مراجعة شاملة لمواصفات هيونداي سنتافي

مراجعة شاملة لمواصفات هيونداي سنتافي

هيونداي سنتافي

ظهرت هيونداي سنتافي أوّل مرّة عام 2000م ولم تتوقّف الشركة عن تقديمها إلى العملاء حتّى يومنا هذا، وحملت هذه السيّارة اسم مدينة سنتافي في ولاية نيو مكسيكو الأمريكيّة، وهي واحدة من السيّارات الرياضيّة متعدّدة الأغراض ذات الحجم المتوسّط، وتعمل بعض فئاتها بنظام الدفع الرباعيّ في حين يعمل بعضها الآخر بنظام الدفع الأماميّ للعجلات، وفي عام 2020م حصلت هيونداي سنتافي على جائزة يو إس نيوز آند وورد ريبورت للسيّارة ذات الموثوقيّة الأكبر في فئتها.

مواصفات سيارة هيونداي سانتافي 2016

تعتبر سيارة هيونداي سانتافي 2016 من السيارات الصغيرة التي تمتلك صفين من المقاعد، فهي ذات تصميم داخلي راقي، ومزايا مختلفة، وتحتوي سيارة سانتافي ذات الدفع الرباعي على ثلاثة صفوف من المقاعد التي تكفي حتى سبعة مقاعد، ويعتبر طراز هيونداي سانتافي العادية والرياضية من سيارات الدفع الرباعي التي تمتلك عدد من العيوب في قفل غطاء المحرك، وعيب في التحذير الصادر عن حزام الأمان في المقاعد الأمامية.

يجب شراء هيونداي سانتافي 2018 عند الرغبة بالحصول على أحدث التقنيات مثل وجود شاشة لمس بقياس سبع بوصات، أما إصدار 2016 فيأتي بنظام صوتي، وشاشة لمس بقياس 4.3 بوصة، وقد يوجد في عدد من نماذج هذه السيارة شاشة لمس بقياس ثمان بوصات، وميزات الأمان المتقدمة، ونظام التحكم الكيفي بالسرعة، وكاميرا بزاوية 360 درجة مئوية، وفرامل تلقائية للطوارئ، ويمكن الحصول على ضمان على السيارة عند شرائها جديدة.

إعلان السوق المفتوح
مواصفات سيارة هيونداي سانتافي 2016

الأداء

تمتلك هذه السيارة محرك أربعة سلندر بقوة 190 حصان، أو محرك مع شاحن توربيني بقوة 265 حصان، ويُفضل الحصول على المحرك ذو الشاحن التوربيني لأن المحرك  ذو الأربعة سلندر أقل قوة، ويتمتع إصدار سانتافي الذي يمتلك محرك V6 بقوة 290 حصان، الذي يأتي مع السيارة التي تحتوي على ثلاث صفوف من المقاعد، وجميع الإصدارات تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات.

من الممكن قيادة سيارة هيونداي سانتافي على الطرق الوعرة، إلا أن الإصدار الأكبر من سانتافي يمتلك عدد من العيوب، فهو لا يسير في الطرق الوعرة بشكل جيد، ويمتلك هذين الإصدارين حجم متوسط لسيارات الدفع الرباعي، ونظام دفع في العجلات الأمامية.

تستهلك سيارة سانتافي التي تمتلك صفين من المقاعد غالون وقود لكل 32 كيلومتر داخل المدينة، في حين تستهلك غالون من الوقود لكل 43 كيلومتر على الطريق السريعة، وهو استهلاك منخفض نسبيًا فيما يتعلق بسيارات الدفع الرباعي، أما الإصدار الذي يمتلك محرك V6 فيستهلك غالون من الوقود لكل 28 كيلومتر داخل المدينة، وغالون وقود لكل 40 كيلومتر على الطريق السريعة، وهي نسبة مشابهة لسيارات الدفع الرباعي التي تمتلك ثلاث صفوف من المقاعد.

تستطيع سانتافي الرياضية سحب قرابة 3500 رطل، أما الإصدار الذي يمتلك محرك V6 فيستطيع سحب 5000 رطل.

