اقرأ » وظيفة الموارد البشرية
وظائف وظائف وخدمات

وظيفة الموارد البشرية

وظيفة الموارد البشرية

الموارد البشرية

يعدّ المورد البشري واحداً من أهم الموارد الموجودة في المؤسسة، حيث يشكّل أساس العملية الإنتاجية واللّبنة التي يقوم عليها نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها، ومن هذا المنطلق ظهرت وظيفة الموارد البشرية التي تعرف بأنها تلك الوظيفة التي ترتكز على إدارة وتوجيه العاملين في المؤسسة أو المنشأة باستخدام طرقٍ وأساليب واستراتيجياتٍ محدّدة وذلك بهدف صقل مهاراتهم والرفع من مستوى كفائتهم، وبالتالي تحفيزهم سعياً في الوصول إلى أعلى مستوىً ممكنٍ من الإنتاجية، وبالإضافة إلى ذلك تعنى وظيفة الموارد البشرية بحلّ جميع المشكلات التي تواجه المنظمة أو المؤسسة وبالتالي المساعدة في تحقيق جميع الأهداف المرجوة.

مهام موظف الموارد البشرية

يمكن تلخيص مهام موظف الموارد البشرية بمجموعةٍ من النقاط التي تشمل ما يلي:

  1. دراسة الوظائف الشاغرة في المؤسسة كلٌّ على حدة وتحديد أهمية كلٍّ منها، ودراسة حالة العمالة الموجودة لكلّ وظيفة وبالتالي تحديد هيكل الأجور وتحديد الأجر المناسب لكلٍّ منها.
  2. تخطيط القوى العاملة اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة وذلك بتحديد عدد الموظفين اللازمين ومؤهلاتهم وكفاءاتهم.
  3. إختيار الأشخاص الأكثر ملائمةً للوظائف الشاغرة، وهي مهمّةٌ أساسيّةٌ يُبنى عليها الكثير من الأمور فيما بعد حيث إن هؤلاء الأشخاص هم من سيحددون مدى نجاح المؤسسة أو فشلها في تحقيق أهدافها.
  4. العمل على تقييم أداء الموظفين وتحفيزهم ومتابعتهم باستمرار، وذلك بهدف معرفة ورصد جميع الأسباب التي تؤدي إلى تحسين أدائهم والعمل على صقلها، بالإضافة لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى تراجع أدائهم ومحاولة معرفة مواطن الخلل واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.
  5. إعداد وتجهيز كشوفات الرواتب للموظفين.
  6. دراسة شكاوى الموظفين واقتراحاتهم، وإعطاؤهم الإجازات، وإعداد وتجهيز التقارير المخصّصة لمنح ترقيةٍ أو علاوةٍ أو غيرها من الأمور.

أهمية هذه الوظيفة

يعد قسم الموارد البشرية واحداً من الأقسام المهمّة والأساسية في أيّ منشأة، حيث أن لهذه الوظيفة أهميّةً خاصّةً تتلخّص في ما يلي:

  1. أنها تعد وسيلةً أساسيّةً لمساعدة المدراء والمسؤولين في معرفة وتشخيص جميع المشاكل التي تواجه العاملين وتؤثر بدورها على فاعلية الشّركة.
  2. تساعد المدراء التنفيذيين في حلّ المشكلات المتعلقة بالأفراد العاملين في المؤسسة، وتساعدهم في صياغة القرارات المختلفة وتنفيذها وذلك عن طريق تقديم النصائح المتعلقة بالأفراد.
  3. تساعد في تحديد مدى كفاءة الأفراد وبالتالي تشخيص الفاعلية والكفاية التنظيمية للمؤسسة.
  4. أنها تهتم بإعداد البرامج التدريبية للأفراد وذلك بهدف تهيئتهم وصقل مهاراتهم، ما ينعكس بشكلٍ مباشرْ على الإنتاجية والأداء.
  5. تنظّم العلاقة التي تربط ما بين الإدارة والأفراد العاملين في المؤسسة وتتأكّد من مدى فاعلية القرارات الصادرة عن الإدارة وبالتالي فهي تساعد في تحقيق أهداف المؤسسة بشكلٍ كبير.
  6. مسؤولةٌ عن تشكيل وتنظيم استراتيجيةٍ خاصّةٍ للمؤسسة أو المنظمة، والتأكد من تطبيقها بشكلٍ صحيحٍ يتناسب مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

الصفات الواجب توافرها في موظف الموارد البشرية

يُلقى على عاتق موظفي الموارد البشرية مسؤوليّةٌ كبيرةٌ حيث أن لهم تأثيراً مباشراً على أداء الوحدات التنظيمية الأخرى الموجودة في المؤسسة، ولذلك فقد كان لا بدّ من وضع مجموعةٍ من الصفات الواجب توافرها في موظف الموارد البشرية ومنها:

  1. الدقة والسرعة في العمل ويشمل ذلك: الدقة في تطبيق الأنظمة والقوانين المعتمدة، والتأكد من صحة السندات التي تتعلّق بنشاطات الشؤون الإداريّة، وتنفيذ الخدمات الخاصة بكلٍّ من الشّركة والموظفين، بالإضافة للتفاعل مع الأحداث الطارئة.
  2. المرونة في تطوير وتنفيذ السياسات والشؤون الإداريّة، والتأقلم مع التعديلات المختلفة التي قد تطرأ على القوانين الداخليّة أو الخارجية.
  3. البساطة والتسهيل في تنفيذ الإجراءات والمعاملات الخاصة بالموظفين داخل الشّركة، مع مراعاة ضرورة الإلتزام باللوائح المعمول بها.