اقرأ » ناحية باتيل في محافظة دهوك
العراق دول عربية دول ومعالم

ناحية باتيل في محافظة دهوك

ناحية باتيل في محافظة دهوك

نبذة عن ناحية باتيل 

ناحية باتيل هي إحدى النواحي التابعة لـ محافظة دهوك في العراق؛ حيث تقع في إقليم كردستان، تبلغ مساحة الناحية حوالي 811 كيلومتر مربع، كما يرتبط فيها أكثر من 71 قرية، كما تشتمل الناحية على العديد من المدارس الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية، بالإضافة إلى دائرة الكهرباء والمجاري والماء ومجلس بلدية.

يعتمد معظم أهالي الناحية على مهنة الزراعة وتربية المواشي، حيث أن الناحية تتميز بوجود العديد من الأراضي الزراعية فيها، التي تستمد مياهها من الآبار الارتوازية التي تُخزّن في الخزان الرئيسي للمنطقة، أما مياه الشرب يتم تعقيمها بالكلور وتوزّع عن طريق شبكات المياه. 

سكان ناحية باتيل

في عام 1976 تم تدمير قرى الناحية وترحيل سكانها الأكراد على ثلاث مراحل، إلا أنه بعد انتفاضة عام 1991 غادر العرب المنطقة وعادوا إلى مناطقهم السابقة، الأمر الذي أدى إلى عودة سكان الناحية الأكراد الأصليون.

المراكز الصحية في ناحية باتيل 

تضم ناحية باتيل مركز صحي رئيسي يضم 14 موطفاً، يقوم المركز بخدمة سكان الناحية الذي يبلغ عددهم 4047، يبلغ عدد المراجعين اليومي للمركز ما يقارب 50 مراجعاً. يقدّم المركز خدمات علاجية عديدة وهي: إصابات الطوارئ، وعلاج الأمراض الانتقالية وغير الانتقالية، بالإضافة إلى إحالة الحالات المرضية التي لا يمكن علاجها داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى المستشفيات.

كما يقدم المركز خدمات وقائية تتمثل بـ : الإرواء الفموي، والصحة المدرسية، وبرامج سوء التغذية، والتلقيحات، ورعاية الأم والطفل، والرقابة الصحية، والتثقيف الصحي، ووحدات الصحة المجتمعية.

اقرأ أيضاً  ناحية كاني ماسي في محافظة دهوك

نبذة عن محافظة دهوك 

تقع محافظة دهوك في أقصى شمال غرب العراق؛ حيث تقع في إقليم كردستان، تبلغ مساحة المحافظة ما يقارب 6.553 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 1.218.00 نسمة أغلبهم من اليزيديين والآشوريين والمسلمين.

جاءت تسمية المحافظة بهذا الإسم من كلمة دهوك التابعة للهجة الكردية والتي تعني الصاعين أو المكيالين، وقد اكتسبت هذا الإسم بسبب موقعها على الطريق الذي تعبره القوافل؛ حيث يقوم المارين منه بأخذ صاعين من الشعير أو القمح. يُقال أيضاً أن تسميتها جاءت بسبب وجود جبلين كبيرين فيها. 

أهمية محافظة دهوك 

اكتسبت المحافظة أهمية تاريخية وجغرافية كبيرة وذلك بسبب وجود العديد من الآثار والمنحوتات والكهوف والتلال فيها، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المميز لها؛ حيث أنها تقع بين حدود دولتين، كما تحتوي على خط مواصلات دولي يربط بين العالم الخارجي والعراق وتركيا. علاوةً على تميّزها بالتضاريس المتنوعة مثل الجبال الشاهقة التي تشكل الحدود السياسية مع تركيا، والسهول الفسيحة الغنية بالموارد الزراعية المتنوعة في المنطقة الجنوبية منها. 

سكان محافظة دهوك

يوجد في المحافظة العديد من القوميات المتنوعة مثل: العرب والتركمان والأكراد، بالإضافة إلى تنوع الأديان والمعتقدات فيها؛ إذ يسكنها السريان، والآشوريون، والمسيحيون، والكلدانيين، والمسلمين. كما يسكنها عدداً من العشائر الكردية؛ منها: عشيرة المزوري، وعشيرة البرواري التي تعتبر من العشائر العريقة التي تحافظ على العادات والتقاليد المتوارثة عن الأجداد والآباء.

أهم أقضية ونواحي محافظة دهوك

تضم المحافظة 6 أقضية و 3 نواحي؛ منها: قضاء عمادية، قضاء شيخان، قضاء زاخو، وناحية بامرني، وناحية زاويتة، وناحية باتيل التي تحدّثنا عنها في بداية المقال.

مدن محافظة دهوك

تضم محافظة دهوك 18 مدينه؛ منها: العمادية، ودركار، وزاخو، وباتيل، وسولاف، وزاويتة، وشرانس، وهيزاوا، وسرسنك، وفايدة.

اقرأ أيضاً  مناطق دهوك السكنية

أهم المعالم السياحية في محافظة دهوك

يعتبر السياح هذه المحافظة وجهة سياحية يتوافدون إليها بأعداد كبيرة خلال العام؛ وذلك بسبب الوضع الأمني المستقر فيها واحتوائها على العديد من المعالم السياحية التي تتمثل بالمصايف والكهوف الجميلة مثل: مصيف انشكي، ومصايف سولاف، وكهف جارستين، وكهف هلامتا وغيرها العديد من المعالم السياحية التي تروي تاريخ وحضارات شعوب.

تصنيفات