من الداخل

عدد الركاب

تتسع هذه السيارة لسبعة ركاب في حال كانت السيارة كبيرة بثلاث صفوف من المقاعد، في حين تتسع السيارة لخمسة ركاب في حال كانت السيارة بصفين من المقاعد، ويمتلك كلا الإصدارين ذات المقصورة الداخلية المميزة، ومقاعد أمامية مدعومة ومريحة، كما توفر مقاعد الصف الثاني مساحة مريحة وواسعة للأرجل، أما مقاعد الصف الثالث فهي مناسبة لجلوس طفلين فقط، نظرًا لضيق مساحتها، وتحتوي مقاعد الصف الثاني على عدد من الوصلات الخاصة في تأمين مقاعد الأطفال، في حين يمتلك المقعد المتوسط حبل إضافي لمزيد من الأمان، وقد حصلت السيارة على تقدير مقبول في سهولة الاستخدام من معهد تأمين السلامة على الطرقات في عام 2016.

الترفيه

تمتلك هيونداي سانتافي عدد من المميزات القياسية التي تتمثل بوجود تقنية البلوتوث، ومنافذ اليو أس بي، ونظام صوتي بستة سماعات، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، ويأتي إصدار هيونداي سانتافي SE ذو الثلاثة صفوف من المقاعد بنظام معلومات ترفيهي مع شاشة لمس بقياس 4.3 بوصة، وكاميرا للرؤية الخلفية، وراديو عالي الدقة، ويمتلك الإصدار الرياضي من سانتافي ميزات أخرى تتمثل في شاشة لمس بقياس ثمان بوصات، ونظام معلوماتي ترفيهي سهل الاستخدام، بالإضافة لوجود إعدادات صوتية سهلة، وخاصية التحكم بالمناخ.

الأمان

حصلت هيونداي على تقدير أقل من المتوسط في اختبار التصادم، في حين حصلت على أعلى درجة في أربع أنواع من اختبارات التصادم من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، كما حصلت على تقدير متدني في اختبار التداخل الأمامي.

تمتلك هذه السيارة عدد من ميزات تتمثل بكاميرا للرؤية الخلفية، وهي من المميزات الإضافية لإصدار سانتافي الرياضي، كما يوجد عدد من الأنظمة المتقدمة بالسيارة مثل التنبيه من حركة المرور الخلفية، ونظام مراقبة النقاط العمياء، وأجهزة استشعار وقوف السيارة الخلفية.

الأبعاد

  • مساحة التخزين: تمتلك هذه السيارة مساحة كلية 80  قدم مكعب، في حين تبلغ المساحة الخلفية للتخزين حوالي 13.5  قدم مكعب، أما إصدار سانتافي الرياضي فتبلغ مساحة التخزين بها حوالي 35.4 قدم مكعب، نظرًا لامتلاكها ثلاث صفوف من المقاعد، إذ من الممكن إزالة مقاعد الصف الثالث.
  • طول وعرض السيارة: يبلغ طول هذه السيارة 16 قدم، أما الإصدار الرياضي من سانتافي فيبلغ طولها حوالي 15.4 قدم، ويتراوح وزن سانتافي ما بين 400 وحتى 4000 باوند، بالاعتماد على قطع السيارة ونمط إصدارها.

الطرز

عند الرغبة بالحصول على إصدار رياضي من هيونداي سانتافي، فيجب اختيار طراز 2.0T الذي يحتوي على صفين من المقاعد الجلدية، والذي يمتلك محرك تربيني قوي، وخاصية التحكم التلقائي بالمناخ، ونظام ترفيهي، ونظام معلومات مع شاشة لمس، وعدد من ميزات الأمان.

