حياتك

نصائح لتجديد المطبخ

نصائح لتجديد المطبخ

المطبخ

يعد المطبخ من غرف المنزل الأساسية، التي يجب الاهتمام بها منذ بداية تصميمها وتنسيقها بشكل لا يقل أهمية عن تصميم وديكور الغرف الأخرى، خاصة وأن لكثير من الأشخاص، وتحديداً ربّات البيوت يقضون جلّ وقتهم في هذا المكان؛ بهدف تحضير وجبات الطعام، وتنظيف الأواني والأطباق، وإعداد المشروبات، وحتى لتناول الطعام، ومنهم من يضع بعض مقومات الترفيه ما إذا كانت تطل على شرفة أو نافذة كبيرة؛ كالتلفاز وجلسة صغيرة، وعدد من النباتات والأزهار، بشكل عام يجب أن يكون المطبخ مكاناً يشعر أصحاب المنزل فيه بالراحة والحرية في الحركة الداخلية فيه، خاصة وأنه يحتوي على عدد كبير من الأدوات كهربائية والخزائن وأدوات الطعام والطهي.

أهم نصائح لتجديد المطبخ بتكلفة أقل

إن تجديد المطبخ بين كل فترة وأخرى، بشكل متباعد بالطبع، من الأمور المهمة، التي نعكس على نفسية الأفراد خاصة ربّة المنزل بشكل إيجابي، وقد تكون الميزانية من معوقات القيام بهذه الحركة، إلا إن هنالك عدد من الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لجعل الأمر قابلاً للتنفيذ دون تحمّل تكلفة زائدة، على العكس تماماً، وفيما يلي هذه النصائح:

  • طلاء المطبخ: تغير بسيطة بتكلفة قليلة، ويمكن القيام بهذا الأمر من قبل أصحاب المنزل؛ حيث يتم طلاء الجدران والخزائن، لتغطية التالف منها، مع ضرورة استخدام لون مناسب وجديد، يُضفي بهجة على المكان.
  • أشرطة ملونة: بعض المطابخ القديمة يشيع فيها الألوان المملة، ويمكن استبدالها بأشرطة لاصقة ملونة بشكل منعش ومناسب ووضعها في عدة زوايا وعلى الأسطح، لكسر الرتابة وإضفاء المزيد من الحيوية على المكان.
  • زراعة النباتات: إحضار أصيص أو أكثر لزراعة بعد الأعشاب والنباتات ذات الرائحة الطيبة، والتي يمكن الاستفادة منها في المطبخ ووضعها على الشرفة أو النافذة؛ مثل: النعناع، الروزماري، الزعتر وأي نبتة أخرى محبذة.
  • تجديد الحوائط: من الطبيعي إن تتعرض الجدران للتلف بفعل الأبخرة واستخدام الزيوت أثناء الطهي، ومع مرور الوقت وتراكم البقع وحتى بعد تنظيفها باستمرار، لن تعود كما كانت؛ لذا يمكن استخدام ورق الجدران الفينيل  المقاوم للماء والبخار لتجديد المظهر العام، مع اختيار شكل مناسب ولون حيوي يظهر حيوية وسعة المكان.
  • إضافة أسطح: التجدد يعني التغيير أو الإضافة، ويمكن هُنا عمل أسطح جديدة بإضافة كاونتر إلى بجانب الحائط، لتحضير الطعام ووضع الأواني أو أي من أدوات المطبخ، كما يمكن إضافة أرفف فوق الخزائن للتخزين.
  • تجديد شكل الغاز: وهذه الخطوة غير مكلفة ولا يحتاج فيها الفرد إلى شراء غاز جديد، بل يمكن الاكتفاء بشراء ملصقات بتكلفة قليلة ووضعها على الغطاء الزجاجي للغاز؛ بهدف التجديد والحماية من تراكم الزيوت والأبخرة، على إن يتم اختيار أنواع مناسبة سهلة الإزالة والتنظيف.
  • تجديد المفروشات: إن تجديد بعض قطع المفروشات المستخدمة في المطبخ؛ مثل: الستائر، ومفرش الطاولة، سيضفي روح جديدة على المكان، كما يمكن إضافة قطع أخرى؛ مثل: الوسائد الإسفنجية لوضعها على المقاعد.

أمور أخرى يمكن تجديد المطبخ من خلالها

يمكن أيضاً تجديد المطبخ عبر خطوات أخرى، تضمن إضفاء شكل وروح جديدة، وتغيير شبه جذري بالتنسيق والترتيب والديكور العام السابق، ومن هذه الخطوات:

إقرأ أيضا:كيفية صناعة الشمع

تخصيص منطقة معينة للطهي

المطابخ ذات المساحات الكبيرة، تعطي لأصحابها الحرية بالتنسيق والتنظيم وفقاً للشكل المطلوب، ويمكن استغلال هذه الميزة من خلال تخصيص منطقة للطهي دوناً عن غيرها، وتصميمها بشكل مختلف، وتجهيزها بأجهزة الشفط والأدوات اللازمة على أن تكون قريبة من النافذة، وذلك بهدف منح تسرّب الروائح إلى أرجاء المنزل الأخرى، كما يساعد على الحفاظ على الأجهزة الكهربائية بعيد عن الأبخرة والزيوت.

تغير أماكن الأثاث والأجهزة

إعادة الترتيب والتنسيق في المطبخ، تعطي شعرواً بالتجديد، ويمكن من خلال تغير أماكن وزوايا الأجهزة الكهربائية وكذلك طاولة الطعام والكراسي، حيث يتم إعادة هيكلة المكان بدراسة المقاسات والأبعاد المساحة، والآلية التي يمكن من خلالها تحسين الحركة وسرعة الوصول إلى الأجهزة، ومكان التخزين، وكذلك مكان الجلوس، مع الحفاظ على عنصري التهوية والإضاءة الجيدة للمكان.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الحمص التسالي
السابق
أنواع الأسقف وتصاميمها
التالي
كيف تقوم بعملية تنظيف الباركيه