نصائح لشراء الذهب وحساب المصنعية

نصائح لشراء الذهب وحساب المصنعية

الذهب

يعرف الذهب أو المعدن الأصفر كما يطلق عليه من المعادن النبيلة التي لا تتفاعل مع غيرها من المركبات، كما يتميز د بحفاظه على لونه وقابليته للتطويع، بالإضافة إلى أنه من المعادن شحيحة الوجود في الطبيعة والتي إن وجدت يصعب استخراجها، فكل الأسباب سابقة الذكر جعلت منه معدن نفيس ذو قيمة مرتفعة، والذهب من المعادن غير القابلة للاستهلاك؛ أي أن قطعة الذهب الموجودة بحوزة أحدنا في يومنا هذا قد تكون هي نفسها التي لبستها أحد النساء في مصر القديمة مثلًا، وبعدها تم صهرها ليستخدمها أحدهم في صنع غمد لسيفه، وبعدها مثلًا تم صهرها مجددًا ليصنع منها ساعة لأحد الأثرياء في سويسرا، كما أنه من المعادن المعروفة منذ الآلاف السنين واستخدمته عدة قبائل وشعوب لعدة أمور؛ فمنهم من استخدمه كحلي للزينة، ومنهم من زين به العربات والمقابر والقصور، وأكبر مثال على ذلك توت عنخ آمون التي تحتوي على كمية من الذهب تقدر بـ 1.5 طن، ولعل الكثير يتسائل عن أسباب التفاوت في أسعار الذهب؛ فتارةً تنخفض وتارةً ترتفع، والجواب بأن المتحكم بسعر الذهب العالمي هو العرض والطلب عليه، ومن أهم اللاعبين الأساسيين في عملية العرض والطلب: المصارف المركزية، وشركات الاستثمار، وصغار المستثمرين.

الدول المنتجة والمستهلكة للذهب

تعد دول أستراليا والصين وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وأستراليا من أكبر الدول المنتجة للذهب، وعلى الجانب الآخر؛ فإن تايلاند والهند وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين هي من أكبر الدول المستهلكة له، وعربيًا تعد السودان أكبر دولة عربية إنتاجية للذهب تأتي بعدها في المرتبة الثانية مصر.

عيارات الذهب

تقاس جودة الذهب على مدى وجود المعدن الأصفر فيه؛ فكلما كان تركيزه أعلى كلما زادت نقاوته، وبالتالي ارتفع سعره، لذلك قبل التفكير بشراء الذهب لابد من التعرف على عيارات هذا المعدن الأصفر، وهي كالتالي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن شنط فندي
  • عيار 24: ذهب خالص لا يخالطه أي معدن آخر.
  • عيار 22: تكون نسبة الذهب فيه 91.7%، والفضة 5%، والزنك 1.3%، والنحاس 2%.
  • عيار 18: تكون نسبة الذهب فيه 75%، والفضة %15 ،والنحاس 10%.
  • عيار 14: تكون نسبة الذهب فيه 58%، والفضة 30%، والنحاس 11.7%.
  • عيار 10: تكون نسبة الذهب فيه %41.7 والفضة 52%، والنحاس 6.3%.
  • عيار 9: تكون نسبة الذهب فيه  %37.5، والفضة 42.5%، والنحاس %20.

