العراق

ناحية العلم

ناحية العلم

الموقع الجغرافي لناحية العلم

تقع ناحية العلم في قضاء تكريت التابع لمحافظة صلاح الدين العراقية، على ضفاف نهر دجلة، وتبعُد مسافة 16كم إلى الشرق من مدينة تكريت مركز المحافظة، وتحيط بها سلسلة جبال الحمرين من الجهة الشرقية، وتتقابل مع شرق منطقة بيجي في الجهة الشمالية للناحية وتحديداً مع منطقة الفتحة، فيما يحدها من الجنوب قضاء الدور. 

شبكة الطرق في ناحية العلم

ترتبط ناحية العلم مع المناطق المجاورة لها بشبكة من الطرق المعبدة، والتي يتفرع منها عدد من الطرق الترابية واضحة المسار، وأهم الطرق الرئيسية فيها هي: 

  • طريق العلم – اللقلق- الفتحة: البالغ طوله 35كم.
  • طريق العلم – حمرين- كركوك: 55كم.
  • طريق العلم – الناعمة- الطوز: 30كم. 
  • طريق اللقلق- خليفة- حمرين: 15كم. 

تسمية ناحية العلم

عرفت ناحية العلم قديماً باسم الخرجة: وذلك لأن الدولة العباسية كانت تجمع خراج المال في هذه المنطقة، وبقيت تُعرف كذلك حتى عهد القائد صلاح الدين الأيوبي عندما قام بحملة الفتوحات الإسلامية، فقد توجّه إلى تل علوشة ووضع العلم الأول عليها دليلاً على فتحها، ومنذ ذلك اليوم أُطلق عليها اسم العلم، والجدير بالذكر أن تل علوشة يضم المقبرة الرئيسية في الخرجة مركز قضاء العلم. 

إقرأ أيضا:التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

مناخ ناحية العلم

يسود المناخ الجاف وشبه الجاف ناحية العلم، ويتميز هذا المناخ بالتطرّف من حيث الحرارة من جهة، وقلة الهطول المطري من جهة أخرى؛ إذ لا يتجاوز معدل الأمطار السنوي الـ 100 ملم، كما تسوده الرياح الشمالية الغربية. 

الطبيعة الجيولوجية لناحية العلم

تتحدد الطبيعة الجيولوجية لمنطقة ناحية العلم تبعاً لموقعها الجغرافي؛ فالجزء الشرقي لجبال الحمرين يتأثر جيولوجياً بطبيعة تكوين هذه الجبال: فهي منطقة صخور رسوبية- طينية ورملية- تتميز بتربتها الضحلة، أما المنطقة الجنوبية الشرقية: فتنتشر فيها الكثبان الرملية، ويبلغ ارتفاع أراضي ناحية العلم في جهتها الشرقية نحو 500 متر عن مستوى سطح البحر، وتتناقص كلما اتجهنا للجنوب الغربي لتصل إلى ارتفاع  100 متر. 

فيما تقع الأجزاء الجنوبية الغربية من ناحية العلم ضمن منطقة الرواسب الحصوية التي تشكل سهولاً متموجةً وتعتبر تربتها جبسية حصوية ضحلة، كما تتميز بكثرة الأودية والمنخفضات غير العميقة فيها مثل وادي الملح والوشاش، وتُعرف هذه المنطقة جيولوجياً باسم السهل التجميعي، أما الأراضي المحصورة ما بين السهل التجميعي ونهر دجلة فتعرف باسم السهل الفيضي: وهي عبارة عن منطقة تربتها غرينية نتجت عن الرواسب النهرية على طول ضفة دجلة، ويزداد عمق هذه التربة كلما اتجهنا غرباً باتجاه النهر.

إقرأ أيضا:منطقة الدوار الأول في محافظة عمان

التقسيم الإداري في ناحية العلم 

تضم ناحية العلم 18 قرية، ووحدة حضرية واحدة وهي الخرجة التي تعد مركز الناحية، أما القرى فهي:

  •  خرجة، وقرى سمرة وخزامية، وربيضة، وتل السيباط، واللقلق، حيث تقع هذه الستة مناطق ضمن منطقة السهل الرسوبي. 
  • قرى دراجية ، ومبدد، ومجرة، وخزيفي، ورحيلة، وسفاحية، والمعيبدي، حيث تتوزع هذه القرى بصورة عشوائية في منطقة السهل التجميعي لتتركز حول الآبار. 
  • قرى نخيلة، وعكلة، وطعان، وسديرة، وخليفة، وتتواجد هذه القرى الخمس على سفوح جبال حمرين في شرق ناحية العلم. 

الزراعة في ناحية العلم

يعد النشاط الزراعي في ناحية العلم من أهم وأقوى عوامل الرفد الاقتصادي للناحية، حيث يتركز في كل من منطقة السهل الفيضي- التي تعتمد على مياه نهر دجلة لري المزروعات- ومنطقة السهل التجميعي- الذي يعتمد على المياه الجوفية لري المزروعات- وتتركز كثافة النشاط الزراعي في منطقة السهل الفيضي؛ ذلك أنه يحتوي على تربة تعد من أجود وأخصب أنواع الترب للزراعة، ولعل أهم المحاصيل التي يتم زراعتها وانتاجها في ناحية العلم هي: الحنطة والشعير، فيما تتميز بعض مناطق ناحية العلم بإنتاج كل من الفواكه الحمضية والتفاحية والكروم. 

الثروة الحيوانية في ناحية العلم

إضافةً إلى الزراعة، فإن أهالي ناحية العلم يعملون في تربية المواشي، وخاصةً الأبقار والأغنام، ويساعد في ذلك توفر الأعلاف والبرسيم والتبن اللازم لتغذية هذه المواشي، وتكثر تربية الأبقار في الناحية؛ نظراً لاعتماد السكان على لحومها كمصدر غذائي رئيسي، وحليبها لصناعة كافة مشتقات الألبان. 

إقرأ أيضا:لا مير دبي أحدث وجهة شاطئية في جميرا 1

استحداث قضاء العلم

في عام 2018 ونتيجة لاتساع ناحية العلم، تم استحداث قضاء العلم، بعد ترقية ناحية العلم من رتبة ناحية إلى رتبة قضاء، ومركزها مدينة العلم، وعليه فإن الحدود الإدارية لقضاء العلم تشترك مع كل من قضاء بيجي وقضاء تكريت من الجهة الغربية، فيما يشترك في حدوده الشمالية والشرقية مع محافظة كركوك، وتحدها من الجنوب قضاء الدور. 

يضم القضاء 25 مقاطعة، و46 قرية، فيما يضم مركز القضاء 25 حيّاً سكنياً، ومن المناطق التابعة لقضاء العلم: الخرجة، والعالي، وسمره، والعبادي، والخزامية، والربيضة، والعكوز، واللقلق، وسياح الملح، وصديرة الجبل، وحيلة البومة، وسياج الجبل، والخزامية الشرقية، والعلكة والذكورة، وحلحل، وعيثة التزكام، والمعيبدي الشمالية، والمبدد، والدراجية، والمعيبدي، وتلول الصفر، والمجرة، وتل الرجيم، والعكوز الجنوبية، وصدر الفتحة، وسياج الطرفادي، طعان وسيحة الملح، نخيلة، والدراجية الشمالية والناعمة الشمالية.

السابق
ناحية القادسية
التالي
محافظة بريدة في السعودية