بنوك ومصارف

نظام الودائع في البنوك المصرية

نظام الودائع في البنوك المصرية

الودائع

يعد نظام الودائع في البنوك المصرية أحد أهم الأنظمة المصرفية التي يعتمد عليها عملاء البنوك على اختلاف البنوك، وتعرف الوديعة البنكية بأنها مبلغ مالي تم إيداعه في المؤسسات المصرفية للحفاظ عليه، واستثماره، وعلى الرغم من كونها محددة لمدة زمنية معينة تعرف باسم فترة الربط، إلا أن صاحب الحساب يمتلك الحق في سحب أي مبلغ، وذلك بناءً على الشروط والأحكام التي تحكم اتفاقية الحساب.

تحتوي البنوك على عدة أنواع من الودائع، وهي: الودائع تحت الطلب، وهي الودائع لأجل، وهي وديعة لها فائدة ويحتفظ البنك بالمبلغ لفترة معينة؛ حيث لا يمكن أن يقوم المودع بسحب الأموال إلا بعد تقديم إشعار، والودائع تحت الطلب: وهي إيداع الأموال في حساب يسمح للمودع بسحب أمواله دون سابق إنذار أو من خلال إشعار بأقل من سبعة أيام.

الودائع في مصرف أبو ظبي الإسلامي

يقدم هذا المصرف نظام ودائع تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث إنه يحقق عائد ربح تنافسي، ويمكن للعملاء من أصحاب الوديعة سحب الأرباح من خلال أجهزة الصراف الآلي على مدار الساعة، كما يوفر البنك إمكانية استرداد قيمة المضاربة استنادًا إلى جدول الاسترداد المبكر، وهو منتج قصير الأجل، تتراوح مدته ما بين شهر واحد إلى 12 شهراً، ويمكن الإيداع إما بالجنيه، أو الدولار، أو اليورو، أو الجنيه الاسترليني، أو الريال السعودي، ويتم احتساب العائد على أساس عدد الأيام الفعلية للوديعة؛ حيث يشترط أن يكون الرصيد الأدنى بالعملة المحلية 3 آلاف جنيه، أما بالعملة الأجنبية فهو 1000 من اي عملة تم ذكرها، ويمكن فتحه لكل من: الأفراد والشركات، والمصريين والأجانب المقيمين في مصر، والقصر بولاية الوالدين أو الوصي.

نظام الودائع في البنوك المصرية – البنك العربي

  • الوديعة السنوية: تصدر الوديعة بجميع العملات، وتبلغ مدتها سنة واحدة، كما أن لها سعر فائدة ثابت، وهي تصرف بشكل شهري أو ربع سنوي، أو سنوي، وذلك بناءً على ما يحدده العميل، وهي تصدر كل من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.
  • الودائع الطويلة الأجل: تصدر هذه الوديعة بجميع العملات، وتتراوح مدتها من سنة ونصف حتى عشر سنوات، وهي تصرف شهرياً، أو ربع سنوي، أو سنوي، وذلك لكل من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.
  • الوديعة اليومية: لهذه الوديعة عائد متغير؛ حيث يتم احتساب الفائدة المتغيرة بناءً على المبلغ المودع، وتحتسب الفائدة يومياً، وتضاف بصورة شهرية على حساب العميل، كما يتم ربط الوديعة بعملة الجنيه المصري، ولا يوجد غرامات للكسر الجزئي أو الكلي؛ حيث يمكن إضافة مبالغ للوديعة أو الخصم منها، وتتوفر هذه الوديعة لعملاء الشركات والأفراد.

نظام الودائع في البنوك المصرية – بنك مصر

يقوم بنك مصر بتقديم مجموعة من أنظمة الودائع المختلفة؛ حيث إنه يتيح للعملاء إمكانية فتح حسابات ودائع لأجل ثابت، وذلك بإخطار سابق لمدة تتراوح ما بين 7 أيام، حتى 7 سنوات، كما يتيح البنك إمكانية استرداد مبلغ الوديعة كاملاً في أي وقت يسبق تاريخ الاستحقاق، مع الحصول على العائد المادي لفترة الإيداع، وعند بلوغ موعد استحقاق الوديعة يقوم البنك بوضع العائد على الأموال في حساب جاري، أو حساب التوفير الخاص بالعميل.

أهم الودائع في بنك الاسكندرية

  • وديعة سمارت: تبدأ مدة هذه الوديعة من 3 شهور، أو 6 شهور، أو 12 شهراً، وهي وديعة ذات فئة 1000 جنيه، ويتم صرف العائد بصفة شهرية.
  • الوديعة بالجنيه المصري: تتراوح مدة هذه الوديعة ما بين أسبوع واحد حتى عام كامل، وهي وديعة من فئة 1000 جنيه، وتختلف نسبة الفائدة فيما إذا كان سيتم السحب منها خلال فترة الربط، أو بعد انتهاء العام.
  • الوديعة السنوية ذات العائد المدفوع مقدماً: تكون مدة هذه الوديعة سنة واحدة فقط، ويكون الحد الأدنى لها هو 1000 جنيه، ويتم الحصول على العائد مقدماً بشرط ألا يتم تجديد الوديعة مرة أخرى، ويتم إضافة المبلغ الخاص بالوديعة إلى حساب العميل بعد انتهاء فترة الاستحقاق.

نظام الودائع في البنوك المصرية – بنوك أخرى

  • البنك الأهلي المصري: يقدم البنك الأهلي المصري أنظمة مختلفة من الودائع، تختلف في فترة استحقاقها؛ حيث إنها تتراوح ما بين يوم واحد حتى 7 سنوات، ويشترط أن يكون الحد الأدنى لعمل وديعة هو 1000 جنيه، ويمكن مضاعفتها حسب الرغبة، ويتم استرداد مبلغ الوديعة كاملاً بعد انقضاء مدة الوديعة بالإضافة إلى العائد أو الأباح، كما يمكن استرداد المبلغ قبل انتهاء مدة الوديعة ويكون ذلك وفق شروط البنك.
  • بنك HSBC: يشترط ألا يقل الحد الأدنى لمبلغ الوديعة عن 10 آلاف جنيه، أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى، وفي حالة عدم الحفاظ على متوسط الرصيد المجمَّع، فستنطبق أرصدة الحسابات الفردية ورسوم الخدمة الشهرية.
  • بنك ABC – حساب البيزنس بلس: يعد أحد الحسابات ذات الأرباح المرتفعة، وذلك بسبب ارتفاع قيمة الوديعة؛ حيث إنها تبلغ 25 ألف جنيه في حدها الأدنى، ويتم احتساب العائد على متوسط الرصيد الشهري ويصرف شهرياً.
السابق
قانون التاجير التمويلي في مصر
التالي
حسابات الأطفال في البنوك المصرية