العراق

ناحية جصان في محافظة واسط

ناحية جصان في محافظة واسط

ناحية جصان

ناحية جصان في محافظة واسط هي إحدى مدن العراق الواقعة على الحدود الإيرانية العراقية، وواحدة من النواحي التابعة لمحافظة واسط في قضاء بدرة، وتبعد عن مركز محافظة واسط(الكوت) مسافة 70 كم إلى الجهة الشرقية. وقد تمّ استحداث الناحية بناءً على أمر ملكي عام 1929م.

ديموغرافية ومساحة ناحية جصان في محافظة واسط

تتألف ناحية جصان من 25.000 نسمة حسب آخر إحصائيات أجريت عام 2014، حيث عمل سكانها بالزراعة وتربية المواشي، وتبلغ مساحتها 1856 كيلو متر مربع على ارتفاع 95 متراً.

المعالم الأثرية في  ناحية جصان في محافظة واسط

وتعتبر ناحية جصان الملتقية في حدودها مع إيران منطقة أثرية لما تضم من معالم اثرية، يفوق عددها عن ثمانية عشر معلماً غير منقباً؛ حيث يعود تاريخ معظمها إلى العصر الإسلامي والعصر الساساني، ومن أبرزها تلة جصان الأثرية.

نبذة عن تلة جصان الأثرية  

تقع تلة جصان إلى الشمال الشرقي من محافظة واسط، في أزقة يطلق عليها (عجد) تحطيها البساتين من ثلاثة اتجاهات. ويعود تاريخ نشأتها إلى ما قبل الإسلام، حيث كان يحطيها مستنقع مار بنهر (كلال بدرة). تتكون التلّة من شوارع ضيقة وبيوت مبنية من الطين، وسقوف مصنوعة من البارية وجذوع النخيل، كما أنها تتألف من ثلاثة أبواب؛ باب الصغيرة، باب الكبيرة، باب العبادي.

إقرأ أيضا:مدينة الجديدة في المغرب

مميزات تلة جصان الأثرية

وتتميز تلة جصان بخصوبة أراضيها وكثرة الأدغال الطبيعية فيها، مما ساهم في إقامة العديد من السكان فيها وخاصةً أصحاب الماشية والأغنام. كما تتميز باحتوائها على سوف في منتصف التلة، يغلب عليه طابع الزمن القديم، حيث أن جميع محلاته مصنوعة من طين. وقد ذكر أنها كانت بمثابة استراحة للقوافل القادمة من بابل إلى بلاد فارس، ومكاناً لتبادل السلع التجارية فيما بينهم.

مميزات ناحية جصان في محافظة واسط

تتميز محافظة واسط بكونها مبينة على تل، بالإضافة إلى احتوائها هور الشويجة الممتد من غرب الناحية إلى شرق مدينة الكوت بحوالي 18كم، وهو من المسطحات المائية التي تتسع خلال فصل الشتاء؛ نتيجة لسقوط مياه الأمطار ونزول مياه نهر الكلال عليه.

منشآت ومشاريع ناحية جصان  في محافظة واسط

  • قامت محافظة واسط بتخطيط مشروع ماء في  ناحية جصان بكلفة 89 مليار دينار عراقي؛  نتيجة لما عانته الناحية من شح في المياه بسبب تعطل كل من القنوات الاروائية و مشروع ماء ناحيتي (دبوني وبدرة)، التي تعتمد عليها كمصدر لمياهها. وأكدت الحكومة العراقية أن المشروع سيأمّن احتياج ناحية بدرة من الماء الصالح للشرب.
  • قامت لجنة مختصة بتخصيص الأراضي للمشاريع التنموية والاستثمارية بتشكيل لجنة بموجب أمر ديواني؛ لتخصيص ثلاثين دونماً لإنشاء وحدات سكنية في ناحية جصان، وذلك للتخفيف من معاناة السكان ذوي الدخل المحدود في توفير سكن لائق.

نبذة عن محافظة واسط

تقع محافظة واسط في وسط العراق على مساحة  تبلغ حوالي 17012 كيلومتراً؛ ما يشكل 4% من المساحة الكلية للعراق. بدأ الحجاج في بنائها عام 78 للهجرة؛ لتكون المقر الرئيسي لجنوده وأتمّ بناءها عام 86 للهجرة، واتخذت من مدينة الكوت عاصمة رسمية لها.

إقرأ أيضا:ولايات جنوب السودان

التقسيم الإداري في  محافظة واسط

تضم محافظة واسط العديد من النواحي والأقضية، منها:

  • قضاء النعمانية: تضم ناحية الأحرار. .
  • قضاء الكوت: يضم كل من ناحيتي واسط والشيخ سعد.
  • قضاء الصويرة: يضم كل  من ناحيتي الزبيدية و الشحيمية.
  • قضاء العزيزية: يضم كل من ناحيتي تاج الدين والديوني.
  • قضاء بدرة: يضم كل من ناحيتي جصان وزرباطية.

مناخ محافظة واسط  

يعد مناخ المحافظة متقلباً ما بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي الحار، كما أنها تتسم بنسبة أمطار قليلة بدرجات حرارة عالية.

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
ناحية علي الشرقي في محافظة ميسان
التالي
ناحية اللطيفية في محافظة بابل