أبل

نظام أي او اس 13

نظام أي او اس 13

نظام اي او اس

نظام اي او اس، أو كما كان يُسمى باسم آيفون او اس، هو نظام تم تطويره بواسطة شركة أبل عام 2007 تزامُناً مع إطلاق أول هاتف في سلسلة آيفون، ويعمل نظام اي او اس 13 حالياً، حصرياً على أجهزة شركة أبل بإصدارات مُختلفة مثل أي باد وأي بود، ويتميز نظام التشغيل هذا بسرعته في تشغيل التطبيقات المُختلفة وتنفيذ أوامر المُستخدم؛ وهذا لأنه تم صُنعه ليتوافق مع عتاد أجهزة أبل.

مميزات نظام اي او اس 13

في مُنتصف عام 2019 أعلنت شركة أبل عن أحدث إصدارات نظام تشغيل اي او اس في المؤتمر السنوي الخاص بها، وفي هذا المؤتمر أعلنت أبل عن المميزات الجديدة التي تجعل نظام اي او اس 13 أفضل اصداراتها حتى الأن، وأهم تلك المُميزات:  

الوضع المُظلم

يتميز هذا الوضع بشكله الجذاب الذي يُعطي النظام والتطبيقات ألوان مُظلمة والتي تُناسب البيئة ذات الضوء المُنخفض، يُعد هذا الوضع أكثر راحة لعين المُستخدم ولا يقوم بإزعاج الأشخاص المُحيطة به. يُمكن للمُستخدم تشغيل الوضع بشكل يدوي عن طريق ضغطة زر بسيطة من مركز التحكم، أو يُمكن جدولة تشغيل الوضع عن طريق إعدادات الشاشة؛ حيث يُمكن تحديد ساعة مُعينة لتشغيل الوضع المُظلم وكذلك لإلغاء تفعيله.

إقرأ أيضا:موبايل شاومي نوت 9 برو

الكاميرا

تتميز الكاميرا في النظام الجديد بإضافات تُحسن من أداءها، من الإضافات الجيدة في الكاميرا أنه يُمكن للمُستخدم تعديل الإضاءة الخاصة بوضع تصوير بورتريه؛ حيث يُمكن تعديل المكان الخاص بتأثير البورتريه وشدته، هذا بالإضافة إلى زيادة الإضاءة على وجه الشخص لزيادة النعومة الخاصة ببشرته وتحسين الملامح الخاصة بوجهه. تم إضافة تحديثات أخرى في واجهة التصوير الخاصة بوضع بورتريه في الواجهة الخاصة بالبرمجة API؛ حيث أصبحت تدعم التجزئة الخاصة بالبشرة والشعر والأسنان والتي تسمح بإنشاء تأثيرات عديدة من قِبل المُطورين.

تطبيق الرسائل والملفات

أضافت أبل في النظام الجديد مُميزات أفضل في تطبيق الرسائل الخاص بنظام اي او اس 13، من أهم تلك المُميزات إمكانية مُشاركة الاسم والصورة في المُحادثات بشكل تلقائي، ويُمكن للمُستخدم البحث بكُل سهولة في تطبيق الرسائل عن رسائل مُحددة أو صور.

أصبح يوجد تطبيق افتراضي للتحكم في الملفات الموجودة على الهاتف والتي يوجد به العديد من المُميزات، ومنها عرض التفاصيل الخاصة بالملفات أثناء استعراضها، وأصبح يوجد مُجلد مُنفصل للتحميلات التي تم تنزيلها عن طريق تطبيق البريد أو مُتصفح سفاري.

الأداء

تحسن الأداء بشكل كبير في نظام اي او اس 13؛ حيث تعمل التطبيقات بسرعة تصل إلى الضعف عن الإصدار السابق، بالإضافة إلى تقليل حجم التطبيقات بشكل كبير يصل إلى النصف، كما سيتم تقليل مساحة التحديثات الخاصة بالتطبيقات بشكل كبير بمُعدل يصل إلى 60%، أيضاً أصبح فتح الأجهزة التي تعمل بخاصية Face ID أسرع بنسبة 30% تقريباً.

إقرأ أيضا:مواصفات سامسونج s7

البطارية

تمت إضافة خاصية جديدة في إعدادات البطارية؛ حيث أصبح يوجد خيار يقوم بدور فعال في إطالة عُمر البطارية عن طريق تحسين الوقت المُستغرق في شحن الهاتف، هذا بالإضافة لعمل التعلم الآلي على الهاتف؛ حيث تقوم تلك الخاصية بتعلم نمط الاستخدام اليومي حتى لا يقوم بشحن الهاتف لنسبة أكبر من 80% إلا في حالات مُعينة. 

الأجهزة المدعومة

  • أي بود تاتش الجيل السابع.
  • أيفون 6 اس و6 اس بلس.
  • أيفون أس أي.
  • أيفون 7 و7 بلس.
  • أيفون 8 و8 بلس.
  • أيفون اكس.
  • أيفون اكس ار.
  • ايفون اكس اس واكس اس ماكس.
  • ايفون 11 و11 برو و11 برو ماكس.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
ميزات واتش اي
التالي
مواصفات واتش اي