نصائح لشراء الذهب

  • يجب عدم الشراء من أول محل يصادفه المشتري في طريقه، إذ لابد من زيارة جميع محال الذهب والسؤال عن سعر الذهب عيار 18 و21 و24 حتى لا يكون المشتري ضحية خاسرة لطمع بعض التجار خاصةً فيما يتعلق بمصنعية الذهب.
  • تجنب شراء القطع الذهبية التي تحتوي على أحجار كريمة أو فصوص، لأنه عند شرائها ستعامل معاملة الذهب بالوزن والسعر، أما عند بيعها يتم خصم غرامات هذه الفصوص من ثمن قطعة الذهب؛ أي تصبح لا ثمن لها، والذهب (اللازوردي) هو فقط الذي يستطيع المشتري إعادته بفصوصه وأحجاره مرة أخرى للبائع دون خسارة ثمنه، كما يجب التوجه لنفس البائع الذي قام بشراء القطعة منه لتجنب خسارة ثمن المصنعية.
  • تجنب شراء القطع الذهبية المشغولة يدويًا لأن سعرها سيكون مرتفع؛ وذلك لأنها شغلت يدويًا أي احتاجت لمجهود ووقت أكبر في العمل.
  • الحذر من الشراء من محال تبيع ما يطلق عليه اسم (كسر الذهب)؛ أي بقايا الذهب التي تم الحصول عليها نتيجة تصغير اسوارة أو خاتم، وعادةً تكون هذه المحال صغيرة الحجم ورخيصة السعر.
  • هذه النصيحة تتعلق بالذهب الأبيض الذي يعد مزيج من الذهب الأصفر والفضة والبلاتين؛ فعند شرائه يجب إبقائه بعيدًا عن الذهب الأصفر حتى لا يتغير لونه، كما يجب عدم تعريضه للخدوش والعطور والمنظفات المستخدمة في تنظيف الحلي والاكتفاء بتنظيفه بقطعة قماش ناعمة وجافة كل 4 شهور.
  • عند التوجه لشراء سلسة ذهبية يفضل الابتعاد عن تلك التي تحتوي على ثنايات كثيرة؛ وذلك لأنه يسهل قطعها، والأفضل شراء سلسلة تكون منسابة كقطعة واحدة، كما يجب عدم التغافل عن التأكد من سلامة قفل السلسة.
  • من أهم النصائح التي يتوجب على مشتري الذهب الأخذ بها هي التأكد من دمغة الذهب أو الختم كما يسميه البعض؛ وذلك لأن بعض التجار الجشعين يبيعون الذهب المقلد أو الصيني على أنه ذهب أصلي.
  • عند التوجه لشراء عقد أو اسوارة لارتدائها بشكل يومي يجب الابتعاد عن تلك القطع الرقيقة؛ وذلك لأنها ضعيفة لا تصلح للحياة اليومية.
  • يجب الحصول على فاتورة مختومة من البائع تتضمن نوع القطع المشترى ووزنها وتاريخ الشراء وثمن البيع وسعر الذهب في ذلك اليوم.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن عطر شانيل

مصنعية الذهب وكيفية حسابها

تعرف مصنعية الذهب بأنها القيمة التي تضاف لغرام الذهب، وذلك ثمنًا للأيدي التي صنعت القطعة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية حسابها:

لنفرض أن سعر غرام الذهب عيار 24 تبلغ 35 دينار أردني، والقطعة المراد شرائها تزن 25 غرام من عيار 21، فيتم حساب سعر الغرام الواحد من عيار 21 كما يلي:

  • رقم نقاوة الذهب عيار 21 هو 0.875، نضرب سعر غرام الذهب من عيار 24 في رقم نقاوة العيار المراد شرائه (وهو في هذا المثال عيار 21) فتكون النتيجة 0.875×35 = 30.625 دينار أردني سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21.
  • بعدها نضرب وزن القطعة المراد شرائها بسعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21 كالتالي: 25×30.625= 765.625 دينار أردني.
  • هنا لن يطلب البائع ثمن القطعة فقط بل سيضيف عليها ثمن المصنعية، ولمعرفة قيمة المصنعية التي فرضها البائع نطرح السعر المطلوب ثمنًا للقطعة من الناتج النهائي في الأعلى فتكون النتيجة: 800-765.625=34.375 دينار أردني ثمن المصنعية المضافة على السعر الحقيقي للقطعة.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن عطر بربري

دليل شامل عن عطر بربري

ما هو جهاز تبييض أسنان؟

ما هو جهاز تبييض أسنان؟

تعرف على أفضل أنواع شامبو للشعر الدهني

تعرف على أفضل أنواع شامبو للشعر الدهني

فوائد الخروب الطبية

فوائد الخروب الطبية

دليلك الشامل لتعلم تنسيق الملابس للمحجبات

دليلك الشامل لتعلم تنسيق الملابس للمحجبات

مجموعة أزياء شانيل لخريف وشتاء عام 2023

مجموعة أزياء شانيل لخريف وشتاء عام 2023

إعادة تدوير الملابس بالخطوات

إعادة تدوير الملابس بالخطوات