هل تمارين الحديد تنقص الوزن

هل تمارين الحديد تنقص الوزن

تمارين الحديد 

تعتبر تمارين الحديد من التمارين اللاهوائية Anaerobic، والتي تعني التمرين بشدة عالية دون التقاط النفس بالكامل، مثل: تمارين رفع الأثقال، والجري السريع، وتكون مدة التمرين قصيرة بحيث لا تزيد عن دقيقتين، وبعدها يبدأ الجسم بالاعتماد على الأوكسجين بحيث يصبح التمرين هوائياً.

تمارين الحديد أكثر فعالية في حرق الدهون والسعرات الحرارية عند مقارنتها مع التمارين الهوائية، لذا يصبح بناء العضلات مفتاحاً من أجل زيادة عملية التمثيل الغذائي في أوقات الراحة.

العلاقة بين تمارين الحديد ونقص الوزن

بينت الدراسات أن ممارسة تمارين الحديد يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن والحصول على جسم رشيق مع ارتباطها بنظام غذائي صحي، حيث تعمل هذه التمارين على حرق الدهون بنسب عالية، بالإضافة إلى تسريع عمليات الأيض حتى بعد الانتهاء من هذه التمارين، كما يساعد رفع ثقل من الحديد وزن 0.45كغم أثناء الاستلقاء على حرق 5-10 سعرات حرارية يومياً.

قامت الباحثة ميريام نيلسون مديرة مركز اللياقة البدنية في جامعة تافتس بإثبات أن تمارين الحديد تعمل على حرق الدهون واكساب الجسم العضلات عن طريق دراسة قامت بها على مجموعتين من النساء، إذ قامت بجعل المجموعة الأولى تتبع نظام غذائي صحي محدد والمجموعة الثانية دفعتهم لممارسة تمارين الحديد مرتين خلال الأسبوع، ووجدت أن المجموعة الأولى خسرت 5.91كغم، بينما المجموعة الثانية التي مارست التمارين خسرت 6.64كغم من الدهون مع اكتساب 0.64 من العضلات.

فوائد تمارين الحديد للجسم

  • زيادة قوة وصلابة العظام لدى النساء.
  • تساعد على تجنب التعرض للإصابات.
  • زيادة قدرة التحمل العضلي، وبالتالي تسهيل القيام بالأنشطة اليومية بمختلف أنواعها.
  • تقوية النسيج الضام وخاصةً عند التقدم بالسن؛ إذ تضعف الأربطة والأوتار لدى الإنسان.
  • تساعد على رفع مستوى الثقة بالنفس.
  • الوقاية من بعض الأمراض، مثل: الروماتيزم، وآلام المفاصل المزمنة.
  • رفع معدل الكوليسترول المفيد بالدم HDL.
  • تساعد على إفراز بعض الهرمونات المهمة والمفيدة للجسم، مثل: هرمون النمو، وهرمون الذكورة.
اقرأ أيضاً:  أسماء أبرز فرق كرة القدم

آلية إنقاص الوزن مع تمارين الحديد

المرحلة الأولى

القيام بتمارين الحديد المركبة التي تستعمل أكثر من عضلة مثل تمرين السكوات (القرفصاء)، وضغط البنش؛ تؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية خلال أداء التمرين.

المرحلة الثانية

تسريع معدلات الأيض بعد الانتهاء من التمارين لمدة تصل إلى 36 ساعة؛ وذلك بسبب تمزق العضلات تمزقات دقيقة أثناء التمارين والتي تعرف باسم العدم، حيث إن عملية البناء للألياف العضلية تحدث أثناء الراحة، وهذه عملية لازمة من أجل اكتساب ألياف عضلية جديدة، كما أن عملية البناء العضلي تساهم في رفع معدل الأيض، لأن الجسم يحتاج إلى طاقة من أجل بناء العضلات.

المرحلة الثالثة

تعمل هذه التمارين على زيادة الكتلة العضلية، كما أنه من المعروف أن الألياف العضلية هي عبارة عن أنسجة نشطة تستهلك السعرات الحرارية أثناء الراحة والنوم؛ ولهذا السبب يحرق جسم الرجال الدهون بشكل أسرع من السيدات، إذ أن زيادة الكتلة العضلية يعني زيادة معدل الأيض وبالتالي زيادة حرق دهون الجسم، هذا يعطي مؤشراً على أن تمارين الحديد تعمل على رفع معدل الأيض على المدى الطويل.

المرحلة الرابعة

تساهم تمارين الحديد على رفع مستوى هرمون التيستستيرون وهرمون النمو GH، وهذه الهرمونات لهما مفعول كبير في حرق الدهون وتحسين صحة الجسم وبناء العضلات، كما تعطي هذه التمارين الجسم قواماً مشدوداً، حيث تعطي للرجال أكتافاً عريضة وذراعاً سميكاً، بينما تعطي للنساء ما يسمى بالمنحنيات في الذراع والأرجل؛ أي تساهم تمارين الحديد برفع مستوى الهرمونات البنائية. 

مقالات مشابهة

المنتخبات الرياضية في شتى دول العالم

المنتخبات الرياضية في شتى دول العالم

أشهر الأندية الرياضية في دول الوطن العربي

أشهر الأندية الرياضية في دول الوطن العربي

سكس باك وكيفية الحصول على بطن مقسم في أقل من شهر

سكس باك وكيفية الحصول على بطن مقسم في أقل من شهر

شروط كرة القدم

شروط كرة القدم

تمارين اللياقة البدنية خطوة بخطوة

تمارين اللياقة البدنية خطوة بخطوة

أضرار تمارين البطن

أضرار تمارين البطن

الرياضة السعودية

الرياضة السعودية