حياتك

هل الفيب يسبب ماء في الرئة

اهل الفيب يسبب ماء في الرئة

تدخين الفيب

تبادر لأذهان الكثير من المدخنين بعد نزول السجائر الإلكترونية في الأسواق والمعروفة بالفيب، بأنها البديل والحل للتخلص من الدخان العادي، وذلك لما تم إعلانه عن كونها أقل مخاطر من السجائر العادية، وبأن التدخين فيها هو بخار ماء ونيكوتين نقي، وقد أقبل عليها أيضا بعض الناس غير المدخنين، ولكن بعد انتشارها في أوروبا والولايات المتحدة لمدة 10 أعوام، بدء التساؤل عما إذا كان هناك مضار صحية لتدخين الفيب، فالبعض يحارب فكرة بيع السجائر الإلكترونية، والبعض الآخر يروّج لها على أنها الجهاز الذي يمكنه مساعدة المدخّن على ترك التدخين.

تأثير الفيب على الرئة

لم يثبت لحد الآن تأثير  استخدام الفيب على الرئة، لكن وفقًا لأستاذ الطب ومدير مركز أبحاث مكافحة التبغ والتعليم في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو الدكتور ستانتون جلانتز، فأن مدخن الفيب لا يتنفس بخار الماء والنيكوتين فقط عند استخدامها، فعند تسخين السائل الموجود في الفيب، يتم الحصول على الكثير من الألدهيدات وجزيئات صغيرة جدًا والتي تصنف بأنها خطيرة، مما يشكل خطر الإصابة بالسرطان ولكن بدرجة أقل من السجائر التقليدية، ومع مرور الوقت قد تسبب هذه الآثار التهاب الرئتين، والذي قد يسبب أمراض في الرئة أشد مع مرور الوقت، وتشير إحدى الدراسات بأن السجائر الإلكترونية قد تسبب لزوجة في الدم، والتي تؤدي إلى انسداد في الشرايين وأمراض القلب، وأظهرت دارسة جديدة بأن هنالك بعض التغييرات التي تحصل في وظائف القلب والأوعية الدموية بعد تدخين الفيب، مع أنها لا تحتوي على النيكوتين.

إقرأ أيضا:أسباب تساقط شعر القطط

في الولايات المتحدة الأمريكية، تم التبليغ عن وفاة شخص بالغ في ولاية إلينوي مؤخرًا من الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، وفقاً لما أعلن عنه مسؤولو الصحة، وكان قد  أصيب بضيق تنفسي حاد قبل ذلك، كما أعلنت العديد من المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، عن وجود 193 حالة من أمراض الرئة الحادة في 22 ولاية، يحتمل أن يكون السجائر الإلكترونية السبب بها.

مكوّنات الفيب

تتكون الفيب أو السيجارة الالكترونية من عدة أجزاء وهي:

  • بطارية الشحن: تُصنع بطارية الفيب من الليثيوم، ويمكن إعادة شحنها، وعند اكتمال شحنها تتحمل متوسط 300 سحبة أو زفير يخرجه المدخن.
  • خليّة التسخين: هي التي تقوم بتسخين النيكوتين السائل الموجود في السيجارة الإلكترونية، وتتم العملية عن طريق مرور التيار من خلال خلية التسخين.
  • مصباح الإضاءة: يوجد في أسفل السيجارة مصباح صغير يوحى بأنها سيجارة مشتعلة، وذلك لتشعر المدخن بإحساس الإمساك بسيجارة عادية.
  • مستشعر الزفير: يتوفر المستشعر في بعض السجائر الإلكترونية، والذي يساعد في تشغيل البطارية بشكل تلقائي، وتتوفر سجائر الإلكترونية أخرى يوجد فيها زر يدوي، والذي يتيح للمدخن التحكم به.
  • فلتر التنقية: يستخدم عادة لتنقية المواد السامة في السجائر العادية، لأن السجائر الإلكترونية تحتوي على نيكوتين سائل والمنكهات، والتي لا تحتاج للتنقية، وقد زودت الفلاتر بالسجائر الإلكترونية لإعطاء المدخن الشعور بإمساك سيجارة عادية.
  • المحلول السائل: يحتوي السائل على نسبة 1% من النيكوتين، ويحتوي أيضاً على الجلسرين النباتي، والبروبيلين جلي كول، وكحول إيثيلي، ويتوفر بعدة نكهات مختلفة من الأعشاب والفواكه، ويتوفر نكهة التبغ أيضاً.

 أضرار الفيب

  • زيادة الإدمان على السجائر، بسبب سهولة استخدامها والترويج بعدم وجود مضار لها.
  • المذاق السيئ، أجريت دراسة في الولايات المتحدة تقول بأن التدخين المستمر للفيب يجعل طعمها سيئًا في فم المدخن.
  • خطر تعلق المراهقين وصغار السن بها لأنها تتوفر بعدة نكهات.
  • خطر الإصابة بمرض السرطان.
السابق
طريقة صباغ الملابس
التالي
طرق ترتيب حدائق المنزل