دول عربية

ولاية بركاء في سلطنة عمان

ولاية بركاء في عمان

ولاية بركاء

تقع ولاية بركاء في سلطنة عُمان، وهي من الولايات الواقعة على الشريط الساحلي لخليج عُمان، في محافظة جنوب الباطنة، وتُعتبر منطقة ذات جذب سياحي لما فيها من أماكن ترفيهية، ومواقع أثرية تستقطب العديد من السائحين.

الموقع الجغرافي لـ ولاية بركاء

تبعد ولاية بركاء عن العاصمة العُمانية مسقط حوالي 85كم تقريباً، ويحدّها شمالًا ساحل خليج عُمان، ويحدّها شرقًا ولاية السيب، وغربًا ولاية المصنعة، بينما يحدّها جنوبًا ولاية وادي المعاول ونخل.

مناطق ولاية بركاء

تضم ولاية بركاء العديد من المناطق السكنية؛ أهمها: منطقة الرميس، الصومحان، قرى، الجنينة، البلة، السوادي الساحل، السوادي الحكمان، العقدة، الهرم، المريصي، الجحيلة، الشخاخيط، النعمان، أبو نخيل، المراغ، الثرامد، حي عاصم، مزرع الحرث، السقسوق، السلاحة، الحفري الساحل، حي السلام، أبو محار، الحضيب، المريغات، الغذيبة، العبر، أبو محار، الحفري السور، الباسط، العقير، الحفري الجنوبية، العامرة، مزرع الحرادي، القريحة، الخويرات، سلوى، الحسنات، الجاحس، الفاغرة، الوهرة، البدي، الفليج ومنطقة سيح المحامد.

سكان ولاية بركاء

يبلغ عدد سكّان ولاية بركاء حوالي 130.000 نسمة وفقًا لإحصائيات التعداد السكاني لعام 2017، موزعين على 52 قرية، يعمل معظمهم في حرفة صيد الأسماك التي تُعدّ من المهن الرئيسية في الولاية؛ كما يعتمدون على الزراعة، حيث تتنوع المحاصيل الزراعية ما بين تمور، وموالح، وبقول، وخضراوات، ويعمل بعضهم في حرفة تربية المواشي مثل الإبل، الخيول، الأبقار والماعز.

يشتهر أهالي الولاية بممارسة حرفة السعفيات التي تُصنع من سعف النخيل، فينتجون الحبال والقفر وأدوات الزاجرة، إضافة إلى امتهان بعضهم مهنة صناعة الذهب والفضة، وغيرها من المهن الأخرى مثل الحدادة، تجارة الأقمشة، دباغة الجلود، وصناعة الحلوى، وهناك فئة تعمل في المؤسسات والدوائر الحكومية.

قبائل ولاية بركاء

يقطُن ولاية بركاء العديد من القبائل العربية العُمانية، من أشهرها: قبائل الحارثي، المعاولي، المالكي، بنو هناءة، البوسعيدي، الأنصاري، الحرّاصي، السليماني، الفارسي، العجمي، المشيفري، البلوشي، العويسي، الدايري، الدغيشي، اليجياني، الشبلي، الرشيدي، الدرمكي، الحنبلي، الشقصي، الفضيلي، الهادي، المبيحسي، الهوتي، والدرويشي.

الفنون التقليدية في ولاية بركاء

تشتهر ولاية بركاء بالموروثات الشعبية المتنوعة، التي لطالما كان يؤديها أهالي المنطقة على مرّ التاريخ، ومن أهمها ما يلي:-

  • فن القصافي، وهي رقصة شعبية يؤديها الرجال عبر صفوفٍ شبه نصف دائرية، حيث يتقدمون خطوة إلى الأمام ويعودون إلى نفس النقطة، ويرددون كلمات القصافي، والبعض من الرجال يحملون العصى، والطبول، والسيوف، والبنادق.
  • فن الرزحة، وهي رقصة جماعية تتكون من صفّين يقابلان بعضهما البعض، ويستخدمون خلال الرقصة طبول الرحماني والكاسر.
  • فن الليواء، يعتمد هذا النوع من الفن على نغمات إيقاع الطبول وألحان المزمار.
  • فن الدان، رقصة شعبية تشتهر بها نساء البركاء، يقمن بتأديتها في المناسبات كالأفراح والختان.

وهناك فنون أخرى تشتهر بها الولاية مثل الشرح، الميدان، الصورية، والمالد.

أبرز معالم ولاية بركاء

  • حصن بركاء: بُني في عهد الإمام سيف الدين سلطان اليعربي، يقع في قلب الولاية وبالقرب من ساحل خليج عُمان.
  • حصن النعمان أو بيت النعمان: وهو من أشهر حصون الولاية، بُني في عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي سنة 1103 هجرية.
  • حصن الفليج: بُني في عام 1799م على يد سلطان بن أحمد، ويقع في قرية الفليج.
  • شاطئ السوادي: يتميز بمياهه الزرقاء الصافية ورماله الناعمة والتكوينات الصخرية، إضافة إلى متعة مشاهدة الطيور المهاجرة في الولاية.
  • جزر الديمانيات الطبيعية: وهي محمية طبيعية، تقع شرق ولاية بركاء ومقابل ساحل ولاية السيب، تحتوي على أرخبيل مكوّن من تسع جزر تضم العديد من الأسماك النادرة، والشعاب المرجانية الساحرة بألوانها المتعددة، إضافة إلى الطيور المائية والسلاحف البحرية.
السابق
ولاية السويق
التالي
ولاية البريمي في سلطنة عمان