حياتك

نصائح لتنظيم وترتيب البيت

نصائح لتنظيم وترتيب البيت

ترتيب المنزل 

ترتيب المنزل هو من المسؤوليات التي تقع على عاتق كل من يقطن به، وخصوصاً في الوقت الحالي الذي باتت فيه المنازل ذات مساحة أكبر من ذي قبل، ونظراً إلى أن المنزل هو المكان الذي يقضي فيه الأفراد غالبية وقتهم، فإنه دائماً ما يكون عرضة للفوضى، مما يتطلب أن يتم تنظيمه وترتيب بصورة مستمرة ودورية، والتخلص من الأغراض التي لا حاجة لها وغير الضرورية من أجل إتاحة مساحة أكبر للحركة داخل المنزل. 

أهم نصائح تنظيم وترتيب البيت 

المنزل هو المكان الذي يتجه إليه الفرد بعد يوم طويل مرهق من أجل الراحة، لذا لابد من أن يكون أنيقاً وذو مظهر جميل، كما أن مظهره يقوم على عكس شخصية كل من يعيش فيه، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى أهم نصائح لتنظيم وترتيب البيت على النحو التالي: 

جدولة عملية الترتيب 

ينصح الأفراد الراغبين في الحصول على بيت ذو مظهر جميل ومنظم أن يقوموا بعمل جدول لمهمة الترتيب، ويتمثل ذلك بوضع لائحة تتضمن كافة الخطوات المراد القيام بها في عملية تنظيم وترتيب البيت، والعمل على تطبيق الأمر أو معالجة كل مساحة على حدى، إلى جانب العمل على التخلص من كافة الأغراض المبعثرة في غير مكانها الصحيح. 

ترتيب صالة المعيشة 

بدايةً يجب أن يتم إزالة أي أدوات أو أغراض متواجدة على أرض الغرفة، ووضع كل غرض في مكانه الصحيح، لذا يجب خلال عملية تطبيق ديكور للمنزل أن يؤخذ بعين الاعتبار توفير أماكن تخزين، إذ من الممكن أن يتم استخدام الرفوف أو الصناديق التي من شأنها أن تقلل من المساحة المستخدمة، وبعد ذلك يتم القيام بعملية تنظيف الأرضية باستخدام المكنسة، إلى جانب القيام بتلميع الأسطح، وفتح الشبابيك من أجل الحصول على هواء منعش والتهوية. 

المطبخ

بدايةً يجب التأكد من مكونات الثلاجة والمواد المخزنة فيها، بحيث تكون خالية من أي أغذية أو منتجات منتهية الصلاحية، والتخلص منها في حال وجودها، كما لابد من أن تكون أدوات وأغراض المطبخ موضوعة بأماكن مناسبة في متناول اليد، وخصوصاً ما يتم استعماله منها بصورة دائمة، إلى جانب الحرص على تنظيف وتلميع الرفوف والأسطح بصورة دورية، والتأكد من إلقاء القمامة في سلة مخصصة للمطبخ تتضمن على غطاء، ومن الممكن استعمال صناديق خشبية أو بلاستيكية للتخزين. 

الحمام

بدايةً يجب أن يتم تنظيف حوض الاستحمام باستعمال مواد مخصصة للتعقيم والتلميع، ثم يجب أن يتم تنظيف الأرضية، وإلقاء القمامة بصورة مستمرة من أجل ضمان بقاء الحمام نظيف وذو مظهر مرتب، إلى جانب القيام بتلميع الزجاج الخاص بالمرايا والحوض، والحرص على وضع المناديل والمناشف والصابون بشكل دائم فيه. 

غرفة الأطفال 

تعد من العرف التي عادةً ما تكون بحالة من الفوضى، لذا من الممكن أن يتم الاستعانة بالصناديق البلاستيكية أو الخشبية من أجل تخزين الأغراض والألعاب فيها، بحيث يتم وضع الأغراض التي تنتمي لذات الفئة مع بعضها البعض، كما يمكن أن يتم استخدام الخزانات والأدراج من أجل ترتيب الملابس فيها.

نصائح لترتيب المنزل 

  • تخصيص وعاء لا حاجة له من أجل تخزين الأغراض صغيرة الحجم فيه، مثل: بطاقات الأعمال. 
  • تنظيم وحدات التخزين وترتيبها. 
  • إرسال الملابس والأغراض التي تتمتع بحالة جيدة، ولم يعد حاجة لها إلى مراكز التبرع. 
  • التأكد من شراء قطع أثاث تحتوي على أماكن تخزين. 
  • الحرص على شراء الأغراض الضرورية والهامة فقط، وتجنب شراء أشياء لا حاجة لها فقط لأن سعرها رخيص، مما سوف يسبب في تكدسها، وإحداث فوضى. 
  • حفظ الكتب وأشرطة الفيديو في رفوف المكتبة. 
  • عدم بدء عملية ترتيب البيت ككل، بل تنظيم كل غرفة على حدى، بحيث يتم ترتيب غرفة أو اثنتين في اليوم، وترتيب الباقي في اليوم الذي يليه، وتكرار الأمر لغاية الانتهاء من جميع المنزل. 
السابق
حاسبة التمويل العقاري
التالي
كيف تدعم مواقع العقارات عبر الإنترنت للبائعين والمشترين