دول عربية

ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

موقع ولاية شليم وجزر الحلانيات الجغرافي

تقع ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان تحديداً في محافظة ظفار التي تقع على الشريط الساحلي، وبلغ عدد سكان الولاية عام 2010م 8697 نسمة.

عُرفت جزر الحلانيات منذ قديم الزمان باسم جزر خوريا وموريا، وتتبع هذه الجزر إدارياً إلى محافظة ظفار وهي تتكون من 5 جزر وحتى وقتنا الحالي تعد بعض هذه الجزر مأهولة بالسكان وبعضها الآخر غير مأهول.

تاريخ ولاية شليم وجزر الحلانيات

تنازل السلطان العماني خلال عام 1854م للمملكة المتحدة البريطانية عن الجزر؛ وذلك لكي يقيم البريطانيون محطة اتصالات بواسطة التلغراف، وبعد ذلك ضُمت الجزر بشكل مباشر إلى محمية عدن وبقيت على هذا الحال حتى عام 1963م، وفي 30 نوفمبر عام 1967م استعادت عُمان السلطة الإدارية على الجزر وفي ذلك الحين غُير اسمها إلى كوريا موريا؛ إلّا أنّ هذا الاسم لم يبق كثيراً؛ حيث أعاد لها السلطان قابوس اسمها القديم والحالي، وحصل نزاع على الجزر بين سلطنة عمان والجمهورية اليمنية.

المعالم الطبيعية في ولاية شليم وجزر الحلانيات 

أكثر ما تشتهر به المنطقة هو كثرة مواردها الطبيعية من نفط وغاز إذ تحتوي على أكبر مخزون من النفط الخام والحقول النفطية في السلطنة، ومن أشهر هذه الحقول: حقل هرويل، وحقل أمل.

إقرأ أيضا:المحمودية في بغداد

تعد هذه الجزيرة متنوعة التضاريس إذ تحتوي على شواطئ ومناطق صحراوية، وعيون حارة ويوجد على شواطئها العديد من السلاحف البحرية النادرة والطيور المهاجرة، وتشتهر الولاية أيضاً بصيد الأسماك وكذلك يعتبر صيد الأسماك هو مصدر الدخل لكثير من أبناء الولاية، كما تشتهر الولاية أيضاً بوجود محار الصفيلح.

الفنون التقليدية في ولاية شليم وجزر الحلانيات

لا يقتصر عمل أبناء هذه المنطقة على صيد الأسماك، بل يشمل تجارة الأسماك المجفّفة، وتجارة فحم الخشب، كما يقوم بعض أبناء المنطقة بجمع اللبان والتجارة به إلى أفريقيا عن طريق البحر.

تشتهر العديد من الفنون التقليدية في المنطقة ومنها الرزخة، الهبوت، البرعة، والرزخة هو قيام عدد من الرجال بتشكيل صفوف متساوية يتقدّمهم رجال آخرون يتبارزون بالسيوف والتروس، ويتضمن هذا الفن مطارحات شعرية في الفخر، والمدح، والشجاعة والهجاء.

أما الهبوت فهو المطارحات الشعرية والمزاح الشعري بين شاعر وآخر وتتناول الهبوت مختلف جوانب الحياة وليس جانباً معيناً، ويؤدى الهبوت في المناسبات كالأعراس، والختان، والمناسبات الوطنية.

أما عن البرعة فهي من الفنون الشعبية التي تعتمد على المجموعة إذ يؤديها رجلان سوياً أحدهما يمسك بالخنجر بيده اليمنى ويمسك دشداشته بيده اليسرى وتكون الحركة عبارة عن قفزات قوية في الهواء وتكون حركة اللاعبين منسجمة بين بعضهما البعض ويدور كل منهم حول نفسه دورة كاملة وفي لحظة محددة يركعان سويا مقابل الفرقة الموسيقية التي يقوم أفرادها بالغناء وضبط الإيقاع، وتتكون الفرقة التي تؤدي فن البرعة من عازف على القصبة واثنين أو أكثر من ضاربي الطبل المرواس؛ وهو عبارة عن الطبل الصغير ويتولى شخصان أو أكثر طبل المهجر وهو الطبل الكبير وشخص واحد يتولى الدف الصغير ذي الجلاجل وتؤدّى البرعة في المناسبات كالأعراس، وأغلب الأغاني المؤداة في البرعة هي في الغزل.

إقرأ أيضا:منطقة شارع السطوة في مدينة دبي

آثار ولاية شليم وجزر الحلانيات

تم اكتشاف بعض الآثار التاريخية والتي تعود لمرحلة ما قبل الإسلام ومنها المقابر، واكتشفت حديثاً مغارة قطارة، والتي تقع شرق الشويمية، وتحتوي على العديد من الرسومات للإنسان القديم، وتم اكتشاف مستوطنة في وادي أنظور.

السابق
ولاية طاقة في سلطنة عمان
التالي
ولاية بوشر في سلطنة عمان