السودان

ولاية النيل الأزرق السودانية

ولاية النيل الأزرق السودانية

ولاية النيل الأزرق

تأسست ولاية النيل الأزرق السودانية في عام 1992، وتتميز في ثرواتها الطبيعية، حيث أنها تحتوي على معادن ثمينة مثل الذهب، والكروم، والرخام، والبرنايت، مما يساهم في زيادة الدخل القومي للولاية. تنقسم الولاية إلى سبع محليات، وهي محلية الدمازين والتي تُعدّ عاصمة الولاية، ومحلية الروصيرص، ومحلية باو، ومحلية الكرمك، إضافة إلى محليات التضامن، وقسيان، ودالاحي.

موقع ولاية النيل الأزرق الجغرافي

تقع ولاية النيل الأزرق في الجهة الجنوبية الشرقية من السودان، على خط طول من 22 إلى 35 درجة، وخط عرض ما بين 10 – 12 درجة، حيث تحدّها من الجهة الشمالية الشرقية ولاية سنار، ومن الجهة الجنوبية الشرقية دولة إثيوبيا، وتجاورها من الجهة الغربية ولاية أعالي النيل وتحدّها جنوبًا دولة جنوب السودان؛ علمًا بأنه يخترقها نهر الأزرق من جهة الجنوب وحتى الشمال.

الطبيعة والمناخ في ولاية النيل الأزرق السودانية

تتميز الطبيعة الجغرافية في ولاية النيل الأزرق في السودان  بتنوع التضاريس والثروات الطبيعية، حيث يغلب على أراضيها مساحات شاسعة من الغابات النيلية التي تقع على ضفاف نهر النيل الأزرق، وتمتد من الحدود السودانية الأثيوبية إلى حدود ولاية سنار والنيل الأزرق، وجبال الأنقسنا مع النيل الأزرق، وجبال الأنقسنا وفارغلي.

إقرأ أيضا:أهم المناطق السعودية

تزخر الولاية بالأخوار الموسمية، حيث أنها تضم خور تمت، خور الياس، خور الدهب، خور عدار، خور أحمر، وخور يابوس؛ كما أنها تمتلئ بأشجار الاكيشيا مثل شجر الدوم، الكتر، الحراز، الأراك، الجميز، الهبيل، اللعون، الانداري، الدليب، الهشاب، الهحليج، الطلح، السنط، القوار، القنا، العرديب وغيرها.

نتيجةً لتمتعها بموقع جغرافي متميز، وأراضي خصبة صالحة للزراعة، فقد تُعتبر من أكثر الولايات إنتاجًا للمحاصيل الزراعية، مثل زراعة الموز، والموالح والمانجو.

إن البيئة المناخية لولاية النيل الأزرق هي مناخ السافانا، الذي يتسم بصيفٍ شديد الحرارة وجاف، بالأخص في الفترة ما بين شهر مارس وشهر يونيو، بينما يسود شتاؤها مناخًا معتدل البرودة، ويبلغ متوسط هطول الأمطار التي تتسم بالغزارة حوالي 40 ملم إلى 700 ملم.

المساحة والسكان

تبلغ مساحة ولاية النيل الأزرق حوالي 45.844كم² تقريباً، أي ما يعادل 17.700م²، ويبلغ عدد سكانها وفقًا لإحصائية التعداد السكاني لعام 2006 حوالي 832.112 نسمة.

قبائل ولاية النيل الأزرق

تضم الولاية مجموعة من القبائل السودانية المتنوعة، حيث يتشكّل السكان من أربع مجموعات قبلية، وهم قبائل غرب أفريقيا والسودان، وقبائل وسط وشمال السودان، وقبائل جنوب السودان، إضافة إلى القبائل المحلية، ومن أهم القبائل في الولاية: البرتا، الكدالو، القمز، الهمج، الدوالة، الانقسنا، الرقاريق، السركم، الجمجم، البرون، كماتير، مابان، وطاويط، كنانة، الكوما، القنزا، بلدقوا، جبلاوين، فونج، شنقول، حمدة، هوسا، فلاتة، وبرنو، وتوجد قبائل أخرى من شمال السودان وغربها، مثل: قبائل تاما، زغاوة، فوز، برقد، وميما.

إقرأ أيضا:مدينة الباب السورية

معالم ولاية النيل الأزرق السودانية

تُعتبر ولاية النيل الأزرق من المناطق التي تزخر بالمعالم السياحية في السودان، وذلك لوقوعها على ضفاف نهر النيل الذي يُعد من مقومات السياحة في الولاية، وتتجلّى تلك المعالم فيما يلي:-

إقرأ أيضا:شعبانية في سلطنة عمان
  • الشواطئ المطلّة على النيل الأزرق في منطقتي كوري وقيسان
  • الوديان في كوري، وقيسان، وشمال مدينة الروصيرص والدمازين.
  • بحيرة خزان الروصيرص، وهي من أهم معالم الولاية؛ حيث أنها تتميز بطبيعة خلابة، ويمكن القيام بالعديد من الأنشطة فيها مثل ممارسة صيد الأسماك.
  • المناطق الأثرية التي تحتوي عليها فازوقلي وفامكة وجبل القرى.
  • الغابات والجبال في محلية باو.
  • محمية الدندر، وتتميز باحتوائها على مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية.
  • الحدائق التي تقع على امتداد النهر، وبمحليات قسيان، والدمازين، والروصيرص.
السابق
موقع مدينة شبشة
التالي
ولاية جنوب دارفور