تكنو لايف

نصائح لشراء لاب توب جديد

نصائح لشراء لاب توب جديد

جهاز لاب توب

اللاب توب هو عبارة عن جهاز كمبيوتر، ولكنه متصل الأجزاء وصغير الحجم؛ حيث توجد الشاشة، والفأرة، ولوحة المفاتيح، وجميع منافذ الإدخال والإخراج، والأنظمة الداخلية ضمن وحدة واحدة، ويتميز بسهولة استخدامه، وسهولة نقله من مكان إلى آخر، فكل ما يلزم هو حقيبة مناسبة، ويوفر اللابتوب أو الكمبيوتر المحمول الكثير من الخيارات التقنية بصورة متضمنة بداخله، بالإضافة إلى قدرات الكمبيوتر العادي، وتوفر الكثير من الشركات أجهزة اللابتوب بمواصفات وأشكال مختلفة ومتنوعة، مما يصعب على الأشخاص الاختيار في ما بينها، بالأخص إذا كان المشتري غير متخصص في مجال الكمبيوتر.

نصائح لشراء لاب توب جديد

تحديد الميزانية

ينصح قبل الإقدام على شراء جهاز كمبيوتر محمول تحديد الميزانية المناسبة، ومعرفة أن الأسعار غالبًا تتناسب مع المواصفات، حيث إن اللابتوب ذو المواصفات الأعلى يكون سعره أكثر، وغالبًا الشركات المتميزة توفر أجهزة لاب توب بمواصفات وأسعار كبيرة.

تحديد الاستخدام

  • للأعمال المكتبية: إذا كان الهدف من اللابتوب هو للاستخدام في الأعمال المكتبية، والحاجة إلى استخدام برامج الأوفيس، وتصفح المواقع الإلكترونية، واستخدام قواعد البيانات، فيمكن توجيه البحث على لابتوبات ذات معالجات قوية، وذاكرة عشوائية كبيرة، ولكن لا يلزم كارت شاشة قوي، أو ذاكرة تخزينية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك ينصح باختيار لوحة مفاتيح مريحة.
  • للمنزل والترفيه: إذا كان الهدف من اللابتوب هو تصفح المواقع الإلكترونية، ومشاهدة الفيديوهات والأفلام، فيمكن توجيه البحث على لابتوبات مزودة بمعالجات متوسطة نوعًا ما، وبذاكرة عشوائية عالية، وشاشة ذات دقة كبيرة.
  • لأعمال البرمجة وإنتاج الوسائط: إذا كان الهدف من اللابتوب صناعة البرامج، والألعاب، ومونتاج الأفلام، فينصح باختيار جهاز لاب توب مزود بذاكرة عشوائية كبيرة جدًا، وبكرت شاشة مخصص، وشاشة بقياس كبير ودقة شديدة وعالية.
  • ثابت: إذا كان استخدام اللاب توب ثابت في المنزل أو في المكتب فقط؛ فينصح باختيار لابتوبات ذات شاشة بقياس 15 أو 17 بوصة.
  • متنقل: إذا كان المستخدم سيحمل اللابتوب من مكان لآخر فينصح باختيار لابتوبات بوزن صغير لا يتجاوز 1.5 كيلوغرام، وبأن يكون قياس الشاشة 14 بوصة.

اختيار نظام تشغيل جيد

يوجد الكثير من أنظمة التشغيل الجيدة المقدمة من أفضل وأعرق الشركات المتخصصة في هذا المجال، ومن أفضل هذه الأنظمة والتي يمكن الاختيار في ما بينها على حسب الحاجة ما يلي:

  • نظام Mac OS: هو نظام تشغيلي مقدم من شركة أبل، وهو نظام حصري مخصص لأجهزة الشركة فقط، وهو من الأنظمة فائقة الجودة، وعالية المواصفات والخصائص، وتأتي هذه الأنظمة مناسبة لكل الاستخدامات.
  • نظام Linux: يعتبر من الأنظمة الجيدة والمجانية، وهو مثالي للأشخاص الذين يعملون في مجال تطوير البرامج، والتطبيقات، والمتخصصين في مجال الحماية الرقمية، ولكن هذا النظام صعب الاستخدام بعض الشيء مقارنةً بالأنظمة الأخرى.
  • نظام Chrome Os: هو نظام تشغيلي مقدم من شركة جوجل Google، ومتخصص في مجال الأعمال القائمة على الإنترنت والأعمال المكتبية، وغالبًا ما تكون أجهزة اللابتوب التي تعمل بهذا النظام منخفضة السعر، وخفيفة الوزن، ولكن في حال عدم توفر إنترنت قوي لن يكون النظام بتلك الجودة.

اختيار بطارية جيدة

ينصح باختيار بطارية كبيرة قدر الإمكان، بحيث يتمكن المستخدم من استخدام الجهاز لمدة تصل إلى 8 ساعات دون الحاجة إلى التوصيل بالكهرباء، ولكن البطاريات ذات السعة الكبيرة غالبًا ما تكون أعلى في السعر.

اختيار عتاد جيد

ينصح باختيار عتاد جيد قدر الإمكان، ويفضل اختيار معالجات إنتل متعددة الأنوية، مثل: Core I5، وCore I7، وذلك للحصول على أفضل أداء ممكن، وأقل استهلاك ممكن للبطارية، بالإضافة إلى ذلك ينصح باختيار ذاكرة عشوائية ذات حجم كبير، ناهيك عن أهمية الحرص على توفر منافذ للتوصيل، مثل: USB-C، وusb-3.0، ومنفذ HDMI، بالإضافة إلى ذلك ينصح باختيار شاشة بكثافة بكسلات تصل إلى 1920×1080 بكسل على الأقل.

السابق
كيفية شراء من أمازون
التالي
نصائح لشراء لاب توب مستعمل