المنافسون

  • كيا سورينتو: تتميز كيا سورينتو بوجود مقصورة داخلية فخمة، وصفين أو ثلاثة صفوف من المقاعد، وميزات تقنية سهلة الاستخدام، والتي تتوفر أيضًا في سانتافي، وتتوفر هذه السيارة في محرك قوي، وهي موفرة في استهلاك الوقود أكثر من سانتافي، وتعد الأفضل بين سيارات الدفع الرباعي بشكل عام.
  • تويوتا هايلاندر: تتشابه كلا السيارتين في عدد من المزايا، إلا أن هايلاندر تتفوق لوجود عدد من المزايا التي تتمثل بوجود كابينة داخلية راقية، ومحرك أربعة سلندر ذو قاعدة منخفضة، كما حصلت هايلاندر على أعلى نتائج في اختبارات التصادم، بالإضافة لامتلاكها لمساحة تخزين أكبر من مساحة سانتافي.
  • هوندا بايلوت: بالرغم من أن مقاعد سانتافي ذات سعة إضافية لوجود ثلاثة صفوف من المقاعد، إلا أن مساحة هوندا بايلوت الخلفية أكبر، بالإضافة لامتلاكها عدد من ميزات السلامة.
اقرأ أيضاً:  سيارة هيونداي 10i

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2017

تعد سيارة هيونداي سنتافي 2017 سيارة جيب مستعملة متوسطة الحجم جيدة الاستخدام. من ميزاتها: التصميم الأنيق من الداخل والخارج، وديناميكيات القيادة في السيارة، وخيارات المحرك القوية، والمقاعد المريحة التي تتسع لسبعة أشخاص، وقد حصلت أيضاً على معدلات جيدة للسلامة. ومع ذلك، فإنه يوجد العديد من المركبات الرائعة، لذلك ستحتاج إلى التفكير في جميع الخيارات. تعد تويوتا هايلاندر، المنافس الأعلى لسنتافي، حيث تأتي قياسية مع الكثير من ميزات الأمان المتقدمة. وتوفر شيفروليه ترافيرس أماكن جلوس ومناطق شحن واسعة وتبرز مازدا CX-9 من حيث؛ المناورة الرياضية والبنية الداخلية الفاخرة.

لا تزال هناك خيارات جديرة إذا كنت تفكر في سيارة دفع رباعي جديدة على سيارة سنتافي المستخدمة. تعد سيارة هيونداي توكسون لعام 2018 من سيارات الدفع الرباعي المدمجة ذات الخمسة مقاعد، ومن ميزاتها أنها اقتصادية عالية من حيث توفير الوقود، لكنها تتوافق مع سنتافي في مساحة الجلوس الواسعة، وديناميكيات القيادة الممتعة، ونفس ميزات التكنولوجيا الرائعة والعديد من ميزات الأمان المتقدمة نفسها.

هناك سبع عمليات استدعاء إجمالية لتشكيلة سنتافي لعام 2017، وهي تنطوي على مخاوف تتعلق بالسلامة مع مزلاج غطاء السيارة، وحزام مقعد السائق، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات. هناك أيضاً عيوب في مصابيح الفرامل للمقطورة وإبزيم الحزام المتناغم وعمود المحرك V6. إذا كان النموذج المستخدم الذي تفكر في شرائه متضرراً بإحدى هذه الاستدعاءات، فتأكد من معالجتها قبل الشراء.

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2017

الأداء

  • القيادة: توفر هذه السيارة ثلاثة خيارات للمحركات؛ لدى سنتافي Sport محرك أربعة سلندر بقوة 185 حصان، أما نموذج Sport 2.0T مزود بمحرك أربعة سلندر بقوة 240 حصان. على الرغم من أن محرك سنتافي Sport سريع بشكل جيد، إلا أن نموذج 2.0T يحتاج تحديث. وبغض النظر عن المحرك، فقد عززت سيارة سنتافي ديناميات القيادة، حيث تبقى سيارات الدفع الرباعي مستقرة في المنعطفات الضيقة وتوجيهها سريع الاستجابة وتوفر المكابح قوة توقف جيدة.
  • معدل استهلاك الوقود: حصلت سنتافي Sport على تصنيفات توفير الوقود المقدرة من وكالة حماية البيئة تبلغ 33.8 كيلومتر في الغالون في المدينة، و 43.45 كيلومتر في الغالون على الطريق السريع.
  • قدرة السحب: تم تصنيف سنتافي Sport لسحب ما يصل إلى 3500 رطل عند تجهيزها بشكل صحيح.

