دول عربية

ولاية القابل في سلطنة عمان

ولاية القابل في سلطنة عمان

ولاية القابل

تقع ولاية القابل في سلطنة عمان، وهي إحدى ولايات المنطقة الشرقية، وتقع  ولاية ابراء من شمالها،  ومن الجنوب ولاية بدية، أما من جهة الشمال الشرقي فتحدها ولاية دماء والطائيين ومن الجنوب الشرقي تحدها ولاية بني خالد و من الغرب  ولاية المضيبي.

سبب تسمية ولاية القابل

يُعتقد أن الولاية سميت بهذا الاسم للأسباب الآتية:

  • نسبة إلى القابل في الظاهرة، وكانت مقراً لأجداد الشيخ صالح بن عيسى الحارثي، وقام بتأسيس الفلج عام 1758.
  • أول ما يقابل المرء عند الخروج من جبال الحجر الشرقي فتقع في مكان منبسط.
  • إقبال الناس عليها ومقابلتهم فيها كونها مركز لمشيخة الحرث. 
  • مقابلتها الجهات الأربع إذ بمكن رؤيتها من مكان بعيد من الجهات كافة. 

عدد سكان وقبائل ولاية القابل

يُقدّر عدد سكان الولاية بـ 16.033 نسمة يعيشون في 21 قرية، وفيها العديد من القبائل، كقبائل الحرث بتشعباتها من السمرات والبراونة والخناجرة والغيوث و والموالك والمسارير والمحارمة وأولاد عرفة والرشاشدة والدغشة وغيرها، كما يسكنها قبائل أخرى؛ مثل: قبائل بني نعمان، والطوالع، والحجريون، وآل وهيبة، وبني غنيم، والسعديون، وبني كعب، والعوامر. 

مظاهر الحضارة في ولاية القابل

تتميز ولاية القابل في مظاهرها الحضارية والتاريخية من المدارس العلمية والمساجد الشهيرة إلى القلاع والحصون والأبراج، فتعرف الولاية باحتوائها على الكثير من التحصينات الدفاعية والآثار التاريخية وتبلغ حوالي 69 معلماً أثرياً وتاريخياً وهذا مؤشر لدورها العسكري المهم، ومن هذه المعالم ما يلي:

حصن القابل

يقع في جنوب غرب ولاية القابل، وبُني على حقبات زمنية عديدة بدأت من عام1758م وهي الفترة التي تم فيها تأسيس فلج القابل وبناء المسجد، يتكون الحصن من عدة أقسام، وكان القسم الشرقي مكان إقامة الشيخ إبراهيم بن عيسى، والشيخ صالح بن عيسى، أما بالنسبة القسم الأوسط أقام فيه الشيخ محمد بن عيسى، وأقام للشيخ ناصر بن عيسى في القسم الغربي، وأضيف للحصن بعض من المباني والملحقات في منتصف القرن العشرين.

قلعة الخناجرة

تقع القلعة غرب سوق المضيرب، وتتكون من قسمين وفيه برج عالي الارتفاع ، وصمم الجدار الخارجي للقلعة ليكون على شكل أسطوانة ضخمة يقدر ارتفاعها بحوالي 15 متراً.

بيت البرج

يقع في المضيرب، وأسسه محمد بن عيسى الحارثي في عصر الإمام أحمد بن سعيد، وأعيد ترميمه عام 1977م.

سور المضيرب

تضم حدود السور عدداً من الأبراج المستخدمة لغايات دفاعية، وفيه فتحات مخصصة لإطلاق النار، ويصل إلى البوابة المحصنة دروازة كشام ومن الممكن التحكم من خلالها في الدخول إلى المضيرب من الناحية الشمالية. 

أبراج آل سعود

تقع في الجهة الشرقية من المضيرب، وأُستخدمت الحجارة الكبيرة لبنائها، وتتكون الأبراج من برجين أحدها كبير ويطلق عليه اسم برج البوسعود الغربي في الجانب الأيسر تصل مساحته إلى ثلاثين متراً، أما الآخر فأصغر منه ويطلق عليه اسم برج البوسعود الشرقي، وما يزال البرجان قائمين حتى يومنا هذا بالرغم من تهدم السور الذي كان يحيط بالبرج الأكبر. 

 تمتاز الولاية بوجود تضاريس متنوعة فيها، منا الرملية والجبلية والصحراوية والزراعية، وفيها العديد من القرى وأبرزها المركز الرئيسي والذي أطلق على الولاية اسم القابل نسبة إليه، وهي بلدة القابل بالإضافة إلى قرى عز وبلدان المضيرب وعز والنبأ والدريز وفلج مسعود ورياض الدمة.

السابق
معلومات عن محافظة قنا في مصر
التالي
مدن محافظة كربلاء