دول عربية

ولاية السويق

ولاية السويق

موقع ولاية السويق

ولاية السويق إحدى ولايات سلطنة عُمان، في محافظة الباطنة التي تقع من الجهة الشمالية للسلطنة، وتتميز الولاية بالمناظر الطبيعية الخلابة حيث تكسوها المساحات الخضراء الشاسعة في معظم أراضيها إلى جانب إطلالتها الساحلية الساحرة.

تبعد ولاية السويق عن العاصمة العُمانية مسقط بمسافة تقدّر بـ135كم، وتحدها شرقًا ولاية المصنعة، وتحدها غربًا ولاية الخابورة، بينما يحدّها من جهة الشمال خليج عُمان، ومن الجهة الجنوبية الحقن.

تسمية السويق

اختلف المؤرخون حول سبب تسمية ولاية السويق بهذا الاسم، فهناك أقاويل ترجّح أن أصل الكلمة في اللغة الآرامية “سويقة” وقد تم حذف التاء منها لترخيم الكلمة، ويُقال أيضا بأنها في الماضي كانت تفد إليها قوافل التجارة من السفن والمراكب المحملة بالبضائع لترسو على شواطئها، مما يعني أن الزائرين كانوا ينساقون إليها بهدف التجارة، فجاءت تسمية الولاية بالسويق من انسياق الناس إليها.

طبيعة السويق الجغرافية

تتميز ولاية السويق بتنوع تضاريسها، حيث إنّها تحتوي على السهول والجبال والوديان، وتُعدّ من أكبر الولايات في السلطنة من حيث المساحات الخضراء وذلك لجودة خصوبة تربتها ومياهها، إضافة إلى ساحلها المطل على خليج عُمان، ويتميّز بأنه من أكبر سواحل السلطنة.

إقرأ أيضا:محافظة نمرة أين تقع

مساحة وسكان السويق

تُعتبر السويق من أكبر ولايات السلطنة من حيث المساحة، حيث إنها صُنفّت بالمرتبة الثانية بعد ولاية المضيبي، إذ تُقدّر مساحتها بطول 80كم، وعرض 48كم، بلغ عدد السكان حسب إحصائيات عام 2010م، 95.447 نسمة، وتحتل الولاية المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد ولاية السيب.

تسكن السويق مجموعة من أشهر القبائل العربية في السلطنة؛ حيث يقطنها في المناطق من الثرمد إلى حلة الحصن قبائل السعدي، والبلوشي، والخميسي، القعنوني، والشبلي، والعجمي، والمنوري، واللواتيا، والبداعي، والهنائي، والزعابي، والفجري، والعوادي، والحمحمي، والكندي، والبريكي، والشكيلي، والنوفلي، والمجيني، والجابريي؛ أما القبائل التي تقطن المناطق من حلة السوق إلى الخضراء، فهي: الصالحي، والغساني، والشيادي، والجديد، والضبعوني، والبادي، والمغيزوي، والغافري، والرئيسي، والجديدي، والشيدي.

مدن وقرى ولاية السويق

تحتوي السويق على العديد من المدن والقرى من أهمها: مدينة البداية، وخضراء آل سعد، وضياء البوسعيد، وخضراء آل بورشيد، والغليل، والصبيخي، وضيان البوارح، وأم سيح، والثرمد، والغريفة، والحيلين، والباردة، والمبرح، والمسنة، والمعتمر، والحور، ومشايق، ووادي الحمامدة، والودية الحدرية، والمسيفية، والعابية، والسياح، والحلوة، وحجيرة الساحل، وبديعوة، والمنفش، وهزم فريج.

أفلاج ولاية السويق

تحتوي السويق على أكثر من ثلاثين فلج، من أهمها فلج مبرح، وفلج الحيلين، وفلج بلدة مشايق، كما تضم أربعة عيون ماء في كل من منطقة ضيان البوسعيد، ووادي الجهاور، الذي يتميّز بمياهه الجارية وأشجاره المنتشرة، والتي تبدو على هيئة حدائق طبيعية رائعة الجمال.

إقرأ أيضا:ولاية النيل الأزرق السودانية

معالم السويق الأثرية والسياحية

تضم الولاية العديد من المواقع الأثرية والمزارات التاريخية، إذ إنها تحتوي على 20 سور قديم يعود تاريخ بناؤها إلى العصور القديمة، كما تحتوي على أربعة أبراج قديمة، بالإضافة إلى الحصون من أهمّها: حصن الثرمد، وآل هلال، والمغابشة، وحصن البروشيد، وساحلها المتميّز على خليج عُمان والذي يبلغ طوله حوالي 70كم، ويمتلئ بأجمل الشواطئ ذات الجذب السياحي، وهناك أماكن سياحية وأثرية أخرى تستحق الزيارة في الولاية مثل: بلدة الحلين، وقلعة السويق، وقلعة الثرماد، وجامع السلطان قابوس، مسجد السبارة، وقرية المبرة، وشاطئ العذيبة، وخور الصقل، وخور الملح.

إقرأ أيضا:محافظة رماح في السعودية

أعلام ولاية السويق

من أعلام السويق: الشيخ العلامة محمد بن سليّم الغاربي، والإمام سالم بن راشد الخروصي، والفقيه الشيخ سباع بن راشد الرشيدي، والفقيه الشيخ عبيد بن فرحان، والشيخ ناصر بن راشد الخروصي، والشيخ راشد بن سعيد البداعي، ومحمد بن حمد الزاملي المعولي، ومحمد بن منسي السعدي، ومحمد بن خاتم السعدي، وناصر بن سعيد النعماني، وصالح بن سعيد الإسماعيلي.

السابق
ولاية إزكي في سلطنة عمان
التالي
ولاية بركاء في سلطنة عمان