من الداخل

  • السعة: تعد سنتافي  Sport سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من صفين مع مقعد يتسع لخمسة أشخاص، وتوفر سنتافي رؤية جيدة للأمام ومساحة واسعة للأرجل والساقين في الصفين الأول والثاني ومقاعد مريحة.
  • المقاعد: يوجد في كلا سنتافي وسنتافي  Sport مجموعتان كاملتان من موصلات LATCH لتأمين مقاعد الأطفال.

الترفيه

تشمل سنتافي على شاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات، وكاميرا للرؤية الخلفية، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، ومنفذ USB وبلوتوث. وتشمل الميزات المتوفرة على؛ نظام ملاحة، وشاشة تعمل باللمس بحجم 7 أو 8 بوصات، و Apple CarPlay و Android Auto و Blue Link. ويسمح Blue Link للركاب بقفل أو إلغاء قفل سياراتهم عن بٌعد وطلب المساعدة في حالات الطوارئ. يعد نظام المعلومات والترفيه المزود بشاشة تعمل باللمس سهل الاستخدام، حيث يكمله أزرار ومقابض بسيطة للتحكم في الصوت والمناخ.

الأمان

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سنتافي Sport  جائزة أفضل اختيار للسلامة لعام 2017، حصلت سنتافي المكونة من 3 صفوف على تصنيف أعلى، وحصل كلاهما على درجات مقبولة في سلامة التداخل الأمامي الصغير من جانب الراكب، لكنها حصلت على درجات جيدة في جميع المناطق الأخرى التي تم اختبارها.

وقد منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة سنتافي  Sport تصنيفًا مثاليًا من فئة الخمس نجوم لسلامة الصدمات الأمامية والجانبية، بالإضافة إلى أربع نجوم لسلامة حوادث المرور.

تأتي جميع نماذج سنتافي  Sport 2017 بكاميرا خلفية وتشمل مستشعرات وقوف السيارات، ورصد النقاط العمياء، وتنبيه حركة المرور المتقاطع الخلفي، وكاميرا الرؤية بزاوية 360 درجة. وتعد Ultimate اختيارية من حيث؛ التحذير من الاصطدام الأمامي بمساعدة الفرامل، والتحكم التكيفي في ثبات السرعة، والتحذير من مغادرة الممر، والمصابيح الأمامية المحورية القابلة للتكيف.

الأبعاد

  • مساحة الشحن: تتمتع سنتافي Sport بمساحة 35.4 قدمًا مكعبة من المقاعد الخلفية، ومساحة 71.5 قدمًا مكعبًا مع طي المقاعد. وتحتوي سنتافي ثلاثية الصفوف على 13.5 قدم مكعب من مساحة الشحن خلف مقاعدها الخلفية.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سنتافي Sport 15.4 قدم، ويبلغ طول سنتافي ثلاثية الصفوف 16.1 قدم. يتراوح وزن السيارة الفارغة ما بين 3,624 و 4,198 رطل، اعتمادًا على نمط الجسم ونظام الدفع.

الطرز

تقدم سنتافي 2017 نمطين مختلفين؛ تتوفر سنتافي Sport ثنائية الصف في النموذجين 2.0T و 2.0T Ultimate، وتتوفر سنتافي ثلاثية الصفوف في النماذج SE و SE Ultimate.

ويأتي نموذج  سنتافي Sport مع شاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات، وكاميرا للرؤية الخلفية، وبلوتوث، ومنفذ USB، وراديو متصل بالأقمار الصناعية، والدخول بدون مفتاح، وعجلات من سبائك معدنية. وتضيف حزمة Popular Equipment شاشة أكبر تعمل باللمس، و Apple CarPlay و Android Auto ومصابيح الضباب. كما تضيف حزمة Premium نظام مراقبة النقطة العمياء، وباب خلفي بدون استخدام اليدين، ومفروشات جلدية، ومقاعد أمامية دافئة.

اقرأ أيضاً:  عيوب فيات 500X

أما حزمة Technology فإنها تضيف: نظام ملاحة، وكاميرا بزاوية 360 درجة، وأجهزة استشعار لوقوف السيارات، ومقاعد أمامية جيدة التهوية، ومقاعد خلفية مدفّأة، وفتحة سقف بانورامية. ويضيف نموذج Sport 2.0T محرك أربعة سلندر مزود بشاحن توربيني ومجهز بحزم Popular Equipment وPremium، وتم تجهيز سنتافي SE بجميع ميزات النموذج الأساسي، بالإضافة إلى محرك V6.

