جوال

نظام آندرويد

نظام آندرويد

نظام آندرويد

نظام آندرويد هو أحد أنواع أنظمة التشغيل المستعملة في الأجهزة التي تمتلك شاشات تعمل باللمس؛ كالهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وهو أول نظام مبني على نواة لينكس، ويضم واجهة برمجة التطبيقات ومكتبات جميعها مكتوبة بلغة سي، وواجهة النظام مبنية على أساس المعالجة المباشرة، أي تلقي الأوامر اللمسية؛ كالنقر والمسح وضم وفتح الأصابع للتعامل مع الجهاز، والتفاعل مع مختلف الأشياء الظاهرة على الشاشة. 

نشأة تظام آندرويد

تم تأسيس شركة أندرويد عام 2003 في بالو ألتو – كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية على يد أندي روبن، وكريس وايت، ونيك سيرز، وريتش مينر، وكان الهدف منها هو العمل على تطوير هواتف أكثر ذكاءً قادرة على تحديد الأمور المفضلة لدى صاحبها وتحديد مكانه، وفي عام 2005 قامت شركة جوجل بشراء نظام الآندرويد، واستمر المهندس أندرو روبين وباقي المؤسسين على رأس عملهم، وساهموا في إحداث العديد من التطويرات عليه خلال السنوات الماضية حتى استطاع تحقيق النجاح المبهر الذي يشهده العالم اليوم، وفي عام 2007 انطلق التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي يهدف إلى وضع معايير جديدة لأنظمة الهواتف الذكية والتي من ضمنها نظام آندرويد، وفي عام 2008 تم إنتاج أول رقاقة معالج مخصصة للأجهزة التي تدعم نظام الآندرويد. 

إقرأ أيضا:عيوب أوبو F9

بعض إصدارات نظام آندرويد

  • إصدار ألفا:  كان أول تحديث لنظام آندرويد، ظهر عام 2007 ، وكان إصداراً تجريبياً.
  •  إصدار انجل كيك 1.0: ظهر في عام 2008، وكان يدعم خدمات الهواتف الذكية؛ كالكاميرا والواي فاي والبلوتوث ومشغل الأغاني والفيديوهات، بالإضافة إلى دعم معظم خدمات جوجل.
  •  إصدار كب كيك 1.5: ظهر في شهر ابريل عام 2009، أضاف العديد من المميزات والخصائص، مثل: إضافة widgets للشاشة؛ والتي تقوم بإظهار تحديثات الطقس ودرجة الحرارة والتاريخ والوقت، بالإضافة إلى إمكانية تركيب لوحة مفاتيح مختلفة عن تلك التي تأتي مع نظام الآندرويد، كما أضاف إمكانية تسجيل مقاطع الفيديو بصيغة 3GP وتقنية MPEG-4 H، ومكن هذا الإصدار مستخدميه من رفع الفيديوهات على موقع اليوتيوب.
  •  إصدار دونت 1.6: ظهر في شهر سبتمبر عام 2009، وجاء لتصحيح بعض الأخطاء وإضافة المزيد من المميزات والتطويرات على الصور والفيديوهات، ودعم شاشات أكبر حجماً، وقام بتحسين وظائف البحث، وأضاف خاصية البحث على شبكة الإنترنت باستعمال الأوامر الصوتية.
  • إصدار إي كلير 2.0: ظهر في شهر اوكتوبر عام 2009 وضم تحسينات جديدة، مثل: إضافة الفلاش للتصوير، وإصدار 2.1 من البلوتوث، وشاشة متعددة اللمس، بالإضافة إلى إضافة وظائف جديدة للكاميرا، مثل: دعم اللون والتقريب الرقمي، كما يضيف الإصدار العديد من الخلفيات الحية المجسمة، وغيرها العديد من الأمور. 
  • إصدار فرويو 2.2: ظهر في مايو عام 2010، وجاء حاملاً معه العديد من الميزات، مثل: دعم الصور المتحركة GIF، وزيادة سرعة المتصفح ونظام التشغيل، كما يدعم الإصدار أدوبي فلاش؛ مما يعني تصفح أسرع للمواقع، ويضيف الإصدار أيضاً العديد من اللمسات الجمالية. 
  •  إصدار هوني كومب 3.0: ظهر في فبراير عام 2011، ولعل أبرز مميزات هذا الإصدار دعمه للشاشات الكبيرة والمعالجات متعددة النواة.
  • إصدار أيس كريم ساندويتش 4.0: ظهر في أكتوبر عام 2011، وحمل معه العديد من الميزات الجديدة، مثل: خاصية التعرف على الوجه، وتحسينات على التصوير الفوتوغرافي، وإمكانية رصد شبكة البيانات، والاتصالات الموحدة.

إصدار لوليبوب 5.0: ظهر في أكتوبر عام 2014، وهو يعد من التحديثات الضخمة التي شهدها نظام آندرويد.

إقرأ أيضا:نصائح لشراء تابلت
السابق
مميزات وعيوب آيفون xr
التالي
نظام آندرويد باي