اقرأ » ولايات السودان وعواصمها
السودان دول عربية دول ومعالم

ولايات السودان وعواصمها

ولايات السودان وعواصمها

تقع دولة السودان في قارة أفريقيا، وعاصمتها مدينة الخرطوم، ومن المدن التي تعبر عن تاريخ السودان القديم، وتمثل الآن سوقًا كبيرًا في السودان مدينة أم درمان، تبلغ مساحة السودان 2,505,810كم²، وتشترك بحدود سياسية وجغرافية مع تسعة من دول حوض النيل، كما أن لها حدودًا شرقية مع البحر الأحمر، ويبلغ عدد ولايات السودان إلى ثمان عشرة ولاية وذلك بعد انفصال الجنوب رسميًا في 2011.

ولاية البحر الأحمر

توجد في الجهة الشمالية الشرقية من الأراضي السودانيّة، تبلغ مساحتها الجغرافيّة 212,800كم². وعاصمتها مدينة بورتسودان، وتشترك بحدود مع ولاية كسلا، وولاية نهر النّيل، ويحدّها البحر الأحمر من الجهة الشرقيّة.

ولاية القضارف

تبلغ مساحتها 71,621.33كم²، وعاصمتها مدينة القضارف، تحدّها كل من ولاية الجزيرة وولاية الخرطوم من الغرب، ولها حدود مع إثيوبيا من الشرق، وتُطل عليها ولاية النّيل الأزرق من الجهة الجنوبيّة.

ولاية كسلا

من ولايات الجهة الشرقية، وتبلغ مساحتها 42,282كم²، وعاصمتها مدينة كسلا، وتحدها ولاية البحر الأحمر ونهر النيل والخرطوم، وتشترك بحدود مع ولاية القضارف.

ولاية سنار

تصل مساحتها إلى 40,680كم²، وعاصمتها مدينة سنجة. تشترك ولاية سنار بحدود مع ولاية الجزيرة من الجهة الشمالية، ولها حدود مع ولاية النيل الأزرق و ولاية النيل الأبيض، وتمتلك حدودًا مشتركة مع أثيوبيا.

ولاية الخرطوم

عاصمة السودان، وتصل مساحتها إلى 22,736كم²، وعاصمتها مدينة الخرطوم، ولها حدود مع ولاية نهر النيل والولاية الشمالية.

ولاية الجزيرة

تصل مساحتها إلى حوالي 25,549.2كم²، وعاصمتها مدينة ود مدني، وتشترك بحدود مع ولاية الخرطوم وولاية سنار، كما تحدها ولاية القضارف وولاية النّيل الأبيض.

ولاية شمال كردفان

تبلغ مساحتها 190,840كم²، وعاصمتها مدينة الأبيض، تشترك بحدود مع الولايات الآتية: ولاية شمال دارفور، وولاية النّيل الأبيض، والولاية الشماليّة، وولاية جنوب كردفان، وولاية الخرطوم.

اقرأ أيضاً  ولاية شمال دارفور في السودان

ولاية النيل الأزرق

تبلغ مساحتها حوالي 45,844كم²، وعاصمتها مدينة الدمازين، ولها حدود مع ولاية سنار من الجهة الشمالية الشرقية، وتحدّها أثيوبيا من الجهة الجنوبية الشرقية.

ولاية النّيل الأبيض

تُقدّر مساحتها بحوالي 39,701كم²، وعاصمتها مدينة ربك، تشترك بحدودٍ مع ولاية الخرطوم وولاية شمال كردفان وولاية جنوب كردفان، وكذلك ولاية سنار وولاية الجزيرة.

ولاية جنوب كردفان

تُقدر مساحتها بحوالي 158,355كم²، ولها حدود مشتركة مع ولاية شمال كردفان، وتحدّها ولاية النّيل الأبيض وعاصمتها مدينة كادوقلي.

ولاية شمال دارفور

تصل مساحتها إلى ما يُقارب 290,000كم²، وعاصمتها مدينة الفاشر.

ولاية شرق دارفور

هي ولاية ظهرت وفقًا للدستور السودانيّ في عام 2005م، وعاصمتها مدينة الضعين، وتعد الولاية الأكثر نشاطاً في التجارة والزراعة والرعي.

ولاية وسط دارفور

هي كذلك من الولايات ظهرت تبعًا لدستور السودان في عام 2005م، وعاصمتها مدينة زالنجي.

ولاية غرب دارفور

تقع في غرب جمهوريّة السودان، وتصل مساحتها إلى حوالي 1531682كم²، وعاصمتها مدينة الجنينة.

ولاية جنوب دارفور

هي واحدة من ولايات دارفور الكبرى، وتصل مساحتها الجغرافيّة 27,300كم²، وعاصمتها مدينة نيالا.

ولاية غرب كردفان

ولاية سودانية سابقة ألغيت بناء على اتفاقية السلام الشامل، وبعد انفصال دولة جنوب السودان عادت مرة أخرى في أول يناير 2013، وتبلغ مساحتها 111.373كم².

ولاية نهر النيل

تشترك بحدودها مع دولة مصر، وبعض الولايات السودانية، وتصل مساحتها إلى 122,100كم²، وعاصمتها مدينة الدّامر.

الولاية الشمالية

هي ولاية سودانية تقع في شمال البلاد، تُقدر مساحتها بحوالي 348,765كم²، وعاصمتها دنقلا.

مقالات عن ولايات السودان