المنافسون

  • تويوتا هايلاندر 2017: كلا السيارتين تشملان مقصورة عالية الجودة ومساحة وافرة للشحن وخيارات محرك عضلي V6، وحصل كلاهما أيضًا على معدل جيد في سلامة تحطم الطائرة والموثوقية المتوقعة. تتميز هايلاندر بميزات أفضل ملائمة للعائلة، مثل الاتصال الداخلي داخل السيارة ومشغل DVD في المقاعد الخلفية، كما تأتي قياسيًا مع العديد من ميزات الأمان المتقدمة. ومن ناحية أخرى، تمتلك سنتافي صفًا ثالثًا، بالإضافة إلى دعم Apple CarPlay و Android Auto.
  • هوندا بايلوت 2017: تعد هوندا بايلوت 2017 خياراً رائعاً، حيث توفر مساحة شحن أكبر، ويمكن للصف الثالث استيعاب شخصين بالغين في راحة معقولة. على الرغم من ذلك، فإن نظام المعلومات والترفيه الخاص بها ليس سهل الاستخدام. كلتا السيارتان خياران جيدان، لكن تعد سنتافي أفضل من حيث القيمة.

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2018

تشمل سيارة سنتافي 2018 على مقصورة داخلية مميزة تحتوي على العديد من التقنيات الرائعة، مثل: مقاعد أمامية قابلة للتدفئة، ومرايا وسطية تعتم تلقائياً، وكاميرا خلفية تستخدم لتوضيح الرؤية للسائق أثناء رجوعه إلى الوراء، إلى جانب حساسات تساعد السائق على ركن السيارة، ونظام مميز يستخدم لتثبيت سرعة السيارة، وخاصية مراقبة ضغط الهواء الموجود في الإطارات، ووسائد هوائية أمامية وجانبية تحمي ركاب السيارة وسائقها من أخطار الحوادث. 

تتوفر هذه السيارة في محركين؛ الأول محرك ذو 4 سلندر بسعة تبلغ 2400 CC تقريباً، ومحرك آخر 6 سلندر يضم سعة تبلغ 3300 CC، ويعمل على ضخ قوة حصانية تبلغ 290 حصاناً عند لفات يبلغ عددها 6400 خلال الدقيقة الواحدة، ويعتمد في عمله على ناقل أوتوماتيكي للحركة يتكون من 6 سرعات مختلفة.

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2018

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2019

تعد سيارة سنتافي واحدة من السيارات المصنعة من قبل شركة هيونداي ضمن فئة السيارات متوسطة الحجم، فيما تم العمل على إنتاج سيارة هيونداي سنتافي 2019 رغبةً من الشركة بوضع كل ما تملك من خبرات في مجال تصنيع سيارات الكروس أوفر الفارهة، والتي تنتمي إلى الفئة متوسطة السعر.

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2019

الأداء

تسارع سيارة هيونداي سنتافي دون مستوى المتوسط مع محرك بقوة 185 حصان، وناقل الحركة بطيء التنقل. يعمل التعليق الأنيق والفرامل الممتازة على جعل مناولة السيارة ووقوفها كأنها سيارة نمط سيدان وليست كروس أوفر.

يعمل المحرك المعتمد في السيارة بطريقة غير مثيرة عند السرعات المنخفضة، لكنه يمتلك قوة عبور كافية عند الضغط بقوة عند السير على الطرقات السريعة. تزيد وضعية “سبورت” من حساسية دواسة الوقود وتسرّع النقلات، وفي اختبارات موقع إدموندز، تم تسجيل 0- 96.5 كم في الساعة لنحو 9.1 ثانية، وهي بطيئة لهذا الجزء. 

أثناء الفرملة العادية يكون الجهد المبذول على الدواسة خفيفاً وواثقاً، لكن أثناء الفرملة الشديدة تتصلب وتكون استجابتها حادة بطريقة غريبة. 

قد يسبب نظام منع انغلاق المكابح عدم استقرار طفيف في سيارة هيونداي سنتافي 2019 أثناء بحثه عن الجر، لكنه ثابت على الطرقات السهلة.

