دول عربية

ولاية ثمريت في سلطنة عمان

ولاية ثمريت في سلطنة عمان

ولاية ثمريت

ولاية ثمريت هي إحدى أهم المدن التابعة إداريًا لمحافظة ظفار، التي تعد أكبر محافظة في سلطنة عمان من ناحية المساحة، وتعتبر هذه الولاية هي الولاية الرئيسية في منطقة نجد ظفار البادية، ومن أبرز المناطق التي يتم استخراج النفط منها، بالإضافة إلى استخراج اللبان النجدي والعديد من العناصر الأخرى.

موقع ولاية ثمريت الجغرافي

تحتل ولاية ثمريت موقعًا استراتيجيًا مهمًا ضمن نطاق نجد ظفار المعروف ببادية محافظة ظفار، على بعد 80كم إلى الشمال من مدينة صلالة مركز محافظة ظفار، وقد أخذت ولاية ثمريت أهميتها الكبيرة في الماضي والحاضر، من موقعها الاستراتيجي كنقطة تجمع للقوافل المتجهة إلى كافة ولايات المحافظة، بالإضافة إلى أنها تعد المنفذ الرئيسي لمحافظة ظفار، والرابط الأساسي بين ولايات ظفار ومختلف مناطق السلطنة.

مناخ  ولاية ثمريت

يتأثر مناخ ولاية ثمريت جغرافيًا بمناخ نطاق نجد ظفار، وهو مناخٌ صحراويٌّ جاف ذو درجات حرارةٍ مرتفعةٍ نسبيًا، يتميّز صيفها بارتفاعٍ حاد في درجات الحرارة، وشتاؤها دافئ نسبيًا خلال ساعات النهار مقارنةً بمناطق أخرى من المحافظة، بارد شديد البرودة خلال ساعات الليل، مع احتمالٍ قليل لهطول الأمطار بكميات قليلة في الفترة الواقعة بين فبراير وأبريل، وكذلك من يونيو إلى أغسطس.

إقرأ أيضا:مدينة شبكة في محافظة النجف

تقسيم ولاية ثمريت الإداري

تنقسم ولاية ثمريت إداريًا إلى ثلاث نيابات، ومركز إداري واحد كما يأتي: 

  • نيابة مضي: تتميز نيابة مضي بموقعها الهام على تخوم هضبة ضفار الشمالية، إلى الغرب من مدينة ثمريت مركز الولاية، وعلى بعد 80كم منها، ويبلغ عدد سكانها قرابة 775 نسمة. 
  • نيابة حلوف ومسحيلة: تقع في وادي مسحيلة الذي يلتقي مع وادي غدون الممتد إلى صحراء الربع الخالي، على بعد 37كم جنوب مدينة ثمريت، ويربطها بالطريق الرئيسي المؤدي إلى مركز ثمريت طريق معبد بطول 12كم، وتتميز هذه المنطقة بوجود الكثير من الأشجار والمراعي الطبيعية، الأمر الذي ساهم بوجود الكثير من أنواع الحيوانات فيها.
  • نيابة الشصر: تقع نيابة الشصر على مقربةٍ من منطقة الكثبان الرملية لصحراء الربع الخالي، على بعد 85كم إلى الشمال الغربي من مركز ولاية ثمريت، وتتميز بوجود العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى أزمنةٍ في غاية القدم، بالإضافة إلى الواحات والمناطق الطبيعية التي جعلت منها مركزًا زراعيًا مهمًا.

معالم ولاية ثمريت السياحية

تضم ولاية ثمريت الكثير من المواقع السياحية التاريخية منها والطبيعية، مما ساهم في جعلها منطقةٍ سياحيةٍ تجذب العديد من السياح، من أبرز هذه المواقع:

إقرأ أيضا:مدينة السويداء في سوريا
  • موقع أوبار التاريخي: يعد موقع أوبار التاريخي في نيابة شصر أحد أبرز الاكتشافات الأثرية في تاريخ السلطنة؛ حيث يشير هذا الموقع إلى وجود مدينةٍ كانت تمثل حضارةً عريقة، وكانت ملتقى التجارة والطرق البرية ما بين الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين والعالم القديم، ويعود تاريخها إلى أكثر من سبع آلاف سنةٍ مضت، وقد تم اكتشاف هذا الموقع عام 1992م. 
  • منطقة حانون: هي منطقة تجمع اللبان ومحميةٍ طبيعيةٍ لأشجار اللبان، وهي منطقةٌ مسجلةٌ من ضمن مواقع التراث العالمي. 
  • وادي دوكة: يقع وادي دوكة في ولاية ثمريت، بعد المنحدرات الشمالية لسلسلة جبال ظفار، ويعد هذا الموقع واحدًا من أبرز مواقع استخراج وتصدير اللبان في سلطنة عمان. 
  • معالم أخرى: تضم ولاية ثمريت العديد من القباب والأضرحة التي تعود إلى التاريخ الإسلامي القديم، وعين مياه مشديد التي تشتهر بعمقها وانحدارها وانحناءاتها الشديدة، بالإضافة إلى مينائين بحريين هما: خور رورى، ومدينة البليد.
السابق
ولاية ضلكوت في سلطنة عمان
التالي
المحمودية في بغداد