السودان

ولاية شرق دارفور في السودان

ولاية شرق دارفور

موقع ولاية شرق دارفور 

تقع ولاية شرق دارفور جنوب غرب السودان، بين خطي طول 25-27 درجةٍ شرقاً، ودائرتي عرض 10-13 درجةً شمالاً، وتعد مدينة الضعين هي حاضرة الولاية، وتحد الولاية من الشرق ولاية غرب كردفان، ومن الشمال الشرقي ولاية شمال دارفور، ومن الغرب ولاية جنوب دارفور.

النشاط الاقتصادي للسكان 

تعد هذه الولاية من أكثر المناطق في السودان نشاطاً في ممارسة التجارة، والزراعة، والرعي؛ حيث تمتاز معظم الأراضي في دارفور بأنّها أرضٌ خصبةٌ ذات موارد معدنيةٍ تؤهلها لأن تكون من المناطق الزراعية التي تساهم في توفير الأمن الغذائي وتنشيط التجارة، وتوفير عمل لعددٍ كبيرٍ من السكان في مهنة الرعي، ويمتهن ما نسبته 80% من سكان ولاية شرق دارفور الزراعة والرعي.

جغرافية ومساحة ولاية شرق دارفور 

تقع الولاية على ارتفاع 1476 قدم فوق سطح البحر، على مسافة 1135 كلم2 من العاصمة السودانية الخرطوم، وتحتل الولاية ما مساحته حوالي 53000كم²، ويعيش فيها ما يقارب 2.2 مليون نسمة.

خطوط النقل في ولاية شرق دارفور 

تعد ولاية شرق دارفور مركز طرقٍ يربط ما بين ولاية كردفان ودارفور، ودولة جنوب السودان وباقي الولايات السودانية، وتعدّ الولاية أيضاً معبراً رئيسيّاً لتبادل السلع ونقلها إلى دولة جنوب السودان؛ حيث ترتبط الولاية بمدن واو، وأوبل، وقوقريال التابعة لجنوب السودان، كما ترتبط الولاية أيضاً مع العاصمة السودانية الخرطوم بسكة حديدٍ تمر بمدن كوستي وسنار الموجودة شرق السودان، ومدينة نيالا الواقعة في الغرب.

إقرأ أيضا:مجمع الينابيع 6 في منطقة الينابيع

الوحدات الإدارية التابعة لولاية شرق دارفور 

يتبع لولاية شرق دارفور عددٌ من الوحدات الإدارية، التي يطلق عليها اسم المحليات، وهي: محلية، عسلاية، وبحر العرب، وأبو جابرة، والفردوس، وشعيرية، وياسين، وعديلة، وأبو كارنكا.

الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور

تعد محلية الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، وتقع على ارتفاع 449م عن سطح البحر، على بعد 831كم عن الخرطوم، وتمتاز هذه المدينة بوقوعها في نقطة التقاء الطرق بين ولايات دارفور، وغرب السودان، ومدينة الخرطوم، وولايات كردفان الواقعة وسط السودان، ويُطلق عليها أهلها الحديبة ظهر الثور.

الزراعة في محلية الضعين 

تعد المدينة واحدةً من المدن التي تنتشر فيها الزراعة لخصوبة أرضها، وتمّ زراعة عددٍ من المنتجات الزراعية، مثل: الدخن، والذرة، والفول السوداني، والسمسم، والكركدي، والبطيخ، والصمغ العربي، كما يوجد عددٌ من المشاريع الزراعية التي تحتاج إلى إعادة تأهيلٍ ليتم استثمارها بشكلٍ جيّدٍ، ومن أهمّها مشاريع أم عجاجة، وغزالة جاوزت.

الثروة الحيوانية في محلية الضعين

ساهم وجود المحاصيل الزراعية في عمل بعض سكان المدينة بالرعي، ويشمل ذلك الأبقار، والضأن، والجمال، ويتم بيعها في سوق المواشي الذي يعد واحداً من أكبر أسواق الماشية على مستوى السودان.

إقرأ أيضا:مدينة كومو في إيطاليا

الحركة الصناعية في محلية الضعين 

يعمل عددٌ من سكان محلية الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور في المصانع؛ حيث يوجد في المدينة مصانع للصابون والمشروبات الغازية، إضافةً إلى عددٍ من المعاصر التي تستخدم للزيوت النباتية.

إقرأ أيضا:معلومات عن مدينة أوردو التركية

خطوط النقل في محلية الضعين 

ترتبط المحلية بالمدن المجاورة لها من خلال الطرق البرية، كما تضم سكة حديدٍ تربطها بمناطق شرق السودان وصولاً إلى مدينة نيالا التي تقع على بعد 180كم منها، وتضمّ المدينة أيضاً مطار الضعين الواقع على مسافة 3كم من غرب المدينة، على ارتفاع 158 قدمًا، ويتكوّن المدرج فيه من خرسانةٍ ترابيةٍ على طول 2500م وعرض 45م، ويعمل المطار على تقديم عددٍ من الخدمات كخدمات الدفاع المدني، والأمن، والأرصاد الجوية، والأجهزة الملاحية، ويحتوي على صالةٍ واحدةٍ لاستقبال ومغادرة الركاب، وغرفةٍ للسلامة الجوية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفضل وكالة سفر وسياحة سعودية
التالي
موقع محافظة مأرب