يتميز توجيه السيارة بالاستجابة والخفة عند السرعات المنخفضة، ما يجعله مثالياً عند مواقف السيارات وأماكن الجوار. تكون ردات الفعل عبر العجلات معتدلة عند السرعات الخاصة بالطرق السريعة، وتحصل على ما تحتاج معرفته من خلال العجلات الأمامية. أما التوسيط الذاتي فيكون إشكالياً على الطرق السهلة.

موالفة التعليق في سيارة سنتافي متيبسة بعض الشيء، لكنها تحافظ على هدوئها عند الارتطامات المتوسطة وهي مطاوعة عموماً. تسبب المطبات المتناوبة عادة ببعض الاهتزاز، لكن سيارة سنتافي بعيدة عن الإرباك. نظام التحكم في الاستقرار حساس، ويتدخل بشكل جيد قبل أن يهترئ معدِّل الاحتكاك في الإطارات.

اقتران المحرك الأساسي بناقل الحركة بليد، وللحصول على استجابة يجب الضّغط الجيد على الدواسة، أما تخفيض السرعة بهدف الاجتياز فيعمل على مضض، إلا أن ناقل الحركة يستمر في نشاطه. يكون وضع “سبورت” محموماً عندما لا تضغط ببطء على دواسة الوقود، لكنه في الواقع لا يغير الحد الأقصى للتسارع.

قدرة السحب في سيارة هيونداي سنتافي 2019 تزن 909 كغم، وهي جيدة ضمن الفئة. يمكنك التحسين باستخدام محرك يعمل بالشحن التوربيني سعة 2.0 لتر في موديلات ليمتد وألتيميت إن كنت بحاجة لسحب 1590 كغم.

من الداخل والخارج

مهما كان موديل سيارة سنتافي الذي تحصل عليه، تجد تصميمها الداخلي مريحاً، أنيقاً وهادئاً. الدخول إليها والخروج منها سهل، كما أنها واسعة، وتتمتّع السيارة بالخصائص الآتية:

