تكنو لايف

نظام دوس في اللاب توب

نظام دوس في اللاب توب

نظام دوس 

نظام دوس هو عبارة عن حزمة من البرامج المُختلفة الضرورية لتشغيل أجزاء اللاب توب من نوع IBM أو ما يتوافق معها، ويُمكن حفظ النظام على قرص محمول أو قرص صلب، وهو نظام تشغيل قامت بصناعته شركة مايكروسوفت عام 1981، ويُسمى MS-DOS اختصارً لـ Microsoft-Disk Operating System، وقامت بتزويده للحاسبات الجديدة كنظام تشغيل افتراضي، ولكن توقفت مايكروسوفت عن تطويره عام 2000 مع بداية إصدار النُسخ الأحدث من نظام ويندوز

نظام دوس هو عبارة عن نظام يعتمد على الأوامر التي يكتبها المُستخدم باللغة الخاصة بالكمبيوتر، والتي تُعد حلقة وصل بين المُستخدم وباقي أجزاء اللاب توب، وتُعد اللغة الخاصة بنظام تشغيل DOS مُميزة له عن اللُغات البرمجية المُستخدمة في اللاب توب، وتُمكن تلك الأوامر المُستخدم من القيام بالعديد من العمليات مثل؛ التنقل بين مُجلدات القرص الخاص به والتعديل على بعض الملفات والعديد من الأوامر الأخرى.

تطوير نظام دوس

نظام دوس هو نظام مُطور على نظام DOS-86، والذي يُعرف أيضاً بإسم QDOS، وهو إختصار لـ Quick and Dirty Operating System، الذي طُور من قِبل شركة ٍSeattle Computer Products، بينما كانت شركة Digital Research هي صاحبة حقوق لنظام التشغيل، وتم إصدار هذا النظام لبعض أجهزة اللاب توب مثل CP/m و Z80، وبعد ذلك ظهرت شركة IBM في مُحاولة لدخول مجال تطوير اللاب توب الآلي، بعد أن كانت تستحوذ شركة أبل على هذا السوق عبر حاسب Microstation، وكانت ترغب IBM في تطوير نظام تشغيل يُناسب الأجهزة التي كانت ستقوم بصناعتها، وقامت شركة مايكروسوفت عام 1981 بشراء الحقوق الحصرية الخاصة بنظام QDOS بصفقة قُدرت 50000 دولار، وأعطت شركة IBM ترخيص للنظام، ولكن تمت تسميته بإسم PC-DOS، وعام 1982 قامت شركة مايكروسوفت بالبدء في تطوير نظام تشغيل جديد لشركة IBM للعمل على الأقراص التخزينية الصلبة وتمت تسميته PC-DOS 2.0. بدأت شركة مايكروسوفت بعد ذلك بتطوير نُسخ أكثر من نظام تشغيل دوس لتحسينه بشكل أكبر، ولكن الإصدارات الجديدة لا تلغي الإصدارات القديمة، مع العلم أن الاختلاف بين الإصدار الجديد والقديم ليس كبير.

إقرأ أيضا:أفضل ألعاب بلاي ستيشن 4

مهام نظام دوس في اللاب توب

  • بدء تشغيل اللاب توب والتحقق من سلامة الأجزاء الخاصة به، بالإضافة للتحقق من التوصيلات الكهربية التي تمُر في كافة أجزاء اللاب توب.
  • تنفيذ العديد من أوامر التشغيل المُتعددة التي يقوم بإدخالها المُستخدم عن طريق لوحة المفاتيح، وتُعد تلك الأوامر أحد عناصر التحكم الأساسية في باقي أجزاء اللاب توب.
  • نقل البيانات المُختلفة وتحويلها بين الأجزاء الخاصة باللاب توب مثل؛ الذاكرة الرئيسية والأسطوانات المرنة.
  • إنشاء نُسخ احتياطية من الملفات الخاصة بالمُستخدم لنقلها بين وحدات التخزين المُختلفة؛ للحفاظ عليها في حالة تلف وحدة التخزين الرئيسية.
  • إرسال أوامر وبيانات مُختلفة للطابعات الموصولة باللاب توب.

أجزاء نظام دوس في اللاب توب

يتكون نظام دوس من جزئين مُختلفين حسب أماكن تواجدهم، وتلك الأماكن هي:

  • ROM BIOS: هذا الجزء يتواجد في الذاكرة الدائمة أو المُقيمة الخاصة باللاب توب، أو كما تُعرف بـ Resident ROM، وتُعد وظيفة هذا الجزء مُراقبة العمليات الأساسية التي يحتاجها اللاب توب، ويُعد هذا الجزء مُنفصل عن الأجزاء الأُخرى؛ حيث أن البرامج الخاصة به تعمل بشكل تلقائي عند بدء تشغيل اللاب توب، وبعد ذلك يبدأ تحميل ملفات نظام DOS المُتبقية، أي أن هذا الجزء ضروري لبدء تحميل نظام التشغيل DOS إلى الذاكرة العشوائية RAM.
  • Disk Resident: هو الجزء الموجود بالاسطوانة، ويُعرف بالمُقيم أو الدائم، وهو يُعد الجزء الرئيسي من نظام التشغيل الخاص باللاب توب، ويتكون من جزئين؛ حيث أن الجزء الأول يتم بدأه في الذاكرة العشوائية RAM بشكل دائم عن طريق ثلاث ملفات تُعرف بالملفات الخاصة بالنظام، وتُعد تلك الملفات أساسية لبدء اللاب توب، والجزء الثاني يتم تشغيله في الذاكرة العشوائية RAM أيضاً، ولكنه يتم مسحه بعد الإنتهاء من استخدامه، ويُعد هذا الجزء الذي يحمل برامج الأوامر الخاصة بنظام DOS.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
نظم التشغيل
التالي
ميزات طابعة كانون mf3010