أجهزة

ميزات نظارة الواقع الافتراضي Microsoft’s Hololens

ميزات نظارة الواقع الافتراضي Microsoft’s Hololens

الشركة المنتجة

تأسست شركة مايكروسوفت في شهر أبريل عام 1975، وتتخذ من مدينة ريدموند الموجودة في ولاية واشنطن الأمريكية مقرًا رئيسيًا لها، وتعد هي أكبر الشركات المنتجة للبرمجيات على مستوى العالم، إذ بالرغم من ظهور العديد من الشركات المتخصصة في البرمجيات، إلا أن الشركة لا تزال تحافظ على ريادتها وصدارتها عالميًا منذ التأسيس، ومن الجدير بالذكر أن منتجات الشركة متنوعة؛ فهي تشمل برامج الحاسوب، والإلكترونيات، والعتاد، والتوزيع الرقمي، حيث تنتج نظام ويندوز، وحزمة أوفيس، وبرنامج سكايب، وبرنامج فيجوال ستوديو، وجهاز إكس بوكس، والهواتف المحمولة، مع استحواذها على العديد من البرامج والمنصات والمواقع العالمية.

بداية ظهور النظارة وتطورها

ظهرت نظارة الواقع الافتراضي Microsoft’s Hololens للمرة الأولى في شهر مارس عام 2016، وكان ذلك الجيل الأولى منها، والهدف منها هو محاكاة الواقع إلى أقصى درجة ممكنة، حيث توفر للمستخدم رؤية ثلاثية الأبعاد للأجسام يمكنها التفاعل معها ولمسها بيده، حيث إن الغرفة التي تستعمل فيها النظارة تصبح عالمًا ثاني مختلف تمامًا عما هو خارجها، أما عن الجيل الثاني من النظارة فكان الإعلان عنه من قبل الشركة في منتصف عام 2019، وذلك خلال المؤتمر السنوي للهواتف المحمولة الذي تم إقامته في مدينة برشلونة الإسبانية، ومع الجيل الثاني من النظارة باتت هناك رؤية أكثر وضوحًا وتفاعلية، هذا مع توافق النظارة مع نظام ويندوز 10 أحدث أنظمة تشغيل الحاسوب على مستوى العالم.

إقرأ أيضا:برنامج سناب شات

إصدارات نظارة Microsoft’s Hololens

ميزات نظارة الجيل الأول

  • تحتوي نظارة الواقع الافتراضي من شركة مايكروسوفت على العديد من الكاميرات، حيث يوجد كاميرتين بالجهة العلوية كل واحدة منهم بدقة ميجا بيكسل، وظيفتهم تصوير وتسجيل ما يتم تشغيله على النظارة.
  • يوجد بالنظارة كاميرا وحيدة تعمل على قياس عمق البيئة المحيطة بالمستخدم.
  • تتميز بوجود 4 كاميرات أخرى هدفها معالجة ما يحصل عليه المستخدم من البيئة، لكي يتأقلم معها بشكل جيد.
  • تتميز بوجود عدد 4 ميكروفونات لتسجيل الأصوات وتلقي أوامر صوتية من المستخدم، وتسهل عليه عملية التعامل مع النظارة دون استعمال اليد.
  • تحتوي على وحدة معالجة بمعمارية 3 بت، وتعمل على تحليل حركة الأجسام التخيلية التي يصدرها المستخدمين، وذلك للتفاعل مع ما هو معروض وإدخال المستخدم في بيئة الفيديو.
  • توفر الشركة المصنعة نظارتها الجديدة بحجم ذاكرة داخلية يصل إلى 64 جيجا بايت، وهذا يعد حجم كبير يمكن المستخدمين من تخزين الكثير من الفيديوهات والتطبيقات دون أي قلق.

ميزات نظارة الجيل الثاني

  • أصبحت النظارة بجيلها الثاني قادرة على عرض فيديوهات بدقة تصل إلى 2K للعين الواحدة، مما يعني أن الرؤية الكاملة للعينين ستكون بدقة 4K، وهذا ما يعطي للمستخدم صورًا ذات دقة وجودة عالية للغاية، وخالية من الضبابية.
  • تتمتع بتوافقها مع نظام تشغيل ويندوز 10، وهو أحدث أنظمة التشغيل التي تنتجها شركة مايكروسوفت.
  • يمكن عن طريق النظارة عرض التطبيقات وتطويرها بواسطة تقنية هولوجرام، فمكونات التطبيق وما يحتويه ستظهر بأشكال ثلاثية الأبعاد.
  • طورت الشركة المصنعة من العتاد الداخلي لنظارة الجيل الثاني، حيث باتت تضم إمكانيات أكبر بكثير من ذي قبل.

سعر نظارة الجيل الثاني من مايكروسوفت

حسبما ذكرت الشركة المصنعة في معرض برشلونة الدولي لعام 2019، فإن سعر هذه النظارة يبدأ من 3500 دولارًا أمريكي، وهذه تعد تكلفة مالية عالية حتى أنها تتخطى أسعار أفضل الهواتف الموجودة في العالم، ولكن حسبما ذكرت  شركة مايكروسوفت؛ فإن النظارة تحتوي على عتادًا داخليًا أقوى مما هو موجود في الهواتف المحمولة الأخرى.

إقرأ أيضا:استرجاع حساب جوجل
السابق
نظارة الواقع الافتراضي Microsoft’s Hololens
التالي
ميزات نظارة الواقع الافتراضي PlayStation VR