عقارات

نصائح لتصبح محترفاً في التسويق العقاري

نصائح لتصبح محترفاً في التسويق العقاري

التسويق العقاري

تُعد مهنة التسويق العقاري من المهن التي من الصعب التفوق والنجاح بها، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 20% من المسوّقين العقاريين يقومون بـ 80% من عمليات بيع العقارات الناجحة، وتساعد النصائح الآتية في أن يصبح المسوق العقاري محترفاً في مهنته.

نصائح لاحتراف التسويق العقاري

دراسة مهنة التسويق العقاري

ليس من الضروري في مهنة التسويق العقاري الحصول على شهادة جامعية في المجال ذاته، لكن هنالك دراسة أجراها باحثون في جامعة فلوريدا عام 2011 تفيد بأن فرصة نجاح مسوقي العقارات الذين يحصلون على شهادة بكالوريوس في هذا المجال تساوي 160%، كما أن دراسة الدورات التعليمية في المالية وإدارة الأعمال والإحصاء والاقتصاد والقانون واللغة الإنجليزية تساهم في نجاح مسوّق العقارات.

مواكبة تغيرات السوق العقاري والتدريب 

معرفة جميع التطورات الحاصلة والمؤثرة على السوق العقاري من أهم الأمور الواجب القيام بها ليصبح المسوق العقاري محترفاً، فيفيد الخبراء في جامعة سينسيناتي أن الوكلاء العقاريين الناجحين هم من يواكبون التغيرات والقضايا التي قد تؤثر على العملاء؛ كالتغير في قوانين الضرائب وتطوير البنية التحتية وقواعد تقسيم المناطق التي تتغير في الكثير من الأحيان، كما أن أفضل وكلاء العقارات هم من يهتمون بالتدريب المستمر في أكاديميات العقارات المحلية والجمعيات الإقليمية والكليات.

التعامل مع العملاء بذكاء

من المهم أن يتقن المسوّق العقاري فن التفاوض، حيث أن  وكلاء العقارات الناجحون يعتمدون على قوة الإقناع لتشجيع العملاء على تقديم أو قبول العروض المعقولة، ومن متطلبات التفاوض الفعّال فهم احتياجات الأطراف ورغباتهم، وتقبّل مختلف الخيارات والأراء، وتوقع الرفض وتجهيز ردود مقنعة في هذه الحالة.

التسويق الفعّال

هنالك العديد من الطرق لتسويق العقارات، إلا أن اختيار الطرق الصحيحة هي التي تميز المسوّق العقاري العادي عن ذلك المحترف في عمله، فمن أهم النقاط التي على المسوّق الانتباه إليها في عصرنا الحالي هو عدم التغاضي عن تسويق العقارات إلكترونياً، فأول ما يقوم به العملاء هو البحث عن العقارات على الإنترنت قبل توجههم إلى أي وسيط  أو مسوّق عقاري، وأظهرت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين فى أمريكا أن 92٪ من العملاء يلجأون للبحث على الإنترنت عن العقارات قبل التوجّه لأي مسوّق عقاري.

هنالك العديد من الطرق للتسويق إلكترونياً، وأحدها إنشاء موقع ويب خاص بعلامة المسوق التجارية وشركته مع العقارات التي يحاول المسوّق بيعها، ومن المهم عند تصميم الموقع الإلكتروني أن لا يكون معقداً؛ أي أن يكون واضحاً وسهل الوصول إلى المعلومات المهمة للعميل، كعنوان مكتب المسوّق والتفاصيل اللازمة للتواصل معه، كما يجب أن يحتوي على صور واضحة وجذّابة للعقارات المتاحة للبيع.

يمكن أيضاً التسويق للعقارات باستخدام الإعلانات المدفوعة مسبقاً عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الإجتماعية كالفيسبوك وتويتر، كما يمكن الاستفادة من مواقع الشركات المنافسة وتشر الإعلانات عليها، كما أنه من الضروري أيضاً استخدام وسائل التسويق التقليدية وأهمها تصميم بطاقة عمل رائعة تحتوي على كافة وسائل التواصل العادية والإلكترونية، كما يمكن استخدام وسائل الإعلان التقليدية الأخرى؛ كالمنشورات واللوحات الإعلانية والإعلان في الجرائد والمجلات.

الحصول على تغذية العملاء الراجعة 

يحقق الحصول على تغذية راجعة إيجابية بعد كل عملية بيع النجاح لمسوّق العقارات، فعندما يبين العملاء تجاربهم الإيجابية على الموقع الإلكتروني وعلى مواقع التواصل الإجتماعية الخاصة بالمسوق، يشعر العملاء الجدد بالثقة والراحة في التعامل مع المسوق، كما أن التغذية الراجعة لا تقتصر على المواقع الإلكترونية بل إنها جزء من تسويق العملاء لعمل المسوّق العقاري في الجلسات العائلية والاجتماعية.

يبتعد المسوقون الناجحون عن رفض العمل مع أي عميل وإن لم يكن الربح مجدياً، لأن العملاء يقومون بالتسويق لمسوقّي العقارات مما يوسع بدوره دائرة علاقات وعملاء المسوّق ويضمن تميزه ونجاحه.

السابق
وكيل سيارة رينو في الأردن
التالي
موبايل شاومي نوت 5 كاميرتين