  • سهولة الاستخدام: يمكنك الوصول بسهولة إلى جميع أزرار التحكم الموضوعة جيداً. معظم أزرار التحكم التي تستخدم باستمرار عبارة عن أزرار صلبة أو مقابض، أما أزرار الوظائف قليلة الاستخدام فليست بالبعيدة عن لمسة اليد. 
  • الركوب والنزول: ركوب السيارة والنزول منها بسيط بفضل فتحات الأبواب الكبيرة والعتبات الضيقة. مساحة الفخذين عند المقعد الأمامي متوسطة، والمقعد الخلفي موضوع بشكل أعلى قليلاً، لكنه سهل الوصول. تعيق الحافة السفلية الملتوية الطويلة خروج الركاب أصحاب الأقدام الكبيرة، عندما تكون السيارة محاذية لرصيف أو معيقات أخرى.
  • وضعية القيادة: يعثر معظم السائقين على وضع مريح، فالمقاعد التي تعمل بالطاقة تشتمل على مجموعة تعديلات ممتازة. تعديل عجلة القيادة ناقص، فالسائقين طوال القامة يرغبون لو كان يمكن إضافة بوصة أو اثنتين على الامتداد، وقصار القامة يرغبون لو أن عمود عجلة القيادة أعلى ببوصة أو اثنتين. 
  • الرحابة: إن سيارة سنتافي رحبة عموماً، قد يجد السائقين طوال القامة أن الارتفاع فيها أمر هامشي، أما الارتفاع والمساحة المخصصة للأرجل في المقعد الخلفي أفضل من مستوى المتوسط. تصبح مساحة الأكتاف والأكواع ضيقة عندما يجلس ثلاثة أشخاص بالغين أو أطفال بأحجام مكتملة معاً.
  • الرؤية: الرؤية خارج النوافذ الأمامية والنوافذ الأمامية الجانبية مناسبة، قد تكون محجوبة أحياناً بسبب المرآة الجانبية. يمكنك من خلال النوافذ الثلاثة الأمامية رؤية المشاة وراكبي الدراجات عند التقاطعات. النافذة الخلفية الكبيرة تمنحك رؤية مباشرة رائعة لجهة الخلف، إلا أن دعامات السقف العريضة الخلفية تحجب عنك بعض المناظر فوق مستوى الكتف.
  • الجودة الداخلية: لا توجد في سيارة سنتافي معادن أو أخشاب بارعة، لكن مواد التصنيع تقابل المستوى العالي لهذا الجزء. المقاعد القماشية والمواد البلاستيكية من نوعية مقبولة وموضوعة ضمن تصميم ممتاز. يعزز الصف الثاني من المقاعد القابل للانزلاق والاستلقاء في موديل سنتافي SEL بلس مرونة الركاب والحمولة، وهو أمر لا بد منه لهذه السيارة نمط كروس أوفر.
  • مساحات التخزين الصغيرة: يمكنك وضع زجاجة مياه أو متعلقات شخصية دون عوائق في جيوب الباب الأمامي غير الكبيرة جداً أما صندوق تخزين الكونسول المركزي فسيح، وتوجد مساحة أمام وخلف ناقل الحركة لوضع المزيد من أغراضك. يوجد رف على الجانب الخاص بالركاب عميق بما يكفي لحمل الهواتف الكبيرة.
  • مساحة التحميل: توجد مساحة تخزين 35.9 قدم مكعب خلف صف المقاعد الثاني، وهو أمر جيد لهذه الفئة، يمكنك زيادتها بثني المقاعد الخلفية للأسفل بتقسيم 60/40 أو رفع أرضية التحميل ثلاثية الطيات للكشف عن مساحة أكبر في الأسفل، أما نقاط الربط فهي موجودة ضمن فجوات، لذا تبقى بعيدة عن طريقك عندما لا تكون بحاجتها.
  • كرسي الأطفال: أماكن نقاط توصيل المزلاج العلوية والسفلية واضحة، ويمكن وضع كرسي الطفل في أي من الوضعيات الثلاث للمقعد الخلفي. مثبتات المزلاج السفلية موجودة بين وسائد المقعد العلوية والسفلية، أما كراسي الأطفال الأكبر قد تعيق ارتكاز ظهر المقعد أو مزلاج حزام الأمان.
  • الراحة على المقاعد: تتسم المقاعد الأمامية بأنها مريحة للجولات الطويلة ويمكن تعديلها إلى وضعيات متنوعة. أثبت اختبار مادة قماش المقاعد أنه لا يمتص كثيراً من حرارة الجسم، المقاعد الخلفية أكثر صلابة، لكنها تتسم بزاوية اتكاء مريحة.
  • الراحة أثناء الرحلة: تعمل موالفة التعليق الصارمة في سيارة سنتافي بشكل رائع على الطرق السهلة والمطبات الدوّارة، وهي مطاوعة نوعاً ما. تفقد سنتافي بعض هدوئها عند القيادة على الطرق الشديدة والمطبات الحادة، وخاصة تلك التي تظهر ضمن تعاقب سريع.الضجيج والاهتزاز: مستويات الضجيج داخل السيارة خافتة بالعموم، فضجيج المحرك غير محسوس عندما يكون راكداً، لكنه ليس ممتعاً عند التشغيل الكامل، ضجيج الإطارات ملحوظ على الطرق ذات الأسطح المحببة أو الخشنة، يمكن سماع المرور فوق المطبات القاسية ذات الحواف المربعة وكأنه دوي، ليس عالياً، لكنه ملحوظ.
اقرأ أيضاً:  سيارة مرسيدس بنز E-Class 2019

الترفيه

تعتبر سيارة سنتافي مرنة للأشخاص وتحميل الأغراض بفضل المقاعد القماشية المريحة، ومقاعد الصف الثاني القابلة للانزلاق والإمالة. تتسم الرحلة بالهدوء ولن يصدر المحرك أي ضجيج يعكر المحادثات الدائرة، أما التعليق فيُصدر صريراً على الأسطح الوعرة والمشققة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز عناصر الترفيه في السيارة:

  • التحكم في درجة الحرارة: نظام التحكم التلقائي في درجة الحرارة ثنائي النطاق معنون بوضوح وسهل الاستعمال، ويوجد فتحات هوائية لركاب المقعد الخلفي، النظام هادئ وفعّال، لكن الوضعية التلقائية تشغل المروحة ببطء أكثر من المتوقع، ما يطيل مدة التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، أما مدافئ المقعد الأمامي ممتازة وتعمل بسرعة.
  • نظام المعلومات والترفيه: نظام التسلية والمعلومات في هيونداي يأتي ضمن شاشة حجمها 7 بوصات، وهو سهل الاستخدام والقراءة. الوظائف الرئيسية سهلة الوصول وهي على الصفحة الرئيسية، حجم الأيقونات جيد وبينها فراغ لتفادي التشوش، كما أن بنية القائمة بديهية وغير صعبة.
  • النظام الصوتي والتجوال: يوجد نظام التجوال المدمج في التصاميم الأرقى، أو ضمن الاختيارات، لكن خرائط جوجل وخرائط أبل متوفرة لمن يحملون الهواتف الذكية. جودة الصوت عبر النظام الصوتي الذي يحوي 12 مكبر صوت خفيفة وتفتقر للمدى المتوسط، لكن يمكن تعديلها لتصبح طبيعية. هنالك ميزات أخرى تشمل استقبال راديو AM/FM، HD، أقمار صناعية. تقنية البلوتوث ومنفذ USB.
  • دمـج الهاتف الذكي: تتوفر في السيارة أنظمة لدمج هاتفك الذكي، مثل تقنية البلوتوث وأبل كاربلاي وأندرويد أوتو وتوصيل USB صوتي. عمل اقتران للهاتف أمر سهل، والتنقل بين الأجهزة بسيط. توجد نقطة USB للبيانات في الأمام، ومنفذي USB في الخلف.

الأمان

يعمل نظام تثبيت السرعة التكيفي جيداً حتى أثناء الحركة المرورية البطيئة. يمكن تخصيص التنبيهات الخاصة بأنظمة رصد المنطقة غير المرئية والتحذير من مغادرة المسار حسب تفضيلات السائق. يحقق نظاما تخفيف حدة الاصطدام الأمامي وتنبيه المرور المتعارض الخلفي الاكتمال لباقي الأنظمة، تعمل كل الأنظمة بشكل ممتاز، ولا توجد تنبيهات كاذبة. 

التحكم في الصوت: يعمل نظام التحكم في الصوت في سيارة هيونداي سنتافي 2019 مع الراديو والهاتف والتجوال (الموديلات عالية التجهيز)، وتشغيله ليس معقداً. عندما يكون الهاتف الذكي موصلاً، يمرر مفتاح الصوت الأوامر مباشرة إليه.

مواصفات سيارة هيونداي سنتافي 2020

تتحرك هيونداي سنتافي 2020 من خلال الاعتماد على محرك ستة سلندر بسعة بمقدار 3.5 لتر، ويضخ حوالي 276 حصاناً من القوة؛ والتي تساعد على توليد قوة عزم دوران بقيمة تصل إلى 336 نيوتن.متر، ويتم نقل الحركة في هذا المحرك عبر استخدام ناقل حركة يعمل أوتوماتيكياً يتضمن 8 سرعات، كما تتوفر هذه السيارة في محرك ذو 4 سلندر تبلغ سعته 2.4 لتر، وينتج قوة حصانية بمقدار 172 حصاناً، إلى جانب قيمة 225 نيوتن.متر من قوة عزم الدوران.

يُذكر أن هذه السيارة تُباع بسعر يبدأ من 25.500 ألف دولار أمريكي تقريباً، وتتنافس مع عدة سيارات أخرى، ومن ضمنها: سيارة تويوتا راف 4، وجيب شيروكي، وفورد اسكيب، بالإضافة إلى سيارة هوندا CR-V، وشيفروليه ايكونوكس.

فيديو عن هيونداي سنتافي

مقالات مشابهة

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا كورولا 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا كورولا 2021

عيوب كيا سيراتو 2012

عيوب كيا سيراتو 2012

مواصفات يارس 2015

مواصفات يارس 2015

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

سيارة نيسان سنترا 2018

سيارة نيسان سنترا 2018

عيوب راف فور

عيوب راف فور

هيونداي في الأردن

هيونداي في الأردن