العراق

ناحية الكلك في محافظة أربيل

ناحية الكلك في محافظة أربيل

نبذة عن الناحية

ناحية الكلك هي ناحية تتبع قضاء الكلك أو قضاء الخبات، الذي يتبع محافظة أربيل، ويتألف من ثلاث نواحي هي ناحية رزكاري وناحية كوركوسك وناحية دارشكران، ويقع القضاء إلى الغرب من محافظة أربيل وعلى الحدود بين محافظتي نينوى وأربيل، على الطريق العام الواصل بين مدينة أربيل ومدينة الموصل، ويبعد مركز القضاء عن أربيل 34.9 كيلومتر، ويبعد عن مدينة الموصل 52.4 كيلو متر باتجاه الشرق، ويقع إلى الشمال من العاصمة العراقية بغداد ويبعد عنها 397 كيلومتر عبر الطريق الرئيسي المار بمحافظات أربيل وكركوك وبعقوبة.

جغرافية الناحية

تبلغ مساحة ناحية كلك 4.72 كيلو متر مربع، وتقع بالقرب من نهر الزاب الكبير، الذي يبعد عنها 2 كيلو متر، إلى الغرب، وتنتشر الزراعة والرعي على طول النهر، وتتميز جيولوجيا المنطقة بأنها من الحجر الرملي، وتربتها هي من الطين الرملي، وترتفع 280 متراً فوق سطح البحر.

مناخ ناحية الكلك

تمتاز ناحية كلك بمناخ صحراوي وجاف، حيث تشهد المنطقة صيفاً حاراً تتجاوز فيها درجات الحرارة 40 درجة مئوية، ويبلغ متوسط درجة الحرارة القصوى في شهر تموز 44 درجة مئوية، أما شتاءاً فتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون مستوى الصفر المئوي وخاصة في شهري كانون الأول وكانون الثاني. وتشهد المنطقة أمطاراً شهرية دون 30 ملم تتوزع على أشهر السنة ما عدا أشهر الصيف حيث تنعدم فيها الأمطار.  

إقرأ أيضا:الوجهات السياحية المناسبة في الأردن لإجازة الصيف

تمتاز ناحية كلك أيضاً بمناخها المشمس على مدار العام، وتشكل الأيام المشمسة ما نسبته 80% من إجمالي أيام العام، وتشكل الأيام التي يكون فيها الجو غائماً نسبة 20% تتوزع على أشهر الشتاء والربيع والخريف، وتتراوح سرعة الرياح في المنطقة بين 5 كم/ ساعة و 38 كم/ ساعة، وتتولد في فصل الربيع الرياح الموسمية الأكثر سرعة وقوة خلال العام.

معالم ناحية الكلك

لا تعتبر ناحية كلك من المناطق الحيوية والنشطة، فهي أشبه بقرية صغيرة حيث لا يوجد فيها مقار حكومية أو مراكز إدارية، وتقتصر الخدمات على المرافق العامة من المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية، وفيها عدد من المساجد مثل مسجد حاجي خضر ومسجد حاجي ومسجد حاجي هاشم قهساب ومسجد باهاشت وكذلك مسجد مزكه وتي الله أكبر ومسجد خبات الكبير ومسجد علي طاهر قازوي، وفيها كذلك عدد من أسواق الأجهزة الإلكترونية و محلات الكماليات والمستلزمات العامة وصيدليات، وفيها كذلك بنك قولان، ومؤخراً تم افتتاح مدرسة نموذجية في القضاء بحضور وزير التربية في حكومة اقليم كردستان والقنصل الكوري.

اسكي كلك المجاورة لناحية الكلك

إلى الضفة المقابلة لنهر الزاب الكبير، تقع منطقة اسكي كلك، والتي تبلغ مساحتها 0.5 كيلومتر مربع، اسميا ً وجيولوجياً تعد المنطقتان منطقة واحدة، بالرغم أن كل منهما يتبع لمحافظة، حيث تتبع اسكي كلك لمحافظة نينوى وتتبع ناحية كلك لمحافظة أربيل، وأجريت في المنطقة عدة دراسات عن الزواحف والطيور والكائنات الحية في عامي 2007م و2008م، وتم رصد سبع أنواع ذات أهمية إقتصادية، وكذلك تم إجراء دراسات على أنواع النباتات المنتشرة في المنطقة، ووجد فيها نحو ثلاثين نوعاً من النباتات.

إقرأ أيضا:الشعبانية في سلطنة عمان

بناء على الدراسات أيضاً تقرر أن المنطقة بما فيها نهر الزاب الكبير، تتعرض للتلوث الناتج عن بعض الممارسات الزراعية، مثل رش المبيدات الحشرية، بالإضافة إلى وجود مصنع لتعدين الحصى في المنطقة وما ينتج عنه من مخلفات ومياه صرف، وكذلك ما ينتج من التوسع العمراني وإنشاء الطرق، وتم إخطار الحكومة لمتابعة الموضوع ومراقبة هذه الأنشطة وتوجيه إرشادات للقائمين بها.

السابق
ناحية الإمام في محافظة بابل
التالي
ناحية كسنزان في محافظة أربيل