعة الخاصة بها، وتقوم تلك الخاصية بعرض التوقيت وبعض من البيانات الأخرى التي يقوم بتحديدها المُستخدم، وبذلك لا يضطر المُستخدم إلى الضغط على الزر الخاص بالساعة في كل مرة يُريد معرفة التوقيت أو بيانات أُخرى. يستطيع المُستخدم تشغيل تلك الخاصية من الإعدادات الخاصة بالشاشة، ومن ثم التوجه إلى إعدادات السطوع.
  • البوصلة: قامت أبل بإضافة تطبيق بوصلة جديد إلى الإصدار الجديد من ساعتها؛ حيث أصبحت أكثر عملية في مواقف عديدة مثل التنزه والبحث عن اتجاه مُعين، بالإضافة إلى تسهيل إضافة مُميزات عديدة من قِبل المُطورين، كما أضافت أبل البوصلة في تطبيق الخرائط الخاص بها.
  • سطوع الشاشة: تتميز الشاشة الجديدة لساعة أبل السلسلة الخامسة بسطوعها العالي مما يجعلها واضحة في ضوء النهار بشكل أوضح عن ذي قبل؛ حيث تبلُغ أقصى قيمة للسطوع في الساعة 1000 نتس.
  • مُكالمات الطوارئ: من أهم المُميزات التي تمت إضافتها في الساعة هي مُكالمات الطوارئ بشكل دولي في حال وجود خيار البيانات الخلوية في الساعة؛ حيث يقوم مُستشعر ضربات القلب الموجود في الساعة بالشعور في حالة حدوث مُشكلة صحية للمُستخدم مثل حدوث سكتة قلبية أو تعرضه للسقوط، وتقوم الساعة بشكل تلقائي بالاتصال بالنجدة وجهة الاتصال الموجودة في حالات الطوارئ في وقت واحد، وتلك الخاصية لها دور كبير في إنقاذ حياة العديد من المُستخدمين.
  • الأداء السريع: بسبب الشريحة الجديدة التي استعملتها أبل في ساعتها الجديدة تحسن الأداء الخاص بساعتها بشكل كبير للغاية، بالإضافة إلى تحرك الرسوميات بشكل أكثر سلاسة، ويعود هذا أيضاً بسبب التناغم بين المُعالج ومُعالج الرسوميات ونظام التشغيل الجديد الخاص بالساعة الذي يستغل إمكانيات العتاد الخاص بها بشكل أكبر عن ذي قبل. 

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
حل مشكلة الكاميرا في الاندرويد
التالي
كيفية تصوير الشاشة فيديو للآيفون