العراق

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هيئة الحماية الاجتماعية

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هيئة الحماية الاجتماعية

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 

تعد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واحدة من الوزارت القديمة في دولة العراق، والتي تم افتتاحها واستحداثها تبعاً إلى صدور مرسوم جمهوري، صدر عام 1939، وتم بناءً عليه تحديد التقسيمات الإدارية الجديدة التي تتعلق في الوزارة، وتم صدور العديد من الأنظمة التي تفرض التعديل على تقسيمات الوزارة، وكانت جميع تلك الأنظمة يجري بعدها افتتاح واستحداث مديريات جديدة تعمل في ظل الوزارة واشرافها، وكل ذلك من أجل العمل على توسيع نطاق العمل فيها، وبالتالي العمل على توسيع التقسيمات الإدارية فيها، وتنوع اختصاصاتها. 

المديريات التي تتبع إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 

  • قطاع العمل في الدولة هو أحد الأمور الأساسية التي تعتبر الوزارة مسؤولة عنه. 
  • في ظل صدور مجموعة من القوانين في الدولة، أصبحت مؤسسة الضمان الاجتماعي، واحدة من المؤسسات الفرعية التي تعمل ضمن فريق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال توجيهاته، وتعرف في الوقت الحالي بإسم المؤسسة العامة للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال. 
  • المؤسسة الثقافية العمالية. 
  • المؤسسة العمالية للتشغيل والتدريب والتي تعد واحدة من المؤسسات التي تتبع إلى الوزارة، والتي أصبح في الوقت الحالي تعرف بإسم المؤسسة العامة للعمل والتدريب المهني. 
  • في عام 1972 تم استحداث المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والذي يعتبر من ضمن فريق عمل الوزارة.
  • صدر قانون عام 1978 من الوزارة، والذي تم على إثره ضم المؤسسة العامة للرعاية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للاصلاح الاجتماعي لها، والعمل تحت إشرافها، وضمن مسؤولياتها. 

هيئة الحماية الاجتماعية 

تعتبر هيئة الحماية الاجتماعية واحدة من الهيئات والمديريات التي تتبع إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، والتي تشكلت عام 2014 في العراق، وهو واحدة من الهيئات التي تعمل على تقديم الخدمة الاجتماعية، والدعم الاجتماعي للفقراء في الدولة، وذلك من خلال تقديم المساعدات المادية، والعينية، وغيرها، كما أنها في العديد من الأحيان تقوم بتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، ومساعدتهم في تأمين الحاجات الأساسية لهم في الحياة. 

دعم هيئة الحماية الاجتماعية للمواطنين

أصدرت دولة العراق القوانين التي تقضي العديد من الفئات في المجتمع العراقي، وكان ذلك من خلال العديد من الطرق، والتي من أهمها: 

  • قامت الهيئة بتخصيص رواتب تسمى رواتب رعاية، وذلك للفقراء، أو المحتاجين، أو المساكين، أو الأيتام، أو المطلقات، أو الأرامل، أو الطلبة. 
  • صدر قانون من الهيئة قرار ينص على مساهمة الهيئة في تقديم مساعدة مالية، وتم إطلاق اسم راتب رعاية الأسرة عليه، وذلك تبعاً للأزمات التي يمر بها المجتمع العراقي، وتبعاً للظروف السائدة فبه. 
  • ظهرت شبكة تُعرف بإسم شبكة الحماية الاجتماعية، والتي تتبع إلى الهيئة الاجتماعية، والتي قامت بتقديم المساعدة إلى ما يقارب المليون عائلة عراقية. 

أهداف هيئة الحماية الاجتماعية 

  • تسعى إلى استدامة أموال الضمان الاجتماعي في الدولة. 
  • تعمل على تسخير كافة الإمكانات، والموارد البشرية، وكذلك الموارد المالية، لتشمل جميع الفئات العمالية الجديدة، وذلك من أجل تأمين حمايتهم في الحاضر والمستقبل، وذلك من خلال استخدام التقنيات الحديثة، والنظم الشبكية الفاعلة، والتي تتوائم مع كافة التجارب الدولية، والمحلية، وتحديداً تلك الرائدة في مجال الحماية الاجتماعية. 
  • تعمل على تحديث الآليات، وأساليب العمل لكافة أقسام الدائرة وكافة فروعها. 
  • تسعى إلى تعميق الوعي بأهمية الضمان الاجتماعي، سواء للأفراد، أو المجتمع، أو الاقتصاد الوطني، وتسخير كافة الإمكانات لخدمته. 

تسعى إلى العمل على توسيع مظلة الضمان الاجتماعي، والتي تعمل من خلالها بإجراء الشمول التدريجي لعمال القطاع غير المنظم، والعمل على تطبيق نظام الضمان الاختياري للعاملين، وذلك لحسابهم الخاص. 

السابق
كلية التمريض جامعة الكوفة
التالي
